• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيمو فيرنر

    • اسم الشهرة

      تيمو فيرنر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مارس 1996 (العمر 26 سنة)
      شتوتغارت، ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.80

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك المهاجم الألماني تيمو فيرنر معدلًا تهديفيًا جيدًا مع منتخب بلاده، فقد سجل 24 هدفًا في 53 مباراة دولية، ويُعتبر المهاجم الوحيد في تشكيلة المنتخب الألماني، لذا يُعول عليه كثيرًا في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة تيمو فيرنر ونشأته

هو لاعب كرة قدم ألماني يلعب كمهاجم مع نادي لايبزغ الألماني، والمنتخب الألماني ولد في 6 مارس عام 1996 في مدينة شتوتغارت الألمانية، وبدأ مسيرته الكروية عام 2013، ونشأ في أسرة كروية، فوالده غونتر شوه كان لاعب كرة قدم سابق.

لعب فيرنر مع عدة أندية، منها نادي مدينته في إف بي شتوتغارت، ثم انتقل إلى نادي لايبزيغ، وبعدها انضم إلى تشيلسي وقدم فيها موسمين ناجحين، ليعود مجددًا إلى ناديه السابق لايبزيغ.

انضم فيرنر إلى المنتخب الألماني الأول عام 2017 تحت إشراف المدرب يواكيم لوف، وخاض أول مباراة دولية له أمام إنجلترا، وكانت مباراة ودية، ثم توالت مشاركاته مع المنتخب الأول.

يتميز أسلوب فيرنر في اللعب بالسرعة والحيوية، فهو لاعب ذكي، ويتم الإشادة به كثيرًا في وسائل الإعلام لقدرته على استعادة الكرة والتواصل بشكل جيد مع لاعبي خط الوسط.

على الرغم منه أنه ليس مشهورًا بقدرته البدنية أو اللعب المتواصل، ولكنه يتميز بغزارة الأهداف، وحركاته الممتازة بعيدًا عن الكرة، فضلًا عن تسيدياته القوية والدقيقة بقدمه اليمنى من داخل وخارج منطقة الجزاء.

عادة يُفضل فيرنر الهجوم من الجهة اليسرى والتسديد على المرمى بقدمه القوية، بجانب قدرته على الهجوم من الجهة اليمنى والضرب بالقدم اليسرى أيضًا.

مشواره الكروي

انضم تيمو فيرنر إلى أكاديمية شتوتغارت موسم 2012-2013، وبعد تمت ترقيته إلى ليلعب في الفريق الأول على الرغم من أنه كان يبلغ من العمر 16 عامًا فقط، وسجل في موسمه الأول 24 هدفًا، وفاز بميدالية فريتز والتر الذهبية لأفضل لاعب أصغر من 17 عامًا.

في موسم 2013- 2014 ظهر فيرنر في مرحلة التصفيات المؤهلة للدوري الأوروبي، وأصبح أصغر لاعب يلعب في مباراة رسمية لنادي شتوتغارت وسنه 17 عامًا، وأربعة أشهر، و25 يومًا محطمًا الرقم القياسي السابق للاعب جيرهارد بوشنر.

في الأسابيع التالية أصبح أصغر لاعب في تاريخ شتوتغارت في الدوري الألماني لكرة القدم، وأصغر هداف على الإطلاق، حيث سجل هدفه الأول ضد أسنتراخت فرانكفورت، وسجل هدفي الفوز على نادي فرايبورغ، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ الدوري الألماني يسجل هدفين في مباراة واحدة.

وقع فيرنر عقدًا احترافيًا مع النادي في عيد ميلاده الثامن عشر حتى يونيو 2018، وفي هذا الموسم سجل 13 هدفًا في 95 مباراة بالدوري، ليصبح أصغر لاعب يشارك في 50 مباراة في الدوري الألماني محطمًا الرقم القياسي للاعب كاي هافيرتز.

انتقاله إلى نادي لايبزغ

في شهر مايو عام 2016 هبط نادي شتوتغارت من الدوري الألماني، وهو ما دفع تيمو فيرنر إلى الانتقال إلى نادي لايبزغ في عقد مدته 4 سنوات مقابل 10 ملايين يورو، وهي الصفقة الأكبر في تاريخ النادي.

في 26 سبتمبر عام 2016 أصبح فيرنر أصغر لاعب في تاريخ الدوري الألماني يشارك في 100 مباراة، بعمر 20 عامًا و203 أيام ليحطم الرقم القياسي السابق للاعب جوليان دراكسلر ب22 يومًا.

أنهى فيرنر موسم 2016- 2017 بتسجيله 21 هدفًا وحصل على لقب الهداف الألماني، وساعد النادي في التأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأول في تاريخه.

في مارس 2018 أصبح فيرنر أصغر لاعب يشارك في 150 مباراة في الدوري محطمًا الرقم القياسي السابق للاعب تشارلي كوربل، وذلك بعد مشاركته في مباراة ضد ناديه السابق شتوتغارت.

في وقت لاحق من الشهر نفسه ساعد النادي في هزيمة بايرن ميونيخ للمرة الأول، حيث سجل هدف الفوز، وأنهى موسمه مسجلًا 13 هدفًا، وسجل 7 تمريرات حاسمة.

في شهر أكتوبر سجل فيرنر الثنائية العاشرة في مسيرته حيث سجل هدفين على هيرتا برلين، وبحلول نهاية الموسم أصبح أول لاعب يسجل 50 هدفًا في الدوري الألماني.

في أغسطس 2019 سجل فيرنر أول ثلاثية له في الدوري الألماني على نادي  بوروسيا مونشنغلادباخ، وسجل ثلاثية أخرى و3 تمريرات حاسمة في فوز النادي على ماينز، التي انتهت بثمانية نظيفة، وهو أكبر فوز له على الإطلاق ف يالدوري الألماني.

في نوفمبر 2019 أصبح أصغر لاعب يصل إلى 200 مباراة في الدوري الألماني، وفي مباراته الأخيرة مع النادي سجل هدفي الفوز على أوغسبورغ، وأنهى مشواره مع لايبزغ برصيد 95 هدفًا ليصبح الهداف القياسي للنادي متجاوزًا اللاعب دانيال فران.

انتقاله إلى نادي تشيلسي

في يونيو 2020 انتقل تيمو فيرنر إلى نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز بعقد مدته 5 سنوات بقيمة 74.5 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 55 مليون يورور، وظهر لأول مرة مع النادي في مباراة الفوز على برايتون أند هوف ألبيون.

سجل فيرنر هدفه الأول في مباراة التعادل ضد توتنهام هوتسبير، وخسر الفريق المباراة بركلات الترجيح في الجولة الرابعة من كأس الرابطة. سجل فيرنر بعد ذلك أهدافه الأولى في الدوري الممتاز بثنائية ضد ساوثامبتون، وسجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا من ركلة جزاء ضد فريق كراسنودار الروسي.

في فبراير 2021 سجل هدفًا على نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد 14 مباراة بدون أي أهداف، وساعد فريقه في حجز مكان في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تسجيله الهدف الأول على ريال مدريد.

كان فيرنر ضمن تشكيلة الفريق في نهائي دوري أبطال أوروبا التي فازت تشيلسي فيه لأول مرة، وفي موسم 2021- 2022 شارك في مباراة كأس السوبر الأوروبي أمام فياريال التي انتهت بفوز تشيلسي بركلات الترجيح.

في ديسمبر 2021 سجل أسرع هدف في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد 82 ثانية فقط أمام إف سي زينيت. خلال 89 مباراة مع النادي نجح فيرنر في تسجيل 23 هدفًا وصناعة 21 آخرين، وهو إضافة قوية للفريق.

العودة إلى لايبزغ

وقع اللاعب تيمو فينرر عقدًا مع فريقه السابق لايبزغ لمدة 4 سنوات حتى عام 2026 مقابل 20 مليون يورو بالإضافة إلى المكافآت، ولعب أول مباراة له ضد إف سي كولن التي انتهت بالتعادل.

مشواره مع المنتخب

مثّل تيمو فيرنر المنتخب الألماني على مستوى الشباب لفرق تحت 15 سنة، و16 سنة، و17 سنة و19 سنة، و21 سنة، حيث شارك في 48 مباراة وسجل فيها 34 هدفًا.

في عام 2010 سجل أول ثلاثية دولية له في منتخب ألمانيا تحت 15 في مباراة ودية ضد بولندا، وبعدها بعامين كان جزءًا من فريق ألمانيا في بطولة يورو تحت 17 عامًا.

في عام 2017 تم استدعاؤه إلى الفريق الألماني الأول من قبل المدرب يواكيم لوف للمشاركة في مباراة ودية ضد إنجلترا، ومباراة التأهل لكأس العالم 2018 ضد أذربيجان.

تم اختياره بعد ذلك ضمن تشكيلة المنتخب لكأس القارات 2017 التي أقيمت في روسيا، وظهر كبديل لساندرو فاغنر في المباراة الافتتاحية للفريق ضد أستراليا، وسجل أول هدفين دوليين له ضد الكاميرون.

سجل بعد ذلك الهدف الثالث لألمانيا في نصف النهائي على المكسيك، وفي بطولة نهائي كأس القارات 2017 صنع هدف الفوز ضد تشيلي، وحصل على جائزة الحذاء الذهبي في البطولة.

في يونيو 2018 تم اختياره في التشكيلة النهائية لألمانيا في كأس العالم 2018، وشارك في كل مباريات المنتخب ولكنه فشل في تسجيل الأهداف حتى تم إقصاء ألمانيا من الدور الأول لأول مرة منذ عام 1938.

في 14 يونيو 2022 شارك في بطولة يورو، وسجل هدفين على إيطاليا، كما شارك في تصفيات كأس العالم 2022، ويعد ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب الألماني في مونديال قطر 2022.

قضيت عامين رائعين في تشيلسي، وأنا ممتن للغاية وتوجت خلال تلك الفترة بلقب دوري أبطال أوروبا. تجربة اللعب في دولة أخرى وفي دوري آخر ساعدتني كثيرا في مشواري

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الرابطة الإنجليزي

  • دوري أبطال أوروبا

  • بطولة يورو

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • الحذاء الذهبي في بطولة كأس القارات

  • ميدالية فريتز والتر الذهبية لأفضل لاعب أصغر من 17 عامًا.

  • أصغر لاعب في تاريخ الدوري الألماني يسجل هدفين في مباراة واحدة.

  • أصغر لاعب يشارك في 50 مباراة في الدوري الألماني

  • أصغر لاعب في تاريخ الدوري الألماني يشارك في 100 مباراة، بعمر 20 عامًا و203 يومًا

  • أصغر لاعب يشارك في 150 مبارا في الدوري محطمًا الرقم القياسي السابق للاعب تشارلي كوربل

  • أصغر لاعب يصل إلى 200 مباراة في الدوري الألماني

جميع أخبار