تحذير من استخدام تطبيقات تعديل الصور الشخصية

خبراء يحذرون من مخاطر تطبيقات تعديل الصور الشخصية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
تحذير من استخدام تطبيقات تعديل الصور الشخصية

حذرت تقارير تقنية من بعض التطبيقات الذكية التي يقبل المستخدمون على استخدامها بكثرة حالياً، ومن ضمنها تطبيقات تعديل الصور الشخصية.

خبراء يحذرون من مخاطر تطبيقات تعديل الصور الشخصية

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن خبراء في أمن المعلومات، فإن هناك العديد من المخاطر التي قد يتعرض لها المستخدمون عند استخدامهم تطبيقات تعديل الصور الشخصية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وقال الخبراء إن هذه التطبيقات، مثل تطبيق Lensa على سبيل المثال، تستفيد من البيانات الشخصية التي يتم تحميلها عبرها، وتستغلها بطرق غير صحيحة.

وأوضحوا أن الصور الشخصية التي يقوم المستخدمون بتحميلها عبر بعض التطبيقات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من الممكن استغلالها بطرق مختلفة في سرقة الهوية الرقمية.

فعلى سبيل المثال، يستطيع القراصنة استخدام هذه الصور في إنشاء حسابات رقمية مزيفة، واستعمال تقنيات متطورة مثل تقنية الـ Deepfake، من أجل إرسال رسائل لأصدقاء أحد المستخدمين، ومطالبتهم بالحصول على بعض الأموال، بزعم أنهم أصدقائهم.

وأشار خبراء أمن المعلومات إلى أن تطبيق Lensa يعتبر واحداً من أشهر التطبيقات التي يستخدمها الناس في الوقت الحالي من أجل تعديل صورهم الشخصية، لافتين إلى هذا التطبيق يطلب من مستخدميه الوصول إلى صورهم وبياناتهم، من أجل الاستفادة من خدماته.

ومع أنه لا توجد مخاطر معينة من استخدام هذا التطبيق، خاصة أنه أطلق من قبل مطور شهير، وموجود في السوق منذ فترة طويلة، إلا أن الخبراء قالوا بتوخي الحذر عند استخدام مثل هذه التطبيقات.

وأضافوا أننا نعيش حالياٌ في زمن أصبحت فيه الصور الشخصية متداولة بشكل واسع على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكن للبعض استغلال هذه الصور في أغراض غير قانونية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة