حرق دهون الجسم بشكل طبيعي.. إليك هذه الطرق

إليك أضرار الدهون على الجسم وطرق حرق الدهون بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
حرق دهون الجسم بشكل طبيعي.. إليك هذه الطرق

هناك عدّة أنواع من الدهون، يُعتبر أخطرها الدهون البيضاء، تتكون هذه الدهون من خلايا بيضاء كبيرة مخزنة تحت الجلد أو حول الأعضاء في البطن والذراعين والأرداف والفخذين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على طرق حرق الدهون بشكل طبيعي.

طريقة تكوين الدهون في الجسم

عندما تأكل طعاماً يحتوي على دهون، ويكون معظمها من الدهون الثلاثية، فإن الطعام يمر عبر معدتك وأمعائك. في الأمعاء، تختلط قطرات الدهون الكبيرة مع أملاح الصفراء من المرارة في عملية تسمى الاستحلاب. يقسم الخليط القطرات الكبيرة إلى عدة قطرات أصغر تسمى المذيلات، مما يزيد من مساحة سطح الدهون. يفرز البنكرياس إنزيمات تهاجم سطح كل مذيلة وتكسر الدهون إلى أجزاء من الجلسرين والأحماض الدهنية، ثم يتم امتصاص هذه الأجزاء في الخلايا المبطنة للأمعاء.

في الخلية المعوية، يتم إعادة تجميع الأجزاء في حزم من جزيئات الدهون مع طلاء بروتيني يسمى الكيلومكرونات. طلاء البروتين هذا يجعل الدهون تذوب بسهولة في الماء. يتم إطلاق مادة الكيلومكرونات في الجهاز الليمفاوي، فهي لا تذهب مباشرة إلى مجرى الدم لأنها أكبر من أن تمر عبر جدار الشعيرات الدموية. يندمج الجهاز الليمفاوي في النهاية مع الأوردة، وعند هذه النقطة تمر الكيلوميكرونات في مجرى الدم. لا تمكث الكيلومكرونات طويلاً في مجرى الدم، حوالي ثماني دقائق فقط، وذلك لأن إنزيمات البروتين الدهني تكسر الدهون إلى أحماض دهنية.

عندما تأكل قطعة حلوى أو وجبة، فإن وجود الجلوكوز أو الأحماض الأمينية أو الأحماض الدهنية في الأمعاء يحفز البنكرياس على إفراز هرمون يسمى الأنسولين. يعتمد نشاط البروتين الدهني على مستويات الأنسولين في الجسم. إذا كان الأنسولين مرتفعاً، فإن مستويات هذا البروتين تكون نشطة للغاية؛ إذا كان الأنسولين منخفضًا، فإن مستويات البروتين تكون غير نشطة. يتم امتصاص الأحماض الدهنية من الدم إلى الخلايا الدهنية وخلايا العضلات وخلايا الكبد. في هذه الخلايا، تحت تحفيز الأنسولين، يتم تحويل الأحماض الدهنية إلى جزيئات دهنية وتخزينها على شكل قطرات دهنية.

أضرار الدهون

هناك عدّة أنواع من الدهون، يُعتبر أخطرها الدهون البيضاء، تتكون هذه الدهون من خلايا بيضاء كبيرة مخزنة تحت الجلد أو حول الأعضاء في البطن والذراعين والأرداف والفخذين. هذه الخلايا الدهنية هي طريقة الجسم لتخزين الطاقة لاستخدامها لاحقاً.

يلعب هذا النوع من الدهون أيضًا دورًا كبيرًا في وظيفة الهرمونات مثل: الإستروجين، اللبتين وهو أحد الهرمونات التي تحفز الجوع، الأنسولين، الكورتيزول الذي يُعرف باسم هرمون التوتر.

في حين أن بعض الدهون البيضاء تكون ضرورية لصحة جيدة، فإن الإفراط في تناول الدهون البيضاء ضار جدًا. تتراوح نسب الدهون في الجسم الصحي حسب مستوى لياقتك أو نشاطك البدني.

وفقاً للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية، يجب أن يكون إجمالي نسبة الدهون في الجسم للرجال من غير الرياضيين في نطاق 14 إلى 24 في المائة، بينما يجب أن تتراوح نسبة النساء غير الرياضيات بين 21 و 31 في المائة. يمكن أن تعرضك نسبة الدهون في الجسم التي تزيد عن النسبة الموصى بها إلى خطر حدوث المشكلات الصحية التالية: داء السكري من النوع 2، مرض القلب التاجي، ضغط الدم المرتفع، السكتة الدماغية، الاختلالات الهرمونية، مضاعفات الحمل، الأمراض الكلوية، مرض الكبد، بعض أنواع السرطان.

طرق حرق الدهون بشكل طبيعي

هناك بعض الطرق والنصائح التي تُمكنك من حرق الدهون بشكل طبيعي، منها:

  • بدء تدريب القوة: تدريبات القوة هي نوع من التمارين التي تنقبض فيها عضلاتك ضد المقاومة. يبني كتلة العضلات ويزيد القوة بمرور الوقت، وعادة ما يتضمن هذا النوع من التمارين رفع الأثقال. تكشف الأبحاث أن تمارين القوة لها فوائد صحية متعددة، خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان الدهون. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تدريب المقاومة في الحفاظ على الكتلة الخالية من الدهون، مما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة.
  • اتباع نظام غذائي عالي البروتين: قد يساعد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين على تقليل الشهية وزيادة حرق الدهون. ربطت دراسات متعددة تناول المزيد من البروتين عالي الجودة مع انخفاض مخاطر زيادة الدهون في الجسم والسمنة، تشير أبحاث أخرى إلى أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين قد يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات والتمثيل الغذائي أثناء فقدان الوزن. قد تؤدي زيادة تناولك للبروتين أيضًا إلى زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع وتقليل تناول السعرات الحرارية، وهي عوامل تساعد على إنقاص الوزن.
  • الحصول على قسط كافي من النوم: الذهاب إلى الفراش مبكرًا هي طريقة بسيطة لمساعدتك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، تربط العديد من الدراسات الحصول على قسط كافي من النوم بفقدان الوزن. ربطت دراسة واحدة مدتها 10 سنوات بين النوم أقل من 6 ساعات في الليلة وزيادة خطر الإصابة بالسمنة بين الشابات. وتشير أبحاث أخرى إلى أن قلة النوم قد تساهم في حدوث تغيرات في هرمونات الجوع، وزيادة الشهية، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة.
  • تناول المزيد من الدهون الصحية: زيادة تناولك للدهون الصحية قد يمنع زيادة الوزن. خلال دراسة مدتها 12 شهرًا ارتبط اتباع نظام غذائي متوسطي غني بالدهون الصحية من زيت الزيتون والمكسرات بخسارة أكبر للوزن على المدى الطويل، مقارنة بنظام غذائي منخفض الدهون. يُعتبر زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات والبذور بعض الأمثلة للدهون المغذية التي يمكن أن تفيد صحتك.
  • اشرب المشروبات غير المحلاة: يُعدّ استبدال المشروبات السكرية باختيارات صحية أحد أسهل وأفضل الطرق لتعزيز فقدان الدهون على المدى الطويل والمستدام. يعود ذلك إلى أنه غالبًا ما تكون المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا مليئة بالسعرات الحرارية، هذا بخلاف كونها تقدم القليل من القيمة الغذائية. بدلاً من ذلك، يُمكنك اختيار المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء أو الشاي الأخضر.
  • اختر الحبوب الكاملة بدلاً من الكربوهيدرات المكررة: قد يساعدك تقليل تناول الكربوهيدرات المكررة على خسارة الدهون الزائدة في الجسم. أثناء المعالجة، يتم تجريد الحبوب المكررة من النخالة والجراثيم، مما ينتج عنه منتج نهائي يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والمواد المغذية. تميل الكربوهيدرات المكررة أيضًا إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ، مما قد يتسبب في حدوث طفرات وانهيار في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة الجوع.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة