تبرع: المنصة الرسمية لاستقبال التبرعات في السعودية وهكذا تشارك فيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 مايو 2021
تبرع: المنصة الرسمية لاستقبال التبرعات في السعودية وهكذا تشارك فيها
مقالات ذات صلة
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

صرح أحمد الماجد، وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتنمية المجتمع، أن منصة تبرع تعتبر هي المنصة الرسمية لاستقبال التبرعات في المملكة العربية السعودية.

تبرع هي المنصة الرسمية لاستقبال التبرعات في المملكة

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الماجد أدلى بها خلال مؤتمر صحفي أقيم بشأن مستجدات فيروس كورونا، قال فيه أن منصة تبرع تتعامل مع أفضل الجمعيات الأهلية في المملكة لإيصال الزكاة، لافتاً إلى أن هيئة كبار العلماء أجازت دفع زكاة الفطر قبل موعدها الشرعي.

وأضاف أنه تم أيضاً إطلاق مبادرة زكاتك من بيتك لدفع زكاة الفطر، بهدف تقليل الازدحام.

ما هي منصة تبرع؟

جدير بالذكر أن منصة تبرع تعتبر إحدى أهم قنوات العطاء الرسمية الموثوقة في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بسهولة الاستخدام وتعدد الخيارات.

وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية منصة تبرع خلال شهر رمضان الماضي، بهدف حوكمة التبرعات، وكذلك من أجل ضمان وصولها إلى مستحقيها بكل سهولة.

وتعتبر المنصة نموذجاً وطنياً لتعزيز المواطنة الفاعلة والتكافل الاجتماعي في المملكة، وذلك من خلال البذل والإحسان بين أفراد المجتمع السعودي.

ويستطيع المتبرع من خلال منصة تبرع أن يقوم باختيار تصنيف العطاء الذي يرغب في منحه، ما بين: صدقة أو زكاة أو كفارة، كما أن المنصة تتيح له أيضاً إمكانية اختيار المجال الذي يرغب في توجيه تبرعه إليه.

ونوهت الوزارة أن هذه المنصة ستساهم في رفع تصنيف المملكة بمؤشر العطاء العالمي، ليحقق كفاءة عمل القطاع غير الربحي، مضيفة أن منصة تبرع ستضم مبادرات المنظمات الأهلية المعتمدة.

وأشارت التقارير إلى أن منصة تبرع تتيح أمام المتبرع وسائل دفع متنوعة باستخدام بطاقات مدى وفيزا وماستر كارد وآبل باي، لافتة إلى أنها تعد بمثابة أفضل حل لإيصال المتبرع بالمحتاج في كافة مناطق ومدن المملكة.

كيف تشارك في منصة تبرع؟

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في وقت سابق خطوات المشاركة في منصة تبرع، وذلك باتباع هذه الخطوات:

  • قم بالدخول على موقع منصة تبرع (من خلال هذا الرابط).
  • قم باستعراض فرص التبرع المتاحة.
  • قم بتحديد قيمة المبلغ الذي تريد التبرع به
  • قم باختيار طريقة الدفع لإكمال خطوات التبرع.

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد الانتهاء من التبرع، ستتولى هي العمل على توجيه أموال التبرعات، بحسب رغبة المتبرع، مباشرة إلى الطرف المستفيد.

كما لفتت إلى أنه في حالة رفض بطاقة الائتمان الخاصة بالمتبرع، يجب عليه وقتها التواصل مع الجهة أو البنك الذي أصدر البطاقة الائتمانية لمساعدته على إكمال تبرعه، مؤكدة أن منصة تبرع لا تتلقى أي تفاصيل عن أسباب رفض البطاقات الائتمانية، وذلك لضمان بقاء بيانات المتبرع المالية بأمان.

وأضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه تم تحديد فترة أمام كل مشروع لقبول التبرعات، حيث ينتهي استقبال التبرعات بعد انتهاء وقت المشروع أو اكتمال ميزانيته، وإرسال التبرعات مباشرة إلى المحتاجين.