جدة: صدور رسوم الأراضي البيضاء وهذه مخالفة عدم التسجيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
جدة: صدور رسوم الأراضي البيضاء وهذه مخالفة عدم التسجيل
مقالات ذات صلة
يوم الأرض: كيف تعزز مبادرة السعودية الخضراء استعادة كوكب الأرض؟
جدارة: رابط التسجيل في وظائف الخدمة المدنية 1442
محمد بن سلمان: ما هي قصة اللوحة المعروضة في مكتبه؟

أعلن برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية عن إصدار رسومه للدورة الخامسة لمدينة جدة للعام الهجري 1442– 1443.

صدور رسوم الأراضي البيضاء لمدينة جدة

وفي تغريدة نشرها حساب الأراضي البيضاء على موقع تويتر للتدوين المصغر، اليوم الأحد، فقد دعا برنامج رسوم الأراضي البيضاء المكلفين إلى المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد خلال سنة من تاريخ إصدار القرار.

وذكرت تقارير محلية أن البرنامج السعودي أعلن خلال شهر فبراير الماضي عن تسجيله أرضين في منطقة مكة المكرمة بمساحة إجمالية بلغت 11.5 مليون متر مربع، بعد رصد عدم تسجيلها في النظام، وذلك ضمن المرحلة الأولى من النظام والتي تُعنى بالأراضي غير المطورة (الخام) بمساحة 10 آلاف متر مربع وأكثر، والتي تقع ضمن النطاق المُعلن عنه في المدن التي تم تطبيق النظام فيها.

مخالفة عدم تسجيل الأراضي في المملكة

واوضح برنامج رسوم الأراضي البيضاء في بيان صحفي تداولته عنه مواقع وصحف محلية، أنه يترتب على الأراضي التي يتم رصدها وتسجيلها من قِبل البرنامج، وليس من قِبل مالكها، فرض مخالفة عدم تسجيل للأرض، إضافة إلى فرض الرسوم المستحقة على الأرض بأثر رجعي.

ولفت البرنامج إلى أن هذه المخالفات تأتي في إطار سعيه إلى الحد من الممارسات الاحتكارية للأراضي في المملكة، وكذلك الإسهام في إيجاد سوق عقاري متوازن.

كما أشار البرنامج السعودي إلى أن هناك العديد من الأراضي الخاضعة للرسوم تم تطويرها خلال الفترة الماضية في المدن المستهدفة، لافتاً إلى أن تطبيق الرسوم مازال يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي الخام بتطويرها.

وأكد برنامج رسوم الأراضي البيضاء أن جزء من العوائد التي تم فرضها خلال الفترة الماضية تم صرفها من أجل تطوير البنية التحتية في عدد من المشاريع الإسكانية في مختلف مناطق السعودية، كما نصت عليه اللائحة التنفيذية للبرنامج.

برنامج رسوم الأراضي البيضاء يعلن تطبيق الرسوم في عدة مناطق

جدير بالذكر أن برنامج الأراضي البيضاء السعودي قد أعلن مؤخراً عن بدء تطبيق الرسوم في كل من: (المدينة المنورة، حاضرة عسير، الطائف، منطقة جازان)، لتنضم إلى كل من: (الرياض، مكة المكرمة، حاضرة الدمام، جدة).

ونوه البرنامج غلى أنه يعمل على استكمال التجهيزات النهائية لتطبيق رسوم الأراضي في مدن إضافية في المملكة.

كما أكد أن الرسوم لا يتم تطبيقها عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتماداً نهائياً أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور أمر السداد (الفاتورة) عليها، والتي تقع ضمن النطاق المعلن عنه عند إطلاق البرنامج في مرحلته الأولى في عام 2017.

أهداف ومراحل برنامج الأراضي البيضاء في السعودية

جدير بالذكر أن برنامج الأراضي البيضاء في السعودية يهدف إلى تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة في المملكة، وكذلك الحد من الممارسات الاحتكارية وتحقيق التوازن في القطاع بما يعود بالنفع على سكان الدولة.

ويتضمن البرنامج 4 مراحل، حيث ذكرت تقارير محلية تفاصيل تخص كل منها، والتي جاءت كل منها كما يلي:

المرحلة الأولى

وهي تستهدف الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والتي تقع ضمن النطاق الذي تحدده وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

المرحلة الثانية

وهي تستهدف الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف متر مربع.

المرحلة الثالثة

وهي تستهدف الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 5 آلاف متر مربع.

المرحلة الرابعة

وهي تستهدف الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف متر مربع.

كما أشارت التقارير إلى أنه يمكن الاطلاع على تفاصيل الدورات الفوترية المتعلقة بالمدن الخاضعة لنظام الأراضي البيضاء وذلك من خلال هذا الرابط.