معلومات عن أعمدة الضوء وكيفية حدوثها

ماذا تعرف عن أعمدة الضوء؟ وكيف تتكون؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يناير 2024
معلومات عن أعمدة الضوء وكيفية حدوثها

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الفترة الحالية والأجواء الباردة، وطوال شهر يناير 2024، يمكن رؤية خطوط براقة ملونة تسمى أعمدة الضوء.

ماذا تعرف عن أعمدة الضوء؟ وكيف تتكون؟

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن الراصدين في المناطق القطبية يهتمون عندما يحدث تدفق للرياح الشمسية، واصطدامها بالمجال المغناطيسي لكوكبنا، وحدوث نشاط جيومغناطيسي، وظهور أضواء الشفق القطبي، وتوثيقها من خلال التصوير، في ذلك الجزء من العالم.

وأشارت إلى أن  هذا ليس كل شىء، لافتة إلى أن الراصدين بإمكانهم أيضاً رؤية شىء مختلف بالعين المجردة، وهو أعمدة الضوء، والتي قد يعتقد بشكل خاطئ بأنها أضواء الشفق القطبي، في منظر أقرب إلى الخيال العلمي، إلا أنها حقيقية.

وأوضحت أن أعمدة الضوء شائعة الحدوث في المدن شمال الكرة الأرضية في فصل الشتاء، مشيرة إلى أن السبب في حدوث هذه الظاهرة، وهو بلورات الجليد في الهواء، التي تعترض الأضواء من مصابيح الشوارع، وتقوم بعد ذلك بنشرها إلى أعمدة ملونة، مردفة إنه لذلك ليس هناك حاجة للرياح الشمسية لتشكل هذه الظاهرة البصرية الجميلة.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه بالنسبة للألوان المختلفة في هذه الصورة، هي نتيجة لدرجات حرارة مختلفة للألوان من أضواء الشوارع ، مبينة أنه على سبيل المثال، فإن اللون البرتقالي الدافئ مصدره مصابيح الصوديوم ذات الضغط العالي، في حين أن اللون الأبيض البراق من مصابيح إل أي دي الحديثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة