ارتفاع الأسهم الصينية مع تعهد بكين بمزيد من الإجراءات لتعزيز الاقتصاد

نما الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثاني 6.3% عن العام الماضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023
ارتفاع الأسهم الصينية مع تعهد بكين بمزيد من الإجراءات لتعزيز الاقتصاد

ارتفعت الأسهم الصينية، يوم الثلاثاء، حيث تعهدت بكين بتكثيف الإجراءات لتعزيز الاقتصاد الصيني المتعثر. حيث قفز مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ أكثر من 3%، وارتفع سهم ChiNext للتكنولوجيا الثقيلة في الصين بنسبة 1.8%، وزاد مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.81% صباح يوم الثلاثاء في آسيا.

تراجع أسهم العقارات الصينية

في اليوم السابق، تراجعت أسهم العقارات الصينية وسط مخاوف من تجدد الديون، حيث قامت الحكومة الصينية بقمع مستويات ديون قطاع العقارات في أغسطس 2020.

يأتي انتعاش الأسهم بعد أن تعهد كبار قادة الصين، أمس الاثنين، بتكثيف دعم السياسة لتعزيز الاستهلاك المحلي حيث كان انتعاش ما بعد كورونا أبطأ مما كان متوقعاً.

وفقاً للبيانات الرسمية، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثاني بنسبة 6.3% عن العام الماضي، وأداء أسوأ مما توقعه الاقتصاديون بنسبة 7.3%. كان هذا نمواً بنسبة 0.8 % عن الربع الأول، وكان أبطأ من وتيرة 2.2 % على أساس ربع سنوي المسجلة في الفترة من يناير إلى مارس.

وكان التقى كبار قادة الصين؛ لحضور اجتماع المكتب السياسي الذي طال انتظاره وألمحوا إلى خطوات «لتعديل وتحسين» سياسة الملكية فيما وصفته القيادة بأنه انتعاش اقتصادي «معذّب».

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن المكتب السياسي المؤلف من 24 عضواً قوله «الاقتصاد يواجه صعوبات وتحديات جديدة»، وقالت إن هذا يرجع بشكل أساسي إلى ضعف الطلب المحلي والتحديات التشغيلية للشركات فضلاً عن «البيئة الخارجية القاتمة والمعقدة».

توسيع الطلب المحلي بشكل فعال

وبحسب شينخوا «أكد الاجتماع أنه من الضروري توسيع الطلب المحلي بشكل فعال، وإفساح المجال كاملاً للدور الأساسي للاستهلاك في دفع النمو الاقتصادي، وتوسيع الاستهلاك من خلال زيادة دخل السكان».

وذكر التقرير أنه «من الضروري زيادة استهلاك السيارات والمنتجات الإلكترونية وتأثيث المنزل وتشجيع استهلاك الخدمات مثل الرياضة والترفيه والسياحة الثقافية».

وكانت ارتفعت أسهم شركات الإنترنت العملاقة المدرجة في هونغ كونغ يوم الثلاثاء، علي بابا ارتفعت الأسهم 4.7%، في حين ارتفعت تينسنت إلى ما يقرب من 4%. ميتوان وبايدو ارتفعت الأسهم بنسبة 5.7% و6.8% على التوالي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة