فيسبوك تهدد: إما تحميل تطبيق الصور الجديد أو محو كافة صورك القديمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2016
فيسبوك تهدد: إما تحميل تطبيق الصور الجديد أو محو كافة صورك القديمة

قررت شركة فيسبوك دعوة مستخدمي خدماتها لتحميل تطبيق الصور الجديد Moments بطريقة فريدة من نوعها؛ عن طريق تهديد المستخدمين بمحو ألاف صورهم القديمة إن لم يقوموا بتحميل التطبيق!

وكان قد أزال فيسبوك خاصية مزامنة الصور بين كاميرا الهاتف والتطبيق الرئيسي وهي الخاصية التي أضيفت عام 2012، فقد كان التطبيق قادراً على تحميل الصور أوتوماتيكياً من كاميرا الهاتف الذكي إلى ألبوم صور خاص على فيسبوك. وكانت تستخدم تلك الخاصية لتخزين الصور ولتسهيل مشاركتها عبر فيسبوك.

وبإزالة هذه الخاصية من التطبيق الرئيسي لفيسبوك، تم تحويلها لتطبيق الصور Moments. وقد أعلنت فيسبوك سابقاً عن أن خاصية مزامنة الصور لن تتم إلا عن طريق التطبيق الجديد، ولكنها لم تفصح عن مصير الصور التي قد تم مزامنتها سابقاً على مدى الأعوام الماضية.

ولكن الشركة صاحبة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر أعلنت مؤخراً عن إمكانية تحميل المستخدمين لكافة صورهم القديمة المحملة مسبقاً على فيسبوك، وقد وجهت تلك الرسالة للمستخدمين غير الراغبين في التحويل لتطبيق Moments، في إشارة لنية فيسبوك لمحو كافة الصور المحملة مسبقاً على فيسبوك بواسطة خاصية التحميل الأوتوماتيكي السابقة. وقد أشارت الشركة إلى أن محو الصور القديمة سيطبق فقط على الصور التي تم مزامنتها أوتوماتيكياً، لا الصور المحملة يدوياً بواسطة المستخدم.

وقد زاد الجدل في الآونة الخيرةبين رواد الموقع حول الطريقة التي يتبعها فيسبوك في دفع مستخدمي خدماته لاستخدام الخدمات الجديدة مثل Moments، حيث برر البعض موقف الشركة مستنداً إلى أحقيتها في تطوير خدماتها بالطريقة التي تراها، خاصة أن هؤلاء الذين قد تعودوا على مزامنة صورهم أوتوماتيكياً سيقومون بتحميل واستخدام التطبيق الجديد بلا شك، بينما هاجم أغلب رواد الموقع السياسة التي تتبعها الشركة واصفينها بالطريقة الشرسة.

وتعد تلك هي المرة الثانية التي يدفع فيها فيسبوك مستخدميه نحو خدمات جديدة، فمنذ عامين قامت بإزالة خاصية الدردشة من التطبيق الرئيسي، وقامت بحصرها على تطبيق ماسنجر، مما أدى لدفع المستخدمين لاستخدام التطبيق الجديد رغماً عنهم، ولكن كان الأمر أقل وطأة مما يحدث الأن، فلم تهدد فيسبوك وقتها بمحو حسابات الدردشة أو أرشيفاتها كما تهدد اليوم بمحو الصور القديمة.

وقد أعلن الموقع عن مهلة تمتد حتى يوم 7 يوليو القادم، وطالبت المستخدمين إما بتحميل التطبيق أو تحميل صورهم القديمة قبل انتهاء هذه المدة، حيث ستقوم بكافة الصور القديمة بعد انقضاء المدة المعلنة.