قطر ... من التاريخ إلى الحضارة وكأس العالم.

العاصمة هي مدينة الدوحة الساحلية الشرقية (الدوحة)، والتي كانت ذات يوم مركزًا لصيد اللؤلؤ وموطنًا لمعظم سكان البلاد. تشع الدوحة من الداخل من كورنيشها الجميل

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
قطر ... من التاريخ إلى الحضارة وكأس العالم.

تحتل شبه جزيرة صحراوية صغيرة تمتد شمالًا من شبه الجزيرة العربية الأكبر، وقد كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر ولكنها قليلة منذ عصور ما قبل التاريخ. في المقال التالي سوف نتحدث عن قطر ... من التاريخ إلى الحضارة وكأس العالم.

تاريخ دولة قطر.

العاصمة هي مدينة الدوحة الساحلية الشرقية (الدوحة)، والتي كانت ذات يوم مركزًا لصيد اللؤلؤ وموطنًا لمعظم سكان البلاد. تشع الدوحة من الداخل من كورنيشها الجميل أو الجادة الساحلية، وتمزج بين الهندسة المعمارية الحديثة ومباني المكاتب الجديدة ومراكز التسوق والمجمعات السكنية. تعتمد تقاليد قطر على ماضٍ بدوي وممارسات تعود إلى قرون، من المنسوجات اليدوية إلى الصيد بالصقور. ومع ذلك، فإن سكان البلاد حضريون وساحليون، وحياتها اليومية حديثة تمامًا، وقد سعى حكامها إلى تعزيز الحريات المدنية. تعد الصحافة من أكثر الصحف حرية في المنطقة، وعلى الرغم من كونها دينية وتقليدية، إلا أن القطريين يفخرون بتسامحهم مع ثقافات ومعتقدات الآخرين. وفيما يتعلق بوضع الجالية الكبيرة من المغتربين في البلاد، أشار الأمير الحاكم إلى أنهم "في قطر يجدون الأمن والمعيشة الكريمة".

السمات الفيزيائية لدولة قطر.

  • التربة

تتميز التربة في قطر بدرجة صغيرة من المواد العضوية وهي عمومًا كلسية وغير منتجة من الناحية الزراعية. تعتبر الكثبان الرملية التي تهب عليها الرياح أمرًا شائعًا، كما أن توزيع التربة فوق الصخور الصخرية خفيف وغير متساوٍ. تعتبر ملوحة التربة عالية في المناطق الساحلية وفي المناطق الزراعية حيث أدى التنظيم السيئ للري إلى زيادة الملوحة.

  • المناخ

المناخ حار ورطب من يونيو إلى سبتمبر، مع درجات حرارة تصل إلى 122 درجة فهرنهايت (50 درجة مئوية). أشهر الربيع والخريف أبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر معتدلة، حيث يبلغ متوسطها حوالي 63 درجة فهرنهايت (17 درجة مئوية)، والشتاء أكثر برودة قليلاً. هطول الأمطار نادر، حيث يقل أقل من 3 بوصات (75 ملم) سنويًا (بشكل عام في فصل الشتاء).

  • الحياة النباتية والحيوانية

توجد النباتات في الشمال فقط، حيث توجد مناطق الزراعة المروية في البلاد وحيث تزهر النباتات الصحراوية بري تطير خلال أمطار الربيع. الحيوانات محدودة، وقد نفذت الحكومة برنامجًا لحماية المها العربي، الحيوان الوطني لدولة قطر.

  • العائلات واللغات والدين

تم توطين قطر في الأصل من قبل البدو الرحل من الجزء الأوسط من شبه الجزيرة العربية. ومع ذلك، لا يشكل المواطنون القطريون سوى جزء صغير حوالي التاسعة من إجمالي السكان اليوم. أدى النمو الاقتصادي الذي بدأ في السبعينيات إلى إنشاء اقتصاد يعتمد على العمال الأجانب ومعظمهم من باكستان والهند وإيران الذين يفوق عددهم الآن بكثير عدد المواطنين. يحتفظ عدد قليل من القطريين بأسلوب حياة بدوي.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، ويتحدث معظم القطريين لهجة من الخليج العربي مماثلة لتلك المستخدمة في الدول المجاورة. يتم تدريس اللغة العربية القياسية الحديثة في المدارس، وتستخدم اللغة الإنجليزية بشكل شائع. بين عدد كبير من المغتربين، غالبًا ما يتم التحدث باللغة الفارسية والأردية.

الإسلام هو الدين الرسمي، والقطريون هم في الغالب من المسلمين السنة. هناك أقلية شيعية صغيرة.

القطريون هم من سكان المدن إلى حد كبير. يعيش أقل من 1 في المائة من السكان في المناطق الريفية. الدوحة، الواقعة على الساحل الشرقي، هي أكبر مدينة ومركز تجاري في قطر وتضم حوالي نصف سكان الإمارة. لديها ميناء المياه العميقة ومطار دولي. ميناء النفط الرئيسي والمركز الصناعي هو أم سعيد، إلى الجنوب من الدوحة على الساحل الشرقي. الريان، شمال غرب الدوحة مباشرة، هي ثاني أكبر منطقة حضرية في البلاد. ترتبط هذه المدن الثلاث والعديد من المستوطنات الصغيرة بالطرق. من بين العديد من الجزر والشعاب المرجانية التابعة لقطر، تعمل سليل في الخليج العربي على بعد 60 ميلاً (97 كم) شرق الدوحة، كنقطة تجميع وتخزين لثلاثة حقول نفطية بحرية في البلاد.

  • الاتجاهات الديموغرافية

يتزايد عدد سكان قطر بشكل مطرد. على الرغم من معدل الوفيات المنخفض بشكل ملحوظ، إلا أن معدل المواليد المنخفض نسبيًا في البلاد أدى إلى معدل زيادة طبيعية أقل قليلاً من المتوسط ​​العالمي. معدل صافي الهجرة فيها هو الأعلى من أي دولة في منطقة الخليج العربي وثالث أعلى معدل في العالم. يفوق عدد الذكور عدد الإناث بأكثر من ثلاثة إلى واحد ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى العدد غير المتناسب للذكور المغتربين. وبالمثل، بسبب معدل الهجرة المرتفع، فإن السكان في سن العمل إلى حد كبير، ويتركز أكثر من 70 في المائة من السكان في الفئات العمرية 15-29 و30-44. متوسط ​​العمر المتوقع حوالي 77 سنة للذكور و 81 للإناث.

اقتصاد قطر.

ينبع الازدهار الاقتصادي لدولة قطر من استخراج وتصدير البترول الذي تم اكتشافه عام 1939 وتم إنتاجه لأول مرة عام 1949 والغاز الطبيعي. قبل الحرب العالمية الثانية، انخرط سكان قطر في صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك وبعض التجارة (مع استثناء قليل المهن الوحيدة المتاحة) وكانوا من أفقر البلدان في العالم. ومع ذلك، بحلول سبعينيات القرن الماضي، تمتع القطريون الأصليون بواحد من أعلى معدلات دخل الفرد في العالم، على الرغم من الانخفاضات اللاحقة في الدخل بسبب التقلبات في أسعار النفط العالمية. مُنح امتياز النفط الأصلي لدولة قطر لشركة نفط العراق (IPC)، وهي مجموعة شركات أوروبية وأمريكية. تم تأميم هذه الامتيازات والامتيازات اللاحقة في السبعينيات. بينما تشرف شركة قطر للبترول المملوكة للدولة (المؤسسة العامة القطرية للبترول سابقًا) على عمليات النفط والغاز، تواصل الشركات الخاصة لعب دور مهم كشركات خدمات.

  • الزراعة والصيد

حاولت الحكومة تحديث قطاعي الصيد والزراعة من خلال تقديم قروض بدون فوائد. ومع ذلك، يستمر إنتاج الغذاء في توليد جزء ضئيل فقط من الناتج المحلي الإجمالي. تفرض ندرة الأراضي الخصبة والمياه قيودًا شديدة على الزراعة، ويجب استيراد نسبة كبيرة من غذاء البلاد. ومع ذلك، فقد ساعد استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه المحلاة للري على التوسع في إنتاج الفاكهة مثل التمور والبطيخ والخضروات مثل الطماطم والكوسا والباذنجان، والتي تصدرها قطر الآن إلى دول الخليج العربي الأخرى. بدأ إنتاج اللحوم والحبوب والحليب أيضًا في الزيادة بحلول نهاية القرن العشرين.

وبعد عدة أشهر سوف تستضيف قطر واحدة من أبرز الأحداث العالمية أهمية (كأس العالم) لتسطر قصة عظيمة عبر التاريخ من البداية إلى وقتنا الحاضر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة