تطبيق تباعد: طريقة التحميل والاستخدام

شرح تطبيق تباعد وأهميته

  • بواسطة: مصطفى درويش الثلاثاء، 23 يونيو 2020 الثلاثاء، 23 يونيو 2020
تطبيق تباعد: طريقة التحميل والاستخدام

تطويعا للتقنية من أجل خدمة الخير، أثمرت جهود الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (ساديا) عن إطلاق تطبيق تباعد (Tabaud) بالتعاون مع وزارة الصحة لهواتف آيفون وأندرويد. على أمل أن يكون التطبيق أداة فعالة في الحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (COVID19)، بفضل قدرته على معرفة المخالطين للأشخاص المصابين بفيروس كورونا على الفور.

آلية عمل تطبيق تباعد

يستفيد تطبيق تباعد من تقنية طورتها شركة جوجل بالتعاون مع شركة أبل تُعرف باسم "نظام إشعارات التعرّض لفيروس كورونا"، إذ وفرت الشركتين التقنية لحكومات جميع الدول، وكانت السعودية ثالث دولة تبني النظام في تطبيقها تباعد.

وبالنسبة لآلية عمل تطبيق تباعد، فيعتمد على تقنية البلوتوث (Bluetooth)، ليتعرف على الهواتف في محيط كل مستخدم طوال الوقت، ومن ثم يعتبر أصحاب الهواتف مخالطين لبعضهم، فإذا ما تأكد أن أحدهم أصيب بفيروس كورونا، في إطار 14 يوماً من وقت المخالطة، يصل لكل شخص تمت مخالطته إشعارا يعرِّفه بمخالطة حالة كورونا في يوم كذا.

ولا يتوقف دور التطبيق هنا، إذ يساعدك في أخذ الإجراءات الصحية اللازمة إذا تأكدت إصابتك بفيروس COVID-19 أو إذا كنت مخالطا، فإذا كنت مخالطا يمكنك طلب المساعدة وإرسال استمارتك الصحية إلى وزارة الصحة ليتم تقديم الدعم الطبي اللازم وفقا لحالتك.

روابط تحميل تطبيق تباعد وشرح طريقة الاستخدام

  • تطبيق تباعد متاح للتنزيل لمستخدمي هواتف آيفون من متجر تطبيقات أبل بشرط أن يكون نظام التشغيل iOS 13.5 أو أحدث، وقريبا سيتاح للتنزيل على هواتف أندرويد على أن يتطلب نظام التشغيل أندرويد 6.0 أو أحدث.
  • عند فتح التطبيق لأول مرة ستجد تعريفا موجزا عن فكرة التطبيق، يأخذك إلى واجهة التطبيق، وستجده يتكون من 3 تبويبات رئيسية:
  1. الإصابات. 
  2. أبلغ الآخرين.
  3. الإعدادات.
  • في صفحة الإصابات، لتجد الحالة "غير نشط"، مع رسالة "قم بتفعيل خاصية تنبيه المخالطين كوفيد 19". قم بالنقر على الرسالة لتفعيل الخاصية، وحينها يطالبك التطبيق بالحصول على أذونات استخدام البلوتوث والإشعارات، قم بالموافقة لتتحول حالتك إلى نشط.
  • منذ هذه اللحظة، إذا تركت البلوتوث مفعلاً وخالطت مصاباً، فإنه وفي أقرب وقت يتوفر لديك إتصالاً بالإنترنت، يصلك إشعار مخالطة شخص كما وضحنا.
  • أما صفحة الإبلاغ، فيمكنك اللجوء إليها إذا تبين أنك كنت مخالطا لشخص مصاب، وحينها تطلب بيانات بديهية مثل رقم الهوية وملء نموذج استمارة صحية.
  • وفي صفحة الإعدادات، أهم ما تجده هو إحصاءات وزارة الصحة وهي عبارة عن خريطة توضح انتشار كورونا في السعودية، يتم تحديثها بشكل يومي، حتى يأخذ المستخدم حذره من المناطق الموبوءة.

تساؤلات حول تطبيق تباعد

  • هل يعرف التطبيق موقعي؟ لا يستطيع التطبيق معرفة موقعك الجغرافي في اللحظة طالما لا يستخدم إذن الوصول للموقع الجغرافي. وكل ما يفعله هو أنه يعرف مدى اقترابك من أجهزة أخرى وينبهك أنك كنت مخالطا على حسب ذلك. والدليل على ذلك أن التطبيق يؤدي عمله على أكمل وجه عند إغلاق ميزة الموقع الجغرافي.
  • هل يجب تشغيل البلوتوث والإنترنت طوال الوقت؟ نعم يجب تشغيل البلوتوث طوال الوقت حتى يتم التعرف على الهواتف المحيطة. والاتصال بالإنترنت ضروريا بين وقت وآخر، حتى يصلك التنبيه أسرع ما يمكن، لكن ليس طوال الوقت.
  • هل يوجد شيء مقلق بشأن الخصوصية؟ أبدا، التطبيق لا يعرف موقعك، ويمنحك مُعرف بلوتوث جديد باستمرار لجعل استخدام البلوتوث في التعرف على موقعك مستحيلا، كما أنه لا يطلب أي معلومات عن هويتك إلا في حالة الإبلاغ وهي شروط تفرضها وزارة الصحة للحصول على الدعم الطبي في حالة الاشتباه بكورونا.

المصادر:

  1. موقع تباعد التابع لموقع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
  2. مقطع يوتيوب من التقني محمد حدائي