طرق التخلص من اسمرار الركبتين والأكواع في أسرع وقت

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
طرق التخلص من اسمرار الركبتين والأكواع في أسرع وقت

تعتبر الركبتان والكوعان من أكثر المناطق المعرضة للاسمرار في الجسم نظراً لحساسية تلك المناطق وكثرة احتكاكها، وهناك أيضًا الكثير من طرق التخلص من اسمرار الركبتين والأكواع في أسرع وقت، حتى لا تظل منزعجًا من تلك المشكلة التي تؤثر على ثقة الكثيرين في أنفسهم، واحصل على ركبتين وكوعين بلون أفتح وترطيب أعلى.

طرق التخلص من اسمرار الركبتين والأكواع في أسرع وقت

أسباب اسمرار الركبتين والأكواع

تعتبر مشكلة اسمرار الكوعين والركبتين من أكثر المشكلات الشائعة، وذلك لأنها تنتج عن أشياء نفعلها يوميًا ومع تكرارها تحصل على هذه النتيجة، ومن أسباب تكون تلك الطبقة الداكنة من الجلد ما يلي:

تعرض سطح الجلد إلى الضغط والاحتكاك عن طريق فرك الجلد بأشياء صلبة أو احتكاكه بالأشياء الخشنة دون حصوله على الترطيب الكافي، وذلك مثل احتكاك الركبتين بالأرض، وهو ما يؤدي إلى تراكم الجلد الميت وتكوين طبقة سميكة يصعب التخلص منها.

يصاب البعض بذلك الاسمرار نتيجة وجود فرط في تصبغات تلك المنطقة وهي من الحالات التي ينتج عنها ظهور اللون الأسمر في المناطق الحساسة مثل الأكواع والركبتين خاصة لدى أصحاب البشرة السمراء أو من يتعرضون لأشعة الشمس الحارقة باستمرار.

قد يكون السبب في تلك الحالة هو إهمالك لتلك المناطق وعدم ترطيبها بالشكل المناسب لها، فمع كثرة الاحتكاك وتراكم الجلد الميت لن تتمكن من التخلص من الاسمرار سوى بمعالجة الجفاف والترطيب اليومي باستخدام مرطبات قوية.

تؤثر الحالات الطبية المتعددة في ظهور ذلك الاسمرار بسبب اضطرابات الغدة الدرقية أو الإصابة بالسمنة.

قد تلاحظ السيدات اسمرار تلك المناطق في بعض الأحيان وزوال ذلك دون أي تدخل ويكون ذلك بفضل الهرمونات المتغيرة التي تتسبب في تلك الحالة وخاصة في مراحل الحمل وانقطاع الطمث.

تتسبب بعض حبوب الحمل ومضادات الاكتئاب في تلك النتيجة، حيث تتركك بمناطق أكثر اسمرارًا في الجلد مما يزيد من شعورك بالرغبة في التخلص من هذه المشكلة واستعادة جمال بشرتك مرة ثانية.

يتسبب نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات في اسمرار المناطق الحساسة مثل اسمرار الكوع والذي ينتج عن نقص في فيتامين أ أو فيتامين سي.

المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات لها نفس التأثير السابق على بعض الحالات/ لذلك يجب أن تتأكد من أنك لا تتناول أي أدوية فيي تلك الفترة التي ظهرت بها التصبغات.

إذا لاحظت أعراضًا أخرى مع حالة اسمرار الجلد مثل الدوار أو فقدان الوزن الشديد وغير المبرر يجب أن تتحدث على طبيبك على الفور.

كيف أتخلص من سمار الركب والأكواع؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها للتخلص من الاسمرار الموجود بالركبتين أو الكوعين، ولكن يجب عليك الاستمرار في استخدام تلك الطرق حتى تحصل على نتيجة مُرضية، ومن هذه الطرق:

الطرق الطبيعية لتبييض الأكواع والركبتين

إذا كنت ممن لا يفضلون الحصول على العلاجات الكيميائية أو استخدام المستحضرات الجاهزة، يمكنك استخدام بعض تلك الطرق السريعة والطبيعية.

الليمون

استخدم مقشر الليمون الذي يحتوي على حمض الستريك والذي يخلص الجلد من الجلد الميت المتراكم عليه، ويستخدم في العديد من منتجات تفتيح البشرة.

أضف بعض من عصير الليمون إلى ملعقة من العسل وضع الخليط على الركبتين والأكواع لمدة 20 دقيقة، ويشطف الخليط بالماء الفاتر ثم كرر الأمر ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على النتيجة المرغوب بها.

زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بقدرته على ترطيب البشرة من أعماقها والحفاظ عليها من أي ضرر، ولكنه أيضًا يمتلك قدرات عالية في إزالة تصبغات البشرة وتفتيح لونها.

يستخدم زيت جوز الهند لتدليك الركبتين بشكل يومي وترك الزيت على البشرة طوال الليل، ولكن يجب أن تعلم أن زيت جوز الهند يجب تسخينه حتى يصبح دافئًا ثم استخدامه، وتستمر عملية التدليك لمدة 10 دقائق.

للتخلص من آثار الزيت في الصباح، استخدم بعض الماء الفاتر.

الكركم

على الرغم من اللون الداكن الذي يميز الكركم ويهيأ للبعض أنه يصبغ البشرة باللون الأصفر، إلا إنه من أقوى المواد التي تحتوي على مضادات أكسدة يمكنها التعامل مع الجذور الحرة التي تتسبب في جفاف البشرة واسمرارها.

لصنع خليط ملائم للبشرة أضف بعض الحليب أو الزبادي إلى الكركم وقلبه جيدًا حتى يمتزج، توضع تلك العجينة الناتجة على المناطق المراد تفتيحها وتترك مدة نصف ساعة ثم تُغسل بالماء الفاتر، وتُكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا.

البطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من الإنزيمات المفيدة للبشرة والتي تخلصك من البقع الداكنة بعد مدة قصيرة من استخدامها.

يمكنك خلط بعض من مبشور البطاطس مع العسل وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم غسل المكان بالماء الفاتر، وتكرر التجربة ثلاث مرات أسبوعيًا.

لا تضع كمية كبيرة من الخليط حتى لا ينساب على الأرض.

الخيار

يساعد الخيار على تهدئة البشرة وتركها ناعمة، كما تساعد المكونات المرطبة التي يحتوي عليها في تجنب التصبغات الضارة، ويمكنك استخدامه على هيئة شرائح توضع على الجلد مباشرة أو تقوم ببشره لاستخلاص عصارته.

يترك كالعديد من الوصفات الطبيعية لمدة من 10 دقائق إلى 20 دقيقة ثم يزال، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.

صودا الخبز

تمتلك صودا الخبز قدرة عالية على تقشير البشرة على الفور، وهو ما يساعد على إزالة الجلد الميت وإظهار لون البشرة الحقيقي.

يتم صنع عجينة من صودا الخبز والماء معًا وفرك الركبتين بهما ولكن يجب أن تتجنب الفرك بقوة واستمر لمدة 10 دقائق.

اشطف المنطقة المطبق عليها الخليط بالماء الفاتر.

دقيق الأرز

يعرف دقيق الأرز بقدراته العالية على التفتيح، لكن يمكنك كذلك استخدامه كواحد من أقوى المقشرات الطبيعية، لذلك قم بمزج ملعقتين من دقيق الأرز مع الحليب لصنع ما يشبه العجين.

ضع الخليط على المنطقتين لمدة 20 دقيقة، أزل البقايا بالماء الفاتر، وقم بتكرار الأمر أكثر من مرة أسبوعيًا.

الطرق العلاجية

لا يفضل البعض الوصفات الطبيعية التي قد تستغرق الكثير من الوقت حتى تنجح في تخليصهم من تراكم الجلد الميت أو التصبغات، لذلك يلجأون إلى العلاج الكيميائي بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية التي ذكرتها مسبقًا، حيث يمكن للطبيب وصف الكثير من العلاجات الطبية الفعالة لتفتيح الركبتين والمرفقين، والتي تشمل:

كريمات التفتيح

يمكنك أن تستخدم مجموعة من كريمات التفتيح التي تحتوي على مكونات مثالية لتفتيح البشرة مثل الهيدروكينون أو حمض الكوجيك أو حمض اللاكتيك، والتي تساعد على التخلص من التصبغات الموجودة على البشرة.

يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدام أي كريم تفتيح، حيث قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل الحكة أو الاحمرار أو تهيج الجلد، كما أن تركيزات تلك الكريمات تتوافر بنسب مختلفة، ويجب استخدام التركيز المناسب لنوع بشرتك.

تقشير الجلد الكيميائي

تتم عملية التقشير الكيميائي باستخدام محلول كيميائي لتقشير الطبقة العليا من الجلد، مما يساعد على إزالة الخلايا الميتة والخلايا التي يزداد بها التصبغات.

ويعتبر تقشير الجلد الكيميائي علاجًا فعالًا لتفتيح الركبتين والمرفقين، لكنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار أو التقشر أو الشعور ببعض الألم، ويجب أن يختار الطبيب نوع التقشير الكيميائي المناسب لحالة المريض.

العلاج بالليزر

يلجأ البعض إلى استخدام الليزر لتفتيت الميلانين في الجلد، مما يساعد على تفتيح لون البشرة والتخلص من فرط التصبغات التي تحدث عن طريق الميلانين المفرط في البشرة.

يعتبر العلاج بالليزر علاجًا فعالًا وآمنًا لتفتيح الركبتين والكوعين، لكنه قد يتطلب عدة جلسات للحصول على النتائج المرجوة، ويجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الليزر المناسب لحالة المريض.

التقشير الدقيق بالليزر

يستعمل جهاز لإزالة الطبقة العليا من الجلد بدقة، مما يخلصك من الجلد الزائد ويفتح بشرتك، فهو من العلاجات القوية الدقيقة بالليزر لتفتيح الركبتين والأكواع، لكنه قد يتطلب عدة جلسات للحصول على النتائج التي ترغبها.

يختار الطبيب نوع تقشيرك المناسب حتى يتم بالدرجة المناسبة لك.

لا تنسىاتباع تعليمات الطبيب بدقة عند استخدام أي علاج طبي لتفتيح الركبتين والكوعين، وذلك لعدم الحصول على آثار جانبية غير مرغوب بها.

من المهم أن تستخدمالواقي من حرارة الشمس بانتظام على الركبتين والكوعين، حتى بعد الانتهاء من العلاج، لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تتسبب في إعادة اسمرارها، كما يجب إبلاغ الطبيب بأي أدوية أو مكملات غذائية يتناولها المريض، قبل البدء بأي علاج طبي لتفتيح الركبتين والكوعين.

قد لا تكون العلاجات الطبية مناسبة للجميع، ويجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالة المريض، ويمكن أن تكون بعض الأدوية الطبية باهظة الثمن، وفي هذه الحالة قم بطلب تغييرها من قبل الطبيب قبل بد العلاج لتتلاءم مع نظام العلاج الكامل.

طرق تجنب اسمرار الكوعين والركبتين

تتعدد طرق تجنب اسمرار الكوعين والركبتين والتي لن تجعلك مضطرا إلى معالجة الوضع الذي وصلت إليه في أشهر، ومن هذه الطرق:

الترطيب

الاهتمام بترطيب هذه المناطق بشكل جيد ومستمر مع اختيار نوع المرطب الملائم لبشرتك، ويمكنك الاستفادة من زبدة الشيا أو زيت الزيتون وزيت جوز الهند في هذا الأمر، ويجب أن يكون الترطيب بعد الاستحمام مباشرة لحبس أكبر قدر من الماء داخل البشرة.

التقشير

اهتم بتقشير بشرتك بين الحين والآخر للتخلص من الجلد الميت والحصول على جلد صحيي وناعم، كما تساعدك تلك الطرق في التخلص من الأوساخ المتراكمة التي تسد مسام الجلد وتتسبب في تغير لونه، ويمكنك استخدام المقشرات المنزلية في هذا الأمر.

الوقاية من أشعة الشمس

لا تتجاهل وضع كريم واق من الشمس على تلك المناطق، فقط يبدو الأمر غريبًا لكنه الأصح لتخليصك من اسمرار الشمس ويجب ا، يتم تجديد وضع الكريم مرة كل ساعتين خاصة مع زواله بنزول المياه والسباحة أو التعرق.

الملابس المريحة

اعتمد على الملابس المتسعة التي لا تلتصق بالركبتين وذلك للتخلص من الاحتكاك الذي يولد الاسمرار مع الوقت، ويجب أن تختار الأقمشة المصنوعة من القطن لراحة جسدك.

تجنب فركها بقوة

تجنب فرك تلك المناطق بقوة حتى لا تتسبب في تهيج البشرة، واستخدم الماء الفاتر والصابون اللطيف وابتعد عن المواد الكيماوية الخطيرة على الجلد.

الغذاء الصحي

إذا كنت تريد بشرة صافية، يجب أن تهتم بغذائك، ويعتبر الاهتمام بالغذاء من أفضل الطرق لبشرة صحية ونظيفة، خاصة عند تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

شرب المياه

اهتم بشرب الكثير من المياه لأنها ترطب البشرة من الداخل وتتركها بملمس ناعم، كما تساعد حاجز البشرة على العمل بشكل صحيح، وتؤخر ظهور التجاعيد.

الابتعاد عن التدخين

يجب أن تتجنب التدخين الذي يؤذي البشرة بقوة ويتسبب في ظهور علامات الشيخوخة مبكرًا، كما أن له دور كبير في ظهور البقع الداكنة على البشرة.

وسائل الحماية

استخدم وسائد ناعمة عند النوم ويجب ا، ترتدي أي واقي للركبتين عند القيام بالأعمال الشاقة أو الأعمال المنزلية التي تضطرك إلى الاحتكاك بالأرض.

إذا كنت تمارس الرياضة فاحرص على اختيار سجادة رياضية ناعمة وطرية لتجنب الاحتكاك بالأرض.

استخدم المرطبات العلاجية التي تحتوي على حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك للتفتيح والتقشير.

مع العناية المنتظمة يمكنك الحصول على نتائج فعالة في أسرع وقت ممكن.

طرق التخلص من اسمرار الركبتين والأكواع في أسرع وقت متعددة وتلك الطرق قد تفيدك وقد تحتاج إلى تدخل طبي، لذلك إذا لم تجد نتيجة بعد وقت ليس بقليلمن استخدام الوصفات توقف عنها واستشر أهل الاختصاص، لكن في أغلب الحالات تعمل الطرق العلاجية على إنهاء مشكلتك على الفور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة