4 طرق تُمكنك من تقديم نفسك بمهنية واحترافية

تعرّف على كيفية هيكلة تقديمك لنفسك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023
4 طرق تُمكنك من تقديم نفسك بمهنية واحترافية

إن تقديم نفسك بشكل جيد واحترافي يعني ترك انطباع أول جيد وهو أمر يؤثر على المراحل الأولى لأي علاقة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق التي تُمكنك من تقديم نفسك بمهنية واحترافية.

تقديم نفسك باحترافية

إذا تمكنت من تجنب سوء الفهم وتكوين الانطباعات السيئة من البداية خلال مقابلات العمل، فقد يؤدي ذلك إلى حصولك على فرص مهنية جيدة. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب رسالة لشركة ترغب في العمل بها وتنسى تضمين سمات الشخصية والمهارات التي تتوافق مع قيم مؤسستها، فقد تتجاوز الشركة طلبك ببساطة. يساعدك تذكر تضمين هذه الأقسام على زيادة فاعلية عملية التقديم.

تسمح لك كتابة مقدمة عن نفسك أيضًا بتحديد نقاط قوتك واهتماماتك. حتى المقدمات المهنية غالبًا ما تتضمن مناقشة بعض الهوايات وجوانب التسلية المفضلة. يمكن لمثل هذه المقدمات القصيرة عن نفسك أن تُساعد على تحسين وعيك الذاتي وكتابة خطاب أكثر أصالة.

تساعد المقدمات الذاتية التي يتم تحديثها بانتظام على الأنظمة الأساسية الخاصة بك مثل LinkedIn المتابعين المحتملين والعلاقات المهنية على التعرّف على تطوراتك ومعرفة ما تنوي القيام به وما يمكن توقعه عند التواصل معك.

كيفية هيكلة تقديمك لنفسك

في الإعدادات الاحترافية، لا يلزم أن تكون المقدمة الجيدة ذات صيغة محددة ويمكن أن تكون عارضة أو طويلة، حسب السيناريو. في ما يلي مخطط عام لمقدمة عن نفسك تغطي جميع الأساسيات المطلوبة:

  • البداية: إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء مقدمة عن نفسك، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إبقائها بسيطة. رحب بشريك المحادثة أو الجمهور، واذكر اسمك، واذكر سبب وجودك هنا، إذا كان ذلك مناسبًا.
  • الخلفية: دع جمهورك يعرف من أين أنت وما كنت تفعله مؤخرًا. في بعض الحالات، يُمكنك أن تتحدث عن المكان الذي نشأت فيه وأين تعيش الآن.
  • المهارات: في الإعدادات المهنية، أذكر أي مهارات ذات صلة واعرض السياق من خلال مناقشة سبب ذكرها أو من أين اكتسبتها. إذا كانت هذه مقدمة مكتوبة، مثل خطاب تغطية أو خطاب نوايا، فقم بتضمين المهارات المذكورة في الوصف الوظيفي لإظهار أنك أعددت للتقديم جيدًا وتعرف جيدًا أيضًا ما هو مطلوب منك عند الحصول على هذه الوظيفة. هنا يكون التأكد من توافق مهاراتك مع الوصف الوظيفي هامًا. تُشير التقارير المتخصصة إلى أن العمل حيث يمكنك استخدام مهاراتك بأفضل ما لديك يقلل من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإنجازات: في معظم المقدمات الاحترافية، من المفيد الإشارة إلى الأشياء التي أنجزتها، مثل الدرجات العلمية أو الترقيات. قد يكون هذا مناسبًا أيضًا عند تقديم نفسك لزملاء أو عملاء جدد.
  • الطموحات: يمكنك استخدام المقدمة أيضًا للتعبير  عما ترغب في تحقيقه وكيف تُخطط للوصول إليه. قد يساعدك هذا في الحصول على المساعدة أو الحصول على فرصة ربما تكون قد فاتتك سابقًا. لإظهار صدق عزمك، قم بتضمين أمثلة على كيفية اتخاذك الإجراءات بالفعل لتحقيق هذه الأهداف. على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بتعلم اللغة الفرنسية، فاذكر أنك تحضر دروسًا وأن لديك شريكًا لتبادل اللغة تقابله مرة واحدة في الأسبوع.

كيف تقدم نفسك مهنيًا

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم نفسك بشكل احترافي، من هذه الطرق ما يلي:

  • حدد هدفك: يُقدّم العديد من الأشخاص أنفسهم من خلال ذكر أسمائهم والمسمى الوظيفي الحالي، ولكن يجب أيضًا محاولة إضافة معلومات لا يمكن لجهة الاتصال الجديدة العثور عليها في بطاقة عملك. إذا كنت في حدث للتواصل الشبكي، ففكر في البدء باسمك، ثم ذكر ما هو شغفك. يمكنك أيضًا أن تذكر هدفك من اللقاء، مثل العثور على شخص للتعاون معه في فكرة جديدة لديك. قم بتلخيص هويتك بسرعة ولماذا تسعى للحصول على هذه الوظيفة. يعرف القائمون على المقابلات بالفعل الوظيفة التي تتقدم لها، لذا اجعل مقدمتك المهنية تشرح غرضك في بضع جمل. يجب عليك تضمين اسمك ولماذا أنت مرشح جيد لهذا المنصب.
  • ضع في اعتبارك لغة جسدك: عندما تقدم نفسك لشخص ما، يمكنك إظهار ثقتك بنفسك من خلال التحدث بصوت واضح ومسموع والتعبير عن موقف إيجابي من خلال الإشارات غير اللفظية. أثناء محادثتك، حافظ على لغة الجسد الطبيعية لتظهر أنك منفتح. مثلًا، إذا كُنت تقترب من زميل عمل جديد في قسمك، أبدأ بتحية قوية، واستخدم اسمه وحافظ على التواصل البصري أثناء المحادثة. القيام بذلك يُظهر للشخص الآخر أنك صادق ومنفتح وودود في تفاعلك.
  • اشرح لماذا أنت ذو قيمة: يمكن لأصحاب العمل جدولة مقابلات متعددة على مدار اليوم أو الأسبوع عند البحث عن موظف مناسب لوظيفة شاغرة. يجب أن تنقل المقدمة المهنية الخاصة بك خبرتك ومؤهلاتك الفريدة حتى تتميّز عن المرشحين الآخرين. سماع مقدمة تبدو مختلفة عن المقدمات التي قالها المرشحون الآخرون يوجه انتباه صاحب العمل إليك، هذه المقدمة المميزة والمختلفة تجعل مقابلة العمل الخاصة بك أكثر قابلية للتذكر. أثناء مقدمة المقابلة، على سبيل المثال، يجب أن تخبر القائم بإجراء المقابلة كيف ستقدم مساهمة قيمة للفريق ولماذا سيكون انضمامك للفريق عاملًا هامًا في المساعدة على أداء المهام المطلوبة بفاعلية.
  • فهم ثقافة الشركة أو المؤسسة: ضع في اعتبارك البحث عن الشركة قبل إجراء مقابلة أو اجتماع، وذلك بهدف فهم ثقافتهم. قبل مقدمة مع شركة برمجة كمبيوتر، على سبيل المثال، قم بمراجعة موقعها على الويب أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لترى كيف تبدو ثقافة المكان وقيمه ومعاييره. إذا كانت الشركة تبدو غير رسمية، فقد يكون من المناسب تضمين الدعابة في مقدمتك. للحصول على منصب رسمي أو لقاء مع عميل محتمل، قد يؤدي الحفاظ على سلوك أكثر احترافية إلى زيادة احتمالية تعيينك أو جذب عملاء جدد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة