مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مدينة عصرية متكاملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مدينة عصرية متكاملة

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هي مدينة عصرية متكاملة، تُعتبر أكبر مدينة جديدة يُديرها القطاع الخاص في العالم. وهي إحدى أكبر المدن الاقتصادية في السعودية والشرق الأوسط، تم إنشائها في عام 2005 تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز، تقع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، تغطي مساحة قدرها ١٨١ مليون متر مربع.

هدف المدينة وموقعها

تُعدّ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عنصرًا من عناصر استراتيجية التنمية الوطنية التي تهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر عشر وجهات ربحية في العالم للاستثمار.

عند الانتهاء يُقدّر أن تكون المدينة مؤهلة لإيواء ما يقرب من ٢ مليون شخص ومساعدة الاقتصاد السعودي في خلق فرص العمل والسياحة وتجارة التجزئة والقطاعات التجارية.

تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على بُعد ١٠٠ كيلومتر شمال مدينة جدة في مفترق الطرق بين الشرق والغرب، على ساحل البحر الأحمر، وعلى بُعد أقل من ساعة من خلال قطار الحرمين السريع من مكة المُكرمة والمدينة المُنورة وجدة

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية جدة

رغم أن مدينة الملك عبدالله الاتصادية تبعد عن جدة بنحو مسافة 144 كم من شمال جدة على ساحل البحر الأحمر، إلا أن المدينة ارتبطت بجدة وأصبحت وجهة سياحية لسكان مدينة جدة وزوارها، وهو ما جعل البعض يربط المدينة بجدة ويظن أنها تقع بها.

المطور الرئيسي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تتولى شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" مهمة تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي شركة مُساهمة سعودية عقارية مُدرجة في البورصة السعودية "تداول"، تُدار الشركة من قِبل مؤسسة "إعمار العقارية" وعدد من المستثمرين رفيعي المستوى في المملكة.

تتمثل المهمة الأولى للشركة في التركيز على تخطيط وتطوير المدينة. وقد حققت "إعمار المدينة الاقتصادية" إنجازًا عندما طرحت أول اكتتاب عام أولي لها في يوليو عام 2006 حيث شهد هذا الطرح اكتتاب أكثر من نصف المواطنين السعوديين.

الجهة التنظيمية الوحيدة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية هي هيئة المدن الاقتصادية، التي يقع مقرها بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

المزايا الاستثمارية لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية

بلغت تكلفة المشروع نحو 100 مليار دولار. وتُعد المدينة من أهم عناصر التنمية الوطنية التي جعلت من المملكة إحدى أهم الوجهات الاستثمارية في العالم. تُقدّم هيئة المدن الاقتصادية للمستثمرين والمقيمين مجموعة شاملة من الحوافز والمزايا في مجالات متنوعة مثل:

  • الملكية الأجنبية بنسبة 100% للشركات والأفراد.
  • تنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع.
  • سهولة الحصول على التصريحات والتراخيص المتعلقة بالإقامة والعمل والشؤون التشغيلية.
  • ملكية وإدارة العقارات.
  • تُعتبر المدينة بيئة مثالية لاستقطاب أفضل الكوادر العالمية لتقديم مزيج يجمع بين التميز المهني وأعلى مستويات المرافق والخدمات.

أحياء المدينة ومرافقها

تضم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 6 مرافق رئيسية وهي:

  • المنطقة الصناعية.
  • المنطقة السكنية.
  • منطقة منتجعات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وهي وجهة سياحية هامة مثل منتجع البيلسان وفيوز.
  • الميناء البحري.
  • المدينة التعليمية.
  • منطقة الأعمال المركزية والتي تحتوي على جزيرة مالية مقر للمال والأعمال.

كما يوجد ستة أحياء في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، هم: المروج، البيلسان، التالة جاردنز، الواحة، الشروق.

يُعتبر حي المروج بمداخله الخاصة هي المنطقة السكنية الأرقى في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. تحتضن مساحاتها الخضراء ملعب الغولف الذي يحتوي على 18 حفرة تسديد، محاطة بسواحل على شاطئ البحر الأحمر، تتميز ماكن الحي بفرادة تصميماتها وبمواصفاتها عالية الجودة، بالإضافة إلى قطع أراضي مميزة أُعدّت للتملك.

أما التالة جاردنز فهو حي يتميز بموقعه الاستثنائي الغني بالطبيعة والفخامة والخدمات.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية البيلسان

يُعتبر حي البيلسان المحور الحيوي لمجتمع الأحياء الساحلية بالمدينة، يتميز الحي بمزيج فريد يجمع بين مركز الأعمال والأنشطة الاجتماعية والسكن مع إطلالة رائعة على الواجهة البحرية.

تقع المارينا في قلب حي البيلسان، مع تشكيلة واسعة من المطاعم والمقاهي المُطلة على جانبي القناة المائية ومنطقة المرسى ونادي اليخوت وعلى بُعد خطوات من المارينا يأتي الشاطئ.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية زيارة

دخول المدينة يكون من خلال التسجيل لزيارة المدينة في موقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.عن طريق الخطوات الآتية:

  • زيارة الموقع الالكتروني الخاص بالمدينة.
  • إضافة البيانات المطلوبة مثل الاسم ورقم الهوية ورقم الجوال والبريد الإلكتروني والمدينة ومعلومات المركبة وتفاصيل الزيارة.
  • يُحدد الزائر أوقات زيارة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بما يتناسب معه شخصيًأ أو يسجل لحضور الحفلات أو الاحتفالات والأحداث.

خلال عطلات نهاية الاسبوع والإجازات الرسمية تصبح مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أكثر حيوية منذ ساعات الصبح الباكر وحتى الثانية عشر من منتصف الليل، في منتصف الأسبوع مُعظم مطاعم المدينة تُغلق في الساعة 11 مساءًا،  يُسمح بدخول ضيوف الفنادق وزوار النشاطات المُحددة في جميع الأوقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة