توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
مقالات ذات صلة
السعودية تحدد الفئات المستثناة من أخذ لقاح كورونا
مطارات السعودية: إجراءات وقائية جديدة بعد عودة الرحلات الدولية
البحرين: هذه شروط سفر السعوديين إليها

قامت وزارة الصحة السعودية بتوجيه عدد من النصائح للمواطنين والمقيمين في المملكة، من أجل اتباعها خلال احتفالات عيد الفطر المبارك، وذلك لتجنب الإصابة أو المساهمة في انتشار فيروس كورونا المستجد.

الصحة السعودية تصدر توجيهات بشأن عيد الفطر

وعبر الحساب الرسمي للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة على موقع تويتر، نشرت الصحة السعودية تغريدة بعنوان نتعاون ما نتهاون، دعت من خلالها سكان المملكة إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية في العيد.

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التي دعت إليها وزارة الصحة في المملكة: ارتداء الكمامة والبقاء على مسافة آمنة من الآخرين.

وحذرت الصحة السعودية من تنظيم أو حضور تجمعات مخالفة، موجهة رسالة إلى كل مواطن ومقيم في المملكة، تقول فيها: "لا تجامل على حساب صحتك."

كما دعت الوزارة إلى عدم المصافحة، والحفاظ على صحة كبار السن، مضيفة: "لنجعله عيداً سعيداً دون التسبب في أي ضرر على الأقارب والمجتمع.".

توجيهات الصحة السعودية بشأن أداء صلاة عيد الفطر

وكانت وزارة الصحة السعودية قد ذكرت في بيان سابق صادر عنها أنه بالإمكان أداء صلاة عيد الفطر مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية بإحضار السجادة الخاصة، والحرص على عدم المصافحة ولبس الكمامة وترك المسافات الآمنة.

وشددت الوزارة على أنه من الضروري أن تكون هذه التجمعات واللقاءات في أماكن ذات تهوية جيدة، مع ارتداء الكمامات وترك المسافات الآمنة وعدم المصافحة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أن الجهات المعنية والمختصة ستقوم بمهامها بمراقبة وضبط المخالفات، كما ستقوم بجولاتها على مختلف المواقع.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الاثنين، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل 986 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 427 ألف و370 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة الرياض (339 إصابة)، منطقة مكة المكرمة (283 إصابة)، المنطقة الشرقية (131 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 9 آلاف و469 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و341 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 1076 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 410 ألف و816 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 13 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 7 آلاف و85 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 159 مليون و664 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 137 مليون و375 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و319 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.

هيئة كبار العلماء تكشف موعد عيد الفطر فلكياً

وكان عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، قد صرح في وقت سابق أن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوماً، وأن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو.

وقال المنيع في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، أن هلال شهر شوال لن يمكن رؤيته يوم 29 من شهر رمضان لسببين، موضحاً أن السبب الأول هو غروب الهلال قبل غروب الشمس بـ 13 دقيقة، أما السبب الثاني فلأن ولادة الهلال بعد غروب الشمس، وبالتحديد في تمام الساعة الـ 9:59 مساء.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي قائلاً أنه من المعلوم أن رمضان هذا العام 1442 هـ ثُبت دخوله شرعاً يوم الثلاثاء الموافق 13/ 4 /2021 م وعدد أيامه 30 يوماً، لافتاً إلى أن ولادة شهر شوال تكون في مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 هـ الساعة 9 و59 دقيقة.

وأردف أن شمس يوم الثلاثاء تغرب بعد غروب القمر الساعة 6 و51 دقيقة، ويغرب القمر قبلها، وبالتحديد الساعة 6 و 38 دقيقة،، وبين غروب القمر قبل الشمس 13 دقيقة.

موعد عيد الفطر 2021 فلكياً في السعودية

وأضاف الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع قائلاً أن ليلة الأربعاء هي ليلة آخر يوم من شهر رمضان، وسيكون يوم الأربعاء هو اليوم المكمل لرمضان 30 يوماً، وبالتالي فيكون يوم الخميس الموافق 13/ 5/ 2021 م هو أول يوم من أيام شهر شوال 1442 هـ، وهو يوم عيد الفطر.

كما علق المنيع على بيان المحكمة ترائي الهلال يوم 29 رمضان الجاري، حيث قال أن صدور بيان من المحكمة العليا بتحري رؤية هلال شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/ 9 / 1442 هـ هو إعذار لمن لم يؤمن بالحساب الفلكي، وإلا فلن يرى الهلال لأمرين.

وأوضح قائلاً أن الأمر الأول هو أن الهلال في هذه الليلة غرب قبل غروب الشمس بـ 13 دقيقة، أما الأمر الثاني فهو أن ولادة شهر شوال كان بعد غروب القمر ثم غروب الشمس بعده مساء يوم الثلاثاء 29/ 9/ 1442 هـ، حيث ستحدث ولادة الهلال في الساعة 9 و 59 دقيقة من مساء تلك الليلة.