تضخم الطحال.. إليك أعراضه وطرق علاجه

تعرّف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تضخم الطحال

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر 2022
تضخم الطحال.. إليك أعراضه وطرق علاجه

الطحال هو عضو صغير داخل القفص الصدري من الجانب الأيسر، فوق المعدة مباشرة. وهو جزء من الجهاز اللمفاوي، والذي يُشكل جزءاً من جهاز المناعة لديك. في البالغين، يبلغ حجم الطحال حجم ثمرة الأفوكادو. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على حالة تضخم الطحال وأعراضها وكيفية علاجها.

وظيفة الطحال في الجسم

يقوم الطحال بتخزين الدم وترشيحه وإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحميك من العدوى، كما أنه يحافظ على مستويات السوائل في جسمك. يمكن أن تؤثر العديد من الأمراض والحالات على كيفية عمل الطحال. كما يمكن أن يكون تمزق الطحال مميتًا. عادة ما يعالج الأطباء الحالة أو المرض الذي يسبب مشاكل في الطحال. إذا لزم الأمر، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية استئصال الطحال.

أعراض تضخم الطحال

عادة ما يكون الطحال بحجم قبضة يدك، ولكن عندما يتضخم، يمكن أن يصبح أكبر بكثير. لا يُعاني بعض الأشخاص المصابين بتضخم الطحال من أي أعراض، ولا يتم اكتشاف الحالة إلا أثناء الفحص البدني الروتيني. إذا كان المريض نحيفًا جدًا، فقد يشعر بتضخم الطحال من خلال الجلد.

من الأعراض الشائعة لتضخم الطحال الشعور بالألم أو عدم الراحة في الجانب الأيسر العلوي من البطن، حيث يوجد الطحال. قد يشعر المريض أيضًا بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة فقط من الطعام. يحدث هذا عادة عندما يتضخم الطحال إلى الحد الذي يضغط على المعدة.

إذا بدأ الطحال في الضغط على أعضاء أخرى، فقد يبدأ في التأثير على تدفق الدم إلى الطحال. قد يتسبب ذلك في عدم قدرة الطحال على تصفية الدم بشكل صحيح.

إذا أصبح الطحال كبيرًا جدًا، يمكن أن يبدأ في إزالة الكثير من خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم حمراء كافية إلى حالة تسمى فقر الدم. كذلك، إذا لم يتمكن الطحال من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء نتيجة تضخمه، فقد يُزيد هذا أيضًا من احتمالية تعرض المريض للعدوى في كثير من الأحيان.

قد تتضمن علامات وأعراض تضخم الطحال أيضًا ما يلي: الإعياء، فقدان الوزن، عدوى متكررة، سهولة النزيف، اليرقان، فقر دم. سيطرح عليك طبيبك أسئلة وسيجري فحصًا جسديًا لتشخيص تضخم الطحال.

أسباب تضخم الطحال

يمكن أن يحدث تضخم الطحال بسبب الالتهابات وتليف الكبد وأمراض الكبد الأخرى أو أمراض الدم التي تتميز بخلايا الدم غير الطبيعية أو مشاكل في الجهاز الليمفاوي أو حالات أخرى. من الأسباب الشائعة لتضخم الطحال ما يلي:

  • الالتهابات الفيروسية، والالتهابات الطفيلية، والالتهابات البكتيرية.
  • اللوكيميا، وهو سرطان تحل فيه خلايا الدم البيضاء محل خلايا الدم الطبيعية.
  • الأمراض الالتهابية مثل الساركويد والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الصدمة، مثل الإصابة أثناء ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

علاج تضخم الطحال

للتعامل مع حالة تضخم الطحال يجب التقليل من أي أنشطة يمكن أن تمزق الطحال، مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي. يمكن أن يتسبب تمزق الطحال في فقدان الكثير من الدم وتهديد الحياة. من المهم أن تبحث عن علاج لسبب تضخم الطحال. يمكن أن يؤدي تضخم الطحال إلى مضاعفات خطيرة إذا تُرك دون علاج.

في معظم الحالات، يمكن أن يمنع علاج السبب الكامن وراء تضخم الطحال استئصال الطحال. في بعض الحالات، يجب استئصال الطحال جراحيًا. إذا كانت الجراحة مطلوبة، فمن المرجح أن يقوم الجراح بإزالة الطحال باستخدام تنظير البطن بدلاً من الجراحة المفتوحة. هذا يعني أن الجراحة تتم من خلال شقوق صغيرة. يسمح منظار البطن للجراح برؤية وإزالة الطحال.

بعد إزالة الطحال، قد لا يتمكن الجسم من إزالة أنواع بكتيريا معينة بشكل فعال، وقد يُصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى. لذلك سيكون حاجة خاصة بعد استئصال الطحال إلى أخذ لقاحات أو أدوية تساعد على منع العدوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة