التسعير التنافسي.. إليك مزاياه وطرق تطبيقه

إليك بعض النصائح التي تُمكنك من تطبيق الأسعار التنافسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
التسعير التنافسي.. إليك مزاياه وطرق تطبيقه

التسعير التنافسي هو واحد من أنواع إستراتيجيات التسعير. خلال التسعير التنافسي تحدد الشركات أسعار منتجاتها على أن تتطابق مع أسعار السوق للمنتجات المنافسة المماثلة.

ما هو التسعير التنافسي؟

التسعير التنافسي هو واحد من أنواع إستراتيجيات التسعير. خلال التسعير التنافسي تحدد الشركات أسعار منتجاتها على أن تتطابق مع أسعار السوق لمنتجات منافسة مماثلة. مثال على ذلك أن تقوم إحدى شركات الإلكترونيات بتسعير جهازها اللوحي الجديد بمبلغ 300 دولار بدلاً من 400 دولار لأن أكبر منافس لها يبيع جهازها اللوحي مقابل 300 دولار. وبالمثل، يمكن لشركة الإلكترونيات أن تقرر بيع جهازها اللوحي مقابل 350 دولارًا بدلاً من 400 دولار إذا كان لديها ميزات أكثر من تلك الخاصة لدى المنافس.

الهدف من استخدام الأسعار التنافسية هو الحفاظ على هوامش الربح التي يمكن تحقيقها عندما تبيع العديد من الشركات نفس النوع من المنتجات أو الخدمات.

تقوم فكرة التسعير التنافسي على اختيار نقاط السعر بشكل استراتيجي لسلعك أو خدماتك بناءً على أسعار المنافسين في السوق، بدلاً من تحديد الأسعار على أساس تكاليف العمل فقط أو هوامش الربح المستهدفة. يتم استخدام الأسعار التنافسية عادةً من قبل الشركات التي تبيع نفس المنتجات أو المنتجات المتشابهة للغاية في نفس السوق لفترة طويلة، لكي تتمكن أسعار هذه المنتجات من الوصول إلى مستوى من التوازن.

استراتيجيات التسعير التنافسي

هناك بعض الخيارات التي يمكن للشركات اتباعها عند تحديد أسعار سلعها أو خدماتها:

  • أسعار أقل: هنا تُحدد الشركة أسعار سلعها أو خدماتها أقل من أسعار منافسيها في السوق. يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية مربحة للشركات القادرة على الاستفادة من وفورات الحجم. يمكن أيضًا استخدام نقاط السعر المنخفضة كجزء من استراتيجية الربح من خلال الخسارة. تُنفذ استراتيجية الربح من خلال الخسارة بشكل متكرر من قبل الشركات التي تدخل السوق لأول مرة، وهي تقنية يتم فيها تعيين السلع أو الخدمات عند نقطة سعر أقل، هذه النقطة ليست مربحة ولكنها تجتذب عملاء جدد أو تمكن الشركة من بيع سلع إضافية أكثر ربحية.
  • أسعار أعلى: هنا تكون أسعار سلعك أو خدماتك أعلى من أسعار منافسيك في السوق. يتم استخدام هذه الإستراتيجية من قبل الشركات التي تقدم سلعًا أو خدمات بميزات أو خصائص أكثر من منافسيها. عادةً ما تستخدم نقاط الأسعار المرتفعة من قبل الشركات التي تتمتع بسمعة طيبة للعلامة التجارية وتوفر منتجًا "ممتازًا" أو "فاخرًا" مقارنةً بالأعمال التجارية الأخرى في سوقها أو مكانتها المتخصصة.
  • كشط السعر: عندما تقدم الشركات منتجًا جديدًا إلى السوق، يمكنها استخدام كشط أسعار كاستراتيجية تسعير تنافسية. كشط السعر هو تقنية فرض أعلى سعر مبدئي سيدفعه العملاء عندما يكون الطلب مرتفعًا على السلعة، ثم خفض هذا السعر بمرور الوقت. بمجرد تحقيق أكبر قدر ممكن من الإيرادات وتبدأ المنافسة في دخول السوق، يمكن للشركات خفض أسعار منتجاتها لجذب عملاء جدد واعين بالتكلفة مع الحفاظ على قدرتها التنافسية ضد المنافسين الذين أصبحوا ينتجون الآن منتجات مماثلة.
  • أسعار متساوية: هنا تساوي أسعار سلعك أو خدماتك أسعار منافسيك في السوق، أو تتفق مع سعر السوق السائد. عادةً ما تحاول الشركات التي تختار نقاط سعر متساوية لمنافسيها تمييز نفسها عن طريق القيام بأشياء مثل إنشاء تجارب تسوق فريدة أو تقديم بدائل أكثر جاذبية للمنتج.

مزايا التسعير التنافسي

عند تزويد عملك أو شركتك ببيانات شاملة عن أسعار المنافسين، فإن تنفيذ استراتيجية تسعير تنافسية يمكن أن يفيد عملك بعدة طرق مختلفة. منها ما يلي:

  • زيادة حركة المرور: بغض النظر عما إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو كنت تبيع في السوق منذ سنوات، فإن زيادة حركة المرور إلى متجرك، سواء كان ذلك حركة مرور التجارة الإلكترونية أو حركة زيارة العملاء داخل المتجر، تساعدك في تحقيق الشهرة لعلامتك التجارية. باستخدام إستراتيجية تسعير تنافسية، يمكنك دمج إستراتيجيات وأساليب الخصم مثل تقديم سعر أقل من منافسيك أو تنفيذ حملة مبيعات الربح من خلال الخسارة، وكلاهما يمكن أن يساعدك في جذب المزيد من المستهلكين والعملاء، وزيادة المبيعات.
  • منع خسائر حصة السوق: يساعدك تحليل تغييرات الأسعار التي يقوم بها منافسوك والتفاعل معها بشكل سريع على اتخاذ المزيد من القرارات الإستراتيجية على المدى الطويل، كما أنه يساعدك أيضًا على منع خسائر حصة السوق. من خلال التأكد دائمًا من أن أسعارك تظل ملائمة للسوق، سيقل احتمال لجوء المتسوقين إلى منافسيك وستزداد احتمالية شرائهم السلع أو الخدمات الخاصة بنشاطك التجاري.
  • تطبيق استراتيجيات التسعير الديناميكي: يُعدّ تنفيذ استراتيجية التسعير التنافسي الخطوة الأولى لنشر استراتيجية تسعير ديناميكية. باستخدام حل التسعير الديناميكي، يتم تعديل أسعار سلعك أو خدماتك باستمرار في الوقت الفعلي بناءً على المتغيرات التي تحدث في السوق مثل تكاليف المواد الخام، ومعدل الطلب في السوق، والموسمية، ومستويات المخزون، وتكاليف الشحن، وما إلى ذلك.

نصائح لتطبيق الأسعار التنافسية

عند تحديد الأسعار التنافسية، يحتاج أصحاب الأعمال ومحترفو المبيعات إلى التفكير فيما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح لأعمالهم. هناك بعض النصائح التي تُمكنك من تطبيق الأسعار التنافسية، منها ما يلي:

  • محاولة خفض تكاليف التصنيع قبل خفض أسعار السوق: تُعدّ تكلفة الإنتاج عاملاً رئيسياً في أسعار السوق التي يمكن للشركات بيع منتجاتها مقابلها، مع الاستمرار في تحقيق ربح. لذلك، تحتاج الشركات أولاً إلى معرفة ما إذا كان بإمكانها الحفاظ على جودة المنتج مع خفض تكاليف التصنيع إلى مستوى يمكنهم فيه بيع المنتجات بسعر منافسيهم أو أقل منه.
  • تقييم احتياجات العملاء المستهدفين مسبقًا: في بعض الأحيان لا يهتم المستهلكون بالتسعير وبدلاً من ذلك يهتمون أكثر بجودة المنتج أو باستخدام العلامات التجارية المعروفة. لهذا السبب من المهم للشركات أن تفكر في العوامل التي تجعل العملاء يعيدون الشراء وما إذا كان التسعير التنافسي ضروريًا في حسم قرارهم بالشراء.
  • البحث عن خيارات تسعير منافسين متعددين لمنتجات مماثلة: عند التفكير في خيار التسعير التنافسي، يجب على الشركات مراجعة أسعار السوق لمنافسي الصناعة الآخرين بخلاف منافسهم الأساسي. هذا يسمح لهم بتصور نطاق التسعير لنفس المنتج وما إذا كانت الشركات الأخرى تحاول مطابقة أسعار أفضل المنافسين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة