عودة مؤسس علي بابا للصين تبث الأمل بانتهاء حملة بكين ضد التكنولوجيا

وتأتي عودة ما إلى الظهور بعد حملة قمع مكثفة على إمبراطوريته بدأت في أواخر عام 2020

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
عودة مؤسس علي بابا للصين تبث الأمل بانتهاء حملة بكين ضد التكنولوجيا

رصد رجل الأعمال الصيني جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا، في الصين بعد أن أمضى شهوراً في الخارج في إشارة محتملة إلى أن بكين تتجه نحو عمالقة التكنولوجيا مرة أخرى بعد حملة قمع استمرت 18 شهراً على هذا القطاع.

زيارة جاك ما في الصين

وزار ما مدرسة يونغو في هانغتشو، المدينة التي يقع فيها المقر الرئيسي لشركة علي بابا، للتحدث مع المعلمين حول كيفية توفير التعليم للأطفال في عصر الذكاء الاصطناعي، وفقاً لما نشرته المدرسة على موقع وي شات.

قال الملياردير إن تقنيات مثل ChatGPT الشهيرة جلبت تحديات للتعليم، ولكن يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لحل المشكلات.

هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها ما علناً في الصين منذ العام الماضي، حيث سافر ما خارج الصين خلال الأشهر القليلة الماضية وشوهد في إسبانيا واليابان وتايلاند.

حملة قمع مكثفة

وتأتي عودة ما إلى الظهور بعد حملة قمع مكثفة على إمبراطوريته بدأت في أواخر عام 2020 عندما اضطرت شركة آنت جروب، شركة التكنولوجيا المالية التابعة للملياردير، إلى تعليق إدراجها الضخم في هونغ كونغ وشنغهاي، حيث أدلى ما بتعليقات بدت منتقدة للجهة التنظيمية المالية في الصين قبل إلغاء الإدراج.

بعد ذلك، شددت بكين اللوائح الخاصة بالقطاع المحلي. علي بابا، الشركة التي أسسها ما، أصيبت بخسارة مالية قدرها 2.6 مليار دولار لمكافحة الاحتكار في عام 2021.

تخضع آنت جروب لإصلاحات تحت إشراف البنك المركزي الصيني للامتثال للوائح بينما كان ما يتخلى ببطء عن السيطرة على شركة فينتك.

أثار تشديد الصين لقواعد قطاع التكنولوجيا مخاوف المستثمرين من أن الرئيس شي جين بينغ كان ينقلب على الشركات الخاصة ورجال الأعمال.

الصين تواجه نمواً اقتصادياً ضعيفاً

لكن الصين واجهت نمواً اقتصادياً ضعيفاً خلال العام الماضي بسبب سياسة صفر كورونا، التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. في غضون ذلك، عملت بكين على تنشيط الاقتصاد. قد يكون السماح لـ «ما» بالعودة إلى الصين اعترافاً من بكين بأنها بحاجة إلى شركات خاصة للقيام بذلك.

يقول شين صن، المحاضر الأول في الأعمال الصينية وشرق آسيا في كينغز كوليدج لندن، «ربما يكون النمو الاقتصادي على المسار الصحيح هو الأولوية السياسية الأكبر التي يواجهها الحزب الشيوعي في الوقت الحالي، وفئة رواد الأعمال الأكثر تفاؤلاً هي مفتاح لذلك»، وفقاً لشبكة سي إن بي سي.

وقال سون إنه يشتبه في وجود «نوع من الصفقة» بين ما والحكومة للعودة إليه والظهور علانية.

هناك دلائل أخرى على أن بكين تخفف بعض تشديدها التنظيمي على القطاع. كان المنظمون يمنحون تراخيص للألعاب الأجنبية ليتم إصدارها في الصين، على سبيل المثال.

كما أشارت شركة ديدي الصينية لخدمات الركاب، التي واجهت تحقيقاً في الأمن السيبراني من المنظمين واضطرت إلى الشطب من بورصة نيويورك، إلى أنها تتطلع إلى توسيع أعمالها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة