تقديم الملاحظات إلى مديرك: إليك 6 طرق آمنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
تقديم الملاحظات إلى مديرك: إليك 6 طرق آمنة
مقالات ذات صلة
تغيير المهنة: 3 أسئلة لطرحها على العائلة إذا كنت تشعر بأنك عالق
4 أسئلة خادعة يطرحها عليك رئيسك طوال الوقت: كيف تجيب عليها؟
7 مهارات وظيفية صمدت أمام اختبار الزمن

قد تعتقد أن تقديم الملاحظات هو مسؤولية المديرين. ومع ذلك، من المهم بنفس القدر للمديرين تلقي التعليقات من تقاريرهم المباشرة لأنها تساعدهم على تحسين أدائهم.

في هذه المقالة إليك أفضل 6 نصائح حول كيفية تقديم الملاحظات إلى مديرك:

تقديم الملاحظات إلى مديرك: إليك 6 طرق آمنة

1. معرفة مديرك

لا تكون التعليقات فعالة إلا عندما يكون المتلقي متقبلاً لها ومنفتحاً عليها. لذلك، قبل تقديم أي ملاحظات إلى مديرك، عليك أن تعرف نوع المدير الذي هو.

إذا كان رئيسك في العمل يتمتع بسمعة رد الفعل السلبي على التعليقات، أو إذا كانت لديك علاقة صعبة معه بالفعل، فقد يكون من الأفضل عدم قول أي شيء.

2. تحدث أثناء الحديث

أفضل وقت لتزويد مديرك بملاحظاتك على انفراد، هذا يحمي خصوصية كل من مديرك وخصوصية مديرك. إذا شعرت، على سبيل المثال، أثناء اجتماع جماعي، أن مديرك يمكنه فعل شيء أفضل، فلا تشير إليه على الفور.

من المحتمل أن يحرج مديرك ويعرض ثقته بك للخطر، بدلاً من ذلك، يجب عليك تدوين ملاحظاتك وإحضارها عقب الاجتماع، سيقدر مديرك أنك تنتظر حتى الوقت المناسب للتحدث.

3. النقد البناء المباشر للقضية وليس على الشخص

من المهم جداً أن تركز ملاحظاتك على ما فعله مديرك، بدلاً من التركيز على من هو مديرك. قد يكون الحديث عن حادثة منعزلة أمراً مرحّباً لأنه يشير إلى فرصة للتحسين. ومع ذلك، يمكن اعتبار التحدث عن مديرك بمثابة هجوم على شخصيته. 

4. كن محدداً

لا تقدم تعميمات، بدلاً من ذلك، يجب عليك تقديم سياق وتفاصيل محددة لدعم مطالبتك. على سبيل المثال، إذا لم يسير المشروع على ما يرام، فلا تخبر رئيسك أنك «قمت بعمل سيئ».

بدلاً من ذلك، تريد التركيز على العناصر المحددة في المشروع التي حدثت بشكل خاطئ. على سبيل المثال، يمكن أن يكون تقسيم المسؤوليات لم يكن واضحاً، أو أن نطاق المشروع كان أكبر من أن تتم إدارته، أو كان هناك نقص في الخبرة الفنية في الفريق.
كن محدداً قدر الإمكان بشأن ما يمكن لمديرك «والفريق» تحسينه في المستقبل.

5. تذكر أن تعطي ردود فعل إيجابية أيضاً

لكل شخص نقاط قوته وعيوبه الفريدة. مديرك ليس استثناء، أثناء الإشارة إلى المجالات التي يمكن لمديرك العمل عليها، لا تنس أن تذكر بعض الأشياء التي يتقنها. يمكن أن يساعد في تخفيف حدة اللهجة ويمكن أن يساعد مديرك على أن يصبح أكثر تقبلاً لنقدك البناء.

6. اطلب التعليقات على ملاحظاتك

إذا قدمت ملاحظات إلى مديرك، فعليك بطلب التعليقات أيضاً، سيساعد هذا الإجراء في موازنة الموقف لأنه سيعطي مديرك فرصة لإعادة النقد البناء لك. تماماً كما تأمل أن يأخذ مديرك ملاحظاتك، يجب أن تتقبل ملاحظاته أيضاً. بالطبع يمكنك أن تطلب توضيحاً وأمثلة محددة، لكن يجب أن تكون دائماً مهذباً ومحترماً.