"جدة سوبردوم" أكبر قبة في العالم دون أعمدة جاهزة لاستقبال الفعاليات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
"جدة سوبردوم" أكبر قبة في العالم دون أعمدة جاهزة لاستقبال الفعاليات
مقالات ذات صلة
شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج
"سدر" نظام تسجيل الأدوية..إليك ما تحتاج إلى معرفته
النيابة العامة توضح عقوبة غسل الأموال.. تعرّف عليها

أعلن المركز الوطني للفعّاليات بالمملكة العربية السعودية عن تدشين مشروع "جدة سوبردوم" بعد الانتهاء من عمليات البناء ليبدأ باستضافة الفعّاليات المختلفة، بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة والتسهيلات التي قُدمت أسوة بجميع المشاريع الحكومية والخاصة، تم إنجاز مشروع القبة الأكبر في العالم دون أعمدة، والواقعة شمال مدينة جدة، ليتم بذلك تحقيق هدف آخر يُعزز ويساهم في نجاح رؤية المملكة 2030.

قبة جدة سوبر دوم

يُطلق على هذه القبة اسم "جدة سوبر دوم"، وهي تتصدر المرتبة الأولى كأكبر قبة بلا أعمدة في العالم، وتقع على طريق المدينة المنورة غرب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمساحة داخلية تزيد عن 34 ألف متر مربع، ويبلغ ارتفاعها 46 متراً، وقطرها 210 أمتار، لتكون أكبر من طوكيو دوم صاحبة الرقم القياسي العالمي حالياً والتي يبلغ قطرها 206 أمتار. هذا بالإضافة إلى نحو ٥٢٠٠ موقف سيارة لاستضافة الفعّاليات والمؤتمرات.

يُذكر أن "جدة سوبر دوم" تُعدّ القبة الثانية في جدة بعد "جدة دوم" أو قبة جدة، وهي الموقع الذي تم تأسيسه في سبعينات القرن العشرين الميلادي لتقديم العروض الفنية، ويقع على تقاطع طريق الملك فهد مع شارع فلسطين. تسبب تقادم المبنى في خروجه عن الخدمة قبل أن يصدر توجيه وزير الثقافة بالمملكة العربية السعودية في يونيو 2019 بإعادة ترميمه وعودته لاحتضان معارض الفن التشكيلي والمناسبات الثقافية.

معرض مشاريع المنطقة الرقمي في قبة جدة

من المقرر أن يدشّن أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، معرض مشاريع المنطقة الرقمي والفعّاليات المُصاحبة له، في قبّة جدة. أوضح بيان صادر عن إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه ولأول مرّة يتم توحيد ختام برامج وفعّاليات الإمارة في أسبوع واحد ينظّم سنوياً، وتشارك فيه كافة الجهات الحكومية والأهلية والمجتمع في المنطقة، ويتخلله عدد من الفعّاليات والمسابقات والبرامج المتنوعة.

ويشهد إقامة حفل يُكرم خلاله أمير منطقة مكة المكرمة الفائزين في المسابقات التي تنفذها الإمارة مثل جائزة مكة للتميز وملتقى مكة الثقافي وغيرها من البرامج الثقافية، فالمعرض الرقمي سيكون مُتاحاً لأهالي المنطقة والزوار مع الأخذ في الاعتبار تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

وفقاً للبيان فإن المعرض سيُقدّم للجمهور عروضاً رقمية، عن ما تحقق من إنجازات ومشاريع تنموية تبنتها إمارة المنطقة فيما يتعلق ببناء الإنسان وتنمية المكان، وشارك في تنفيذها القطاعين الحكومي والأهلي بالمنطقة.

أوضح البيان أن المعرض سيُقدّم لمحات عن مشاريع المنطقة الريادية، والتي أُنجزت في جانب تنمية المكان، ومنها إعمار مكة وتطوير الواجهات البحرية بمحافظات المنطقة، ومشروع قطار الحرمين، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والطائف الجديد بالإضافة لمشاريع الصحة والتعليم والمياه والمشاريع الخدمية الأخرى، والتي تمّ تنفيذها في محافظات المنطقة. كما سيتم عرض المشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية والتي تستهدف تحقيق رؤية المملكة 2030.

في جانب بناء الإنسان، سوف يتم استعراض وصول التعليم الجامعي لكافة محافظات المنطقة، وملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة"، وحملة الحج عبادة وسلوك حضاري، ومعهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال، ومنتدى منطقة مكة الاقتصادي، وغيرها من المبادرات والبرامج التي كان لها أثرها في إحداث حراك ثقافي بالمنطقة.