التهاب اللثة.. إليك الأسباب وطرق العلاج

تعرّف على كيفية الوقاية من حدوث التهاب اللثة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
التهاب اللثة.. إليك الأسباب وطرق العلاج

التهاب اللثة هو حالة شائعة تصيب معظم البالغين في مرحلة ما من حياتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التهاب اللثة وكيفية علاجه والوقاية منه.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو التهاب مؤلم يحدث عادة بسبب تراكم الترسبات على الأسنان. يُعتبر التهاب اللثة حالة شائعة تصيب معظم البالغين في مرحلة ما من حياتهم. وهو شكل من أشكال أمراض اللثة يسبب أعراضًا خفيفة عادةً. ومع ذلك، يمكن أن يتطور إلى حالة أكثر خطورة إذا لم يعالج الشخص سببها الجذري. يُعدّ تراكم البكتيريا حول الأسنان السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة.

تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب اللثة في احمرار اللثة وانتفاخها وقد تنزف عندما ينظف الشخص أسنانه بالفرشاة. غالبًا ما يتم حل التهاب اللثة بالنظافة الجيدة للفم، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة لفترة أطول وبتكرار أكبر، واستخدام الخيط بانتظام لإزالة أي بقايا طعام عالقة.

هناك نوعان رئيسيان من التهاب اللثة. هما: التهاب اللثة الناتج عن ترسبات الأسنان، والذي يحدث عندما يؤدي تراكم البلاك إلى تهيج لثة الشخص، مما يؤدي إلى التهاب وتغير لون وألم.

النوع الثاني هو آفات اللثة غير الناتجة عن البلاك والتي تنتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. قد تسبب أيضًا ردود الفعل التحسسية والأمراض وردود الفعل تجاه الأجسام الغريبة، مثل أطقم الأسنان، هذا النوع من التهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة

تلتصق لثتك بالأسنان عند نقطة أعمق من حواف اللثة التي نراها. هذا يشكل مساحة صغيرة تسمى التلم. يمكن أن يعلق الطعام واللويحة في هذه المساحة ويسبب التهاب اللثة.

البلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا. تتشكل باستمرار على سطح أسنانك. مع تراكم البلاك، يتصلب ويصبح جير. يمكن أن تصاب بعدوى اللثة عندما يمتد البلاك تحت خط اللثة.

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج، يمكن أن يتسبب في انفصال اللثة عن الأسنان. هذا يمكن أن يسبب: إصابة الأنسجة الرخوة والعظام الداعمة للأسنان ومن ثم تصبح الأسنان فضفاضة وغير مستقرة. إذا تطورت العدوى أكثر قد يؤدي هذا إلى فقدان السن.

من عوامل خطر الإصابة بالتهاب اللثة ما يلي: تدخين أو مضغ التبغ، داء السكري، بعض الأدوية، الأسنان المعوجة، حشوات مكسورة، عوامل وراثية، ضعف المناعة

علاج التهاب اللثة

يتم علاج التهاب اللثة عن طريق إزالة أي لويحات من أسنانك. يحتاج إزالة البلاك الصلب باحتراف أن يقوم به طبيب الأسنان.

في المنزل، ستحتاج إلى الاستمرار في تنظيف أسنانك بفرشاة أسنان ناعمة للتخلص من البلاك والبكتيريا المسببة لالتهاب اللثة. من المهم تفريش أسنانك بشكل صحيح، وسوف يرشدك طبيب أسنانك بأفضل طريقة للقيام بذلك.

تساعد العناية بفمك على منع حدوث التهاب اللثة. حتى لو كانت لثتك تنزف، فمن المهم أن تستمر في تنظيف أسنانك بالفرشاة لعلاج الحالة.

يمكنك أيضًا تحسين صحة فمك من خلال: تناول نظام غذائي صحي متوازن، تجنب الأطعمة السكرية والدهنية، تفريش أسنانك بعد كل وجبة، تجنب أو التوقف عن التدخين.