بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يونيو 2014
 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني
مقالات ذات صلة
جسر الملك فهد يكتظ بالمسافرين من السعودية إلى البحرين
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
عيد الفطر 2021: مواعيد الإجازات في الدول العربية

تقع بكين  - عاصمة جمهورية الصين الشعبية – شمال البلاد، وظلت على مر قرونٍ طويلة جزءاً حيوياً من التاريخ الصيني ويحمل كل بناء فيها تقريباً أهمية تاريخية ووطنية، حيث تشتهر المدينة بمعابدها وقصورها وأسوارها الحجرية وبواباتها. وتُعد مركز الثقافة والفنون في البلاد وأحد "العواصم الأربعة الصينية القديمة". وهي وجهة سياحية راقية، وتعتبر المدينة مركز السياسة والثقافة والعلوم والتعليم وأيضا محور خطوط المواصلات في البلاد كلها.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

ذاعت شهرة مدينة  بكين خارج الصين عبر جسر لوقو الحجري في أسرة جينغ، وتتميز بكونها مدينة سياحية مشهورة بتاريخها وتراثها المعمارى ففيها العديد من المواقع التاريخية الرائعة مثل سور الصين العظيم , القصر الامبراطورى والقصر الصيفي، واضافة الى هذه المزايا هناك مزايا اخرى تجعل بكين قبلة محببة للزوار من كل حدب وصوب منها الاطعمة المتميزة وعلى رأسها بط بكين المشوى وغيرها من الاطباق الصينية اللذيذة  والمناطق السياحية والمناطق الطبيعية والتراث الصيني .

ويسود بكين المناخ القاري للمنطقة المعتدلة وتتباين الفصول الأربعة فيها تباينا واضحا، الربيع قصير والصيف ممطر ورطب والشتاء بارد قارس وطويل، أما الخريف في بكين فهو أفضل الفصول الأربعة مناخا. وهي من أكبر المدن في الصين من حيث المساحة، والثانية من حيث التعداد السكاني.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

وتعتبر بكين  مركز خطوط السكك الحديدية وخطوط الطيران الوطنية، تتواصل عن طريق هذه الخطوط مع كل الأقاليم والمدن الصينية تقريبا. وتعتبر محور خدمة البريد والاتصالات بين الصين والعالم، وتمتلك شبكات اتصالات شاملة وحديثة. وهي المركز الدولي والمحلي للتعاملات الأول في  "جمهورية الصين الشعبية" الـصين، تعدا تأثيرها الاقتصادي دائرة السوق المحلية، ليشمل الأسواق الخارجية المجاورة لها أيضا.

مدينة بكين غنية بالموارد السياحية، ومشهورة بالزيارات التاريخية والثقافية والمنتجعات الطبيعية، ومن أهم المعالم السياحية فيها (المدينه المحرمه أو الممنوعه) وهي هي القصر الامبراطوري الذي بنته اسرة مينغ وهو أحد أهم رموز الصين التاريخية. حيث عمل في بناء هذه المدينة المتكاملة مليون عامل و 100 ألف حرفي وعاش في هذه المدينة 42 من أباطرة الصين من عائلتي مينغ وتشينغ. وفي المدينة المحرمة يجد الزائر ما يسمى بمتحف الكنوز وهو عبارة عن مخزن كبير يضم أختام الاباطرة والشمعدانات ودبابيس الشعر وأطقم الشاي وأشياء أخرى كثيرة كانت تخص جميع من حكموا الصين وعائلاتهم ممن أقاموا في المدينة المحرمة.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

ومن المعالم السياحية في بكين أيضا (ساحة تيانانمين)، حيث نالت شهرتها الكبيره عند الصينين بسبب وجود قبر الرئيس ماو زي دونغ

فيها وهو الذي أسس جمهورية الصين الشعبيه، وكذلك (متحف تاريخ الصين) الذي يقع في الجانب الشرقي من ساحة تيانانمين ويعرض تاريخ الصين عبر العصور وكذلك تاريخ الحزب الشيوعي الحاكم للصين. هذا بالإضافة إلى (قصر الصي) وهو من أهم معالم بكين ويقع في وسط العاصمة وعلى شاطئ بحيره كونمينغ، وكان قصر للإمبراطور كيانلونغ وهو عباره عن مجمع قصور ومعابد وحدائق جميله وبحيرات رائعة.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

ولا يفوت الزائر والسائح زيارة سور الصين العظيم، حيث إن زيارتك الى الصين لن تكتمل دون رؤية هذا السور والتعرف على معالمه وتاريخه وحضارته، وكذلك (معبد السماء) الذي يستمتع السياح بزيارة هذا المكان والتجول في حديقة (تيان تان) الخاصة بالمعبد. فضلا عن المعالم السياحية الأخرى من معابد ومتاحف منتشرة في بكين ويقصدها الكثير من السياح.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

أما الحدائق في «بكين» مثل حديقة «جينغشان» و«بيهاي» تصل ارتفاع بعض الأشجار بهما عدة أمتار وأخرى لا يزيد طولها عن نصف متر وجميع الأشجار تحمل ثمار الخوخ والتفاح والكرز وتتخللها دروب منسقة واستراحات ذات مقاعد خشبية جميلة ومجرى المياه العذبة، وهناك حدائق كثيرة ورائعة الجمال والطبيعة يقصدها السياح وتمون وجهة لهم.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

ويضاف إلى المعالم السياحية  في بكينأسواقها وأشهرها «سوق الحرير» الواقع شمال شارع  "تزواتشو» بحي «جيانجومينوي داجي» ببكين وسوق «خنشوا» أو سوق السمك نظراً  لرائحته التي تلتقطها أنفاسك فور وصولك إليه، وغيرها من الأسواق.

 بكين .. متعة السياحة والحضارة والتراث الصيني

أما أماكن ترفيهية  فيوجد مسرح البولي أو الـ Poly theatre وهو بمثابة دار أوبرا يقدم  المسرحيات الصينية القديمة التي تحكي التراث الصيني القديم ولا تقدم أوبرا حديثة أو عروضا أجنبية. وكذلك يوجد «مسرح الأكروبات» أو السيرك الذي يقدم الأكروبات الصينية الشهيرة ورقصة  التنين المعروفة.

تعرف ايضاً على هذه الأماكن السياحية المذهلة:

 جنوب غرب ألمانيا لوحة طبيعية ساحرة باللون الأخضر!

السياحة في العراق .. مدينة ألف ليلة وليلة

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر الصور والأخبار السياحية على البريد الإلكتروني.