تخسيس الوزن بدون رجيم... أسهل وأسرع الطرق للرجال!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2016
تخسيس الوزن بدون رجيم... أسهل وأسرع الطرق للرجال!
مقالات ذات صلة
ما الذي يمكن أن يحدث لك إذا لم تنم أبداً؟ تعرف على النتيجة
بريطاني يخسر 184 كغ من وزنه في عام ونصف! تعرف على الطريقة التي اتبعها
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة

فهرس الموضوع:

• تخسيس سريع بخطوات بسيطة

• تخسيس الكرش بسهولة

• تخسيس الوزن بالحديد ورفع الأثقال

• تخسيس الوزن بالأعشاب

تخسيس الوزن بدون رجيم... أسهل وأسرع الطرق للرجال!


القصة مألوفة للجميع: تتعهد لنفسك باتباع رجيم قاسي وروتين غذائي يومي، وتقوم بإحصاء السعرات الحرارية في وجباتك، لتقوم بعدها بفترة قصيرة بتناول القليل من قطع الكعك في مكتبك والاستيلاء على بعض العصائر المحلاة... ولتدرك فجأة حجم المصيبة التي فعلتها، وتفكر بيأس: أليس هناك طريقة لتخسيس سريع أو تخسيس الوزن بدون رجيم؟!

بالطبع هناك طريقة! قم بتغيير النظام الغذائي الذي تتبعه، وابتعد عن فكرة تناول كل شيء أو عدم تناول أي شيء، واستبدل ذلك بتناول طبقين صحيين كل يوم، وسوف يقودك ذلك إلى تخسيس الوزن أكثر مما كنت تتخيل.

لقد تحدثنا مع بعض القرّاء الذين تمكنوا من تخسيس الوزن 10 كيلو في الأسبوع، و 25 وحتى 60 كيلو في وقت أطول، واستعرنا منهم بعض النصائح القيمة والفعالة لمساعدتك بالطريقة الطبيعية والصحيحة.
 

تخسيس سريع بخطوات بسيطة!

تجنب زيارة المطاعم لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع، واحرص على تناول الدجاج المشوي والسلطة بدلاً من المعكرونة مثلاً! سيساعدك ذلك على تخسيس الوزن في شهر واحد حوالي 10 كيلو!

• من الأمور التي ستساعدك على تخسيس الوزن في أسبوع مثلاً، هو التوقف عن شراء الوجبات الخفيفة بشكل روتيني من محلات البقالة. بهذه الطريقة، إذا رغبت بتناول كيس من البطاطس أو قطعة من الحلوى، ستضطر للمشي مسافة طويلة للوصول للمتجر والحصول عليه، مما سيجعلك تتجاهل شعورك بالجوع.

• تأكد من تناول وجبة إفطار تحتوي على 300 سعرة حرارية، وتتكون من خليط صحي من البروتين والحبوب؛ فشطيرة مع زبدة الفول السوداني وزبدة التفاح في الصباح، ستقلل من شعورك بالجوع خلال اليوم، وستتمكن من فقدان حوالي 30 كيلو في العام.

توقف عن التدخين، والتحق بأقرب جيم إليك وابدأ بممارسة التمارين الرياضية مع مدرب شخصي، وسيساعدك ذلك على فقدان ما يقارب 15 كيلو خلال 3 أشهر.

• قم باستبدال الأطعمة التي كنت تفرط بتناولها، مثل الآيس كريم، بوجبات خفيفة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل بذور عباد الشمس المحمصة، وستبأ بالقيام بخيارات أفضل بشكل تلقائي.

•  بدلاً من تناول الوجبات السريعة (التي تكون مقلية في العادة) بعد انتهاء ساعات عملك، ابدأ بالمشي أو الركض مع زملائك، وسيساعدك ذلك على فقدان حوالي 20 كيلو خلال عام واحد.

• قم بتعبئة هاتفك بالعديد من مقاطع الموسيقى التي تحمسك على أداء التمارين الرياضية وتجعلك تتطلع قدماً للذهاب إلى الجيم، واحرص على سماع قائمة مقاطع الموسيقى كاملةً لتقضي وقتاً أطول في التمرين! قد يساعدك ذلك على خسارة 6 كيلو خلال شهرين.

بإضافة الخضراوات إلى الطعام الذي تحبه؛ مثل إضافة الجرجير والفلفل الأخضر إلى البيتزا التي ترغب بتناولها بدلاً من الببروني، سوف تشعر بالشبع سريعاً جداً ولن تكون راغباً بتناول أية بطاطس أو حلوى بعدها. لا تستهن بهذا، فقد تخسر بذلك 4 مقاسات في ثيابك!

• لتتمكن من ارتداء بنطال الجينز الضيق الخاص بك مرة أخرى، عليك أن تبدأ بالركض لمدة 20 دقيقة كل يوم تقريباً، وستتمكن من تخسيس حوالي 10 كيلو خلال شهرين، بالإضافة إلى شعورك الدائم بالطاقة والنشاط... وسترى أن بنطال الجينز ذاك قد أصبح واسعاً!

• لتكن اليوغا الأمر الأفضل لتحسين علاقتك بجسدك وبطعامك. حاول ممارستها عدة مرات في الأسبوع، وستكون على تواصل أكفأ مع إشارات الجوع التي يرسلها جسمك؛ فتتمكن من تناول الطعام بشكل بديهي وتتوقف عند شعورك بالشبع الحقيقي.

• عند تناولك وجبات سريعة، تجنب اختيار الحجم الكبير من الوجبة، واكتفِ بطلب شيء واحد فقط؛ مثل الحجم الصغير من البطاطس أو علبة صغيرة من قطع الدجاج، وسيساعدك هذا على خسارة حوالي 10 كيلو في 7 أسابيع.

ابدأ بحضور حصص الزومبا في الجيم، وليكن ذلك مرتين في الأسبوع، وسيساعدك ذلك على ترتيب قوامك وتخسيس البطن والأرداف والسيقان تحديداً، والحصول على تمرين منشط لقلبك، وفقدان حوالي 5 كيلو خلال شهرين.
 

تخسيس الكرش... أبسط ما يكون!

من أكثر الأمور التي يتطلع إليها معظمنا هو تخسيس الكرش! ولكن ما لا يعلمه معظمنا أيضاً، هو أن بعض الدهون في منطقة البطن هي في الحقيقة مفيدة لحماية المعدة والأمعاء وبعض الأعضاء الأخرى، ولكن الكثير من هذه الدهون هو أبعد ما يكون عن الأمر الصحي. إن الخلايا الدهنية الزائدة في منطقة البطن تولد هرمونات دهنية ومواد كيميائية مثيرة للمشاكل الصحية، والتي تنتقل إلى أوعيتك الدموية وأعضائك وتسبب الالتهابات التي من شأنها أن تسهم في مشاكل صحية عديدة؛ مثل أمراض القلب والسكري.

ولكن الأخبار الجيدة، هي أن بمجرد بدئك بتخسيس وزنك، فإنك فعلياً تفقد 30% من دهون البطن بالمقارنة مع الدهون الكلية في جسمك. هذا بالإضافة لقدرة الخيارات التي تأخذها بشكل يومي على تخسيس البطن والكرش وحرق الدهون في هذه المنطقة... إليك بعض النصائح!

• للتخلص من الدهون في منطقة البطن، من الجيد تناول الدهون؛ خاصة الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبَعة (MUFAs). فإذا اتبعت حمية غذائية غنية بهذه الأحماض وتحتوي على 1600 سعر حراري، من المرجح أن تفقد ثلث كمية الدهون في بطنك خلال شهر واحد فقط، وذلك لأن هذه الأحماض الدهنية مشبِعة بطبعها، وبالتالي ستساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. تناول مثلاً كمية قليلة من المكسرات، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو ربع قطعة من الأفوكادو، وذلك مع كل وجبة.

• حسب دراسة حديثة أجراها المركز الطبي في جامعة راش في شيكاغو، فإن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب معرضون أكثر من غيرهم لبناء الدهون في منطقة البطن، وقد يرجع ذلك لارتباط الاكتئاب بقلة الحركة وعادات الأكل السيئة. لذلك عليك التأكد من ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأنها تعمل على زيادة مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تنظم عملية الأيض (metabolism) وحرق الدهون، بالإضافة إلى تحسين مزاجك بشكل عام.

• تتسبب الكربوهيدرات البسيطة (مثل البطاطس) والسكر المضاف في بعض الأطعمة والمشروبات الحلوة بارتفاع نسبة السكر في الدم لديك، مما يعني فيضاناً من الإنسولين، والذي يعمل بدوره على تحفيز الكبد على تخزين الدهون في منطقة البطن. لذلك، وبدلاً من التركيز على مقاطعة الوجبات السريعة، ركز مجهودك على زيادة حصص الطعام الصحية؛ مثل إضافة المزيد من الخضراوات إلى كل وجبة.

• ينظم المغنيسيوم أكثر من 300 وظيفة في جسمك، لذلك فإنه ليس من الغريب أن يعاني الأشخاص الذين يستهلكون كثيراً منه انخفاضاً في مستوى السكر في الدم ومستوى الإنسولين. لذلك، تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مرتين يومياً على الأقل؛ مثل الأوراق الخضراء الداكنة، والموز، وحبوب الصويا.

• تحتوي الخضراوات والفواكه الملونة على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يخفض نسبة الكوليسترول. لذلك عليك أن تضيف المزيد من الألوان إلى طبقك!

• إذا كنت ممن يستمتعون بركوب الدراجات الهوائية أو الجري، على سبيل المثال، قم بزيادة سرعتك لدرجة تجعلك بالكاد تستطيع المشي لدقيقتين؛ ثم قلل من سرعتك لدقيقة، وأعد ذلك إلى أن تنتهي. أما إذا كنت ممن يفضلون التمارين داخل المنزل أو الجيم؛ فحاول القيام ببعض التمارين الرياضية، مثل تمارين القرفصاء (squats) أو تمارين الضغط (push-ups) لمدة دقيقتين، مع أخذ استراحة لمدة 60 ثانية بينهما.
 

تخسيس الوزن بالحديد ورفع الأثقال

من المستحسن أن يقوم كل من الرجال والنساء بممارسة تمارين الحديد ورفع الأثقال لزيادة الكتلة العضلية لديهم، بالإضافة لزيادة معدلات الأيض (metabolism)، وهي تتفوق على تمارين الآيروبكس من حيث نتائجها وتأثيرها على تخسيس الوزن وحرق الدهون، بالإضافة إلى فوائدها التالية:

• معظم الوزن المفقود بسبب تمارين الحديد ورفع الأثقال هو من الدهون المتراكمة في الجسم.

• تساعد تمارين الحديد على زيادة معدلات الأيض (metabolism) وحرق السعرات الحرارية.

• يساعد رفع الأثقال على تحسين المظهر العام لجسدك وتشكيله بصورة أفضل.

• يؤدي الالتزام بتمارين الحديد إلى الالتزام بالنظام الغذائي اللازم، مما يؤدي إلى نتائج رائعة في النهاية.

• تساعد تمارين رفع الأثقال في التغلب على مشاعر القلق والتوتر وأية أعراض متعلقة بالاكتئاب.

• وبالإضافة لكل ذلك، تعمل تمارين الحديد على تقوية الأربطة والعظام والمفاصل.
 

تخسيس الوزن بالأعشاب... ولا أسهل!

من الأمور الأخرى التي قد تساعدك على تخسيس الوزن هو تناول بعض الأعشاب التي من شأنها حرق الدهون والتخلص منها. وتنقسم أنواع هذه الأعشاب لـ 3 أنواع:

أعشاب تمنح المعدة إيحاءً بأنها ممتلئة، مما يمنحك شعوراً بالشبع.

أعشاب تحرق المواد الدهنية وتساعد على إدرار البول؛ مما يؤدي إلى التخلص منها من خلال التبول والتعرق.

أعشاب تعمل على فقدان الوزن بشكل مباشر، وهي من النوع غير المفضل تناوله لأضرارها الجانبية الكثيرة.

ومن الأعشاب الهامة التي ستساعدك على تخسيس الوزن:

الكرفس: تناول عصير الكرفس لفقدان الوزن عن طريق إدرار البول.

إكليل الجبل (روزماري): يومياً، قم بشرب كوب من مستحلب أزهار إكليل الجبل (بدون سكر) صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار، وكوباً آخر قبل وجبة الغداء، واستمر على ذلك لمدة شهر على الأقل.

الليمون: قم بعصر حبة من الليمون في لتر من الحليب، وحركه بالملعقة، وقم بشربه في الصباح قبل تناول أي طعام. كما يمكنك نقع ليمونتين في نصف لتر من الماء مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وقم بشربه في الصباح قبل تناول أي طعام كذلك.

خل التفاح: قم بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، وتناوله بعد كل وجبة يومياً.

حبة البركة: أضف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على فنجان قهوتك أو على أي مشروب ساخن تتناوله (يُفضل شربه مع كوب حليب ساخن)، وذلك 3 مرات يومياً.

الهندباء: قم بغلي 100 غم من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق، ثم قم بشرب كوب كامل صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار، واشرب كوباً آخر قبل تناول وجبة الغداء، وكوباً ثالثاً قبل تناول وجبة العشاء.