تحدّي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية‘ يُبرِز مواهب جديدة في برشلونة

  • ومضةبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الأحد، 15 مارس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
تحدّي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية‘ يُبرِز مواهب جديدة في برشلونة

ما الذي قد تريده أكثر من الفوز بـ25 ألف دولارٍ أميركيٍّ لتطوير التطبيق الخاصّ بك، أو الحصول على تذكرةٍ لتعرضه في "المؤتمر العالميّ للجوّال" Mobile World Congress في برشلونة؟

هذه الخيارات كانت متاحةً أمام مطوّري تطبيقات الهاتف الجوّال المشاركين في "تحدّي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية" Arab Mobile App Challenge، الذي عُقِد بالتعاون مع المؤتمر العالميّ. وفي نسختها الثانية، قدّمَت المسابقة مكافأةً ماليةً لأربعة فرق، ومنحّت سبعةً آخرين تذاكر إلى برشلونة.

تحدٍّ متنام

عندما انطلق "تحدّي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية" عام 2014، كان يغطّي خمسة بلدانٍ فقط. أمّا هذا العام، فقد كانت هذه المباراة مفتوحةً أمام جميع الدول العربية، ما سمح لعشرين بلداً أن يكونوا ممَثَّلين في النهائيات الإقليمية، في شهر كانون الثاني/يناير في دبي.

وهدَفَت هذه المسابقة من خلال برنامجها الاجتماعيّ غير الربحيّ إلى تثقيف الشباب العرب عن ريادة الأعمال، وذلك لكي يعزّزوا قدراتهم في الحصول على فرص عمل ولتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلةٍ للاستمرار. كما تمحورَت حول مرحلة تسريع الأعمال التي تَعَلّم روّادُ الأعمال خلالها عن منهجية الشركات الناشئة الانسيابية lean startup، وحصلوا على الإرشاد سواءً عبر الإنترنت أو من خلال الفعاليات التي تُنَظَّم في المنطقة.

وفي حين تمّ تعمّد وضع معايير مرنة في هذه المسابقة، يشرح مدير العمليات، مارك تاناس، قائلاً إنّ "التطبيقات يمكن أن تكون في مرحلة الفكرة أو النموذج الأوّليّ أو حتّى في مرحلةٍ أكثر تقدَّماً." أمّا المتطلّبات فقد اقتصرت على أن يُقدَّم التطبيق من قبل فريقٍ يتألّف من شخصَين إلى ستّة أشخاص، وأن يكونوا جميعهم فوق عمر الثامنة عشر، بالإضافة إلى أنّ المشروع يجب أن لا يحوز على أكثر من 100 ألف دولارٍ أميركيٍّ كتمويلٍ تأسيسيٍّ. ويشير تاناس إلى أنّ "العمل ضمن فريقٍ يصنع الفرق. لأنّه في نهاية المطاف، أنتَ تبني شركةً ناشئة، ولا يمكن لشخصٍ واحدٍ القيام بكلّ شيءٍ لوحده. إذاً، كلّ عضوٍ يدخل ضمن الفريق يشكّل إضافةً مختلفةً لتطوير هذه الشركة الناشئة."

تحدّي تطبيقات الأجهزة النقالة العربية‘ يُبرِز مواهب جديدة في برشلونة

تقدّم 700 فريقٍ إلى المسابقة كعددٍ إجماليّ، وتمّ اختيار 22 فريقاً منهم ليخوضوا النهائيات الإقليمية. واختيار الفرَق تمّ اعتماداً على المشاكل التي يحاولون حلّها وعلى نماذج الأعمال الخاصّة بهم، وعلى التطبيق بحدّ ذاته أيضاً.

لكلّ بلدٍ خصوصيّاته، "فمن شمال أفريقيا حصلنا على الكثير من تطبيقات التعليم والصحّة، فيما جاءنا من بلدانٍ أخرى تطبيقات ألعابٍ أكثر،" كما يشرح تاناس. وفي حين أظهر كلّ المشاركين حماسةً فائقة، إلّا أنّ بعض البلدان وقفَت جانباً. فعلى سبيل المثال، جاء من الجزائر وتونس أكثر من 115 تطبيقاً، في حين لم يأتِ من البلدان النشطة الأخرى، لبنان والأردن ومصر، إلّا نحو 80 مشاركاً. ويقول تاناس عن هذا الأمر، إنّ "في الجزائر وتونس يوجد الكثير من الحماس والشغف."


لمتابعة المقال اضغط هنا>>

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة