مُلاك الأراضي البيضاء عليهم تسوير أراضيهم خلال 6 أشهر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021
مُلاك الأراضي البيضاء عليهم تسوير أراضيهم خلال 6 أشهر

تنفيذاً لمبادرة "معالجة التشوه البصري" شدد ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية، على ضرورة تحديد الأراضي المراد تسويرها، بما يتناسب مع المُبادرة ويُحقق أهدافها.

سيتم إعلان المُلاك بإقامة سور على الأراضي التي تقع في حدود تملكهم الشرعي بما لايتجاوز 6 أشهر من تاريخ الإعلان.

يأتي هذا الإجراء تحقيقاً لمُبادرة مُعالجة التشوه البصري، التي تهدف لتحسين المشهد الحضري وتعزيز جودة الحياة في المدن السعودية.

مادة بنظام الطرق والمباني تُلزم بالتسوير

أشار ماجد الحقيل على ما جاء في الأنظمة واللوائح بهذا الخصوص، ففي نظام الطرق والمباني الساري منذ نحو 82 عاماً والصادر بالأمر الملكي برقم (19/1/360) وتاريخ 1360/3/28هـ، نصّت المادة (29) الفقرة (أ):

"على سلطة المباني أن تُعلن كل مالك لقطعة أرض بناء داخل منطقة البلدة أن يُقيم عليها سوراً ضمن حدوده الشرعية خلال مُدّة معينة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ الإعلان".

 وجاء في الفقرة (ب) من المادة نفسها أنه على مالك أي قطعة بناء متى أُعلن من قِبل سلطة المباني أن يُحدد أرضه بسور أو حائط ضمن حدود تملکه الشرعي.

أما الفقرة (ج) فتقول أنه على أصحاب الأملاك التي يجب أن يقوم حولها أسوار أو حيطان بمقتضى هذا النظام أو لديهم أسوار أو حيطان يُراد هدمها وإعادتها أن يُراجعوا دائرة البلدية لاستحصال التخطيط الصحيح مع الرخصة الرسمية قبل الشروع في العمل.

وكل من خالف أحكام الفقرة (أ - ب) من هذه المادة تُمدد له المُدّة شهراً واحداً، على أن تُفرض عليه غرامة يومية عن كل يوم أحد عشر قرشاً سعودياً، وفي حالة عدم قيامه خلال المُدة يُسجن بقدر ما تحدد عليه من الغرامة، بنسبة يوم واحد عن خمسة وعشرين قرشاً.

مُبادرة مُعالجة التشوه البصري

مبادرة معالجة التشوه البصري هي مبادرة أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية عام 2018  لمُعالجة نحو 17 مظهراً من مظاهر التشوّه البصري في كافة مدن المملكة. أبرزها ما يلي:

  • إزالة اللوحات الدعائية المُخالفة والكتابات والمُلصقات المُشوّهة للمظهر العام.
  • مُعالجة وضع الباعة الجائلين.
  • إزالة المظلات وهناجر المواقف الموجودة في الأراضي الفضاء داخل الأحياء.
  • إزالة مُخلفات البناء والهدم من الأراضي الفضاء.
  • إزالة السيارات التالفة والمهملة من الشوارع والميادين العامة.
  • إصلاح حفر الشوارع والأرصفة المتهالكة وطلاء خطوط الطرق.
  • إصلاح أعمدة الإنارة ودراسة الضوابط والمعايير الخاصة بالأنشطة الخدمية.
  • إزالة الإستراحات وأحواش الماشية والصناديق والعشش والمخيمات المنتشرة بشكل عشوائي على مداخل المدن.

رؤية المملكة 2030

أكدّت وزارة الشؤون البلدية والقروية على التزامها وحرصها لإنجاز المبادرات التي تم إطلاقها من خلال برنامج "مدينتي 2018" الذي يتبناه القطاع البلدي ضمن برنامج التحول البلدي القائم على رؤية المملكة 2030.

تقوم الوزارة بمتابعة عمل الفرق الميدانية التابعة للأمانات للمحافظة على تحقيق أهداف المُبادرة من خلال رصد المخالفات بصورة مستمرة وإزالتها أولاً بأول. كما حرصت الوزارة على دعوة المواطنين والمقيمين للتعاون معها لتحقيق أهداف المبادرة من خلال الإبلاغ عن المُخالفات والمتسببين بالتشوهات البصرية. يتم الإبلاغ من خلال تطبيقات الأمانات الخاصة أو عبر رقم البلاغات 940.

وزارة الشؤون البلدية والقروية

يُذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أُنشئت في عام 1395هـ/1975م بموجب الأمر الملكي رقم (أ/266) الصادر بتاريخ 8/10/1395هـ.

 أُسندت للوزارة المهام التالية:

  • مسؤولية التخطيط العمراني لمدن المملكة، وما ينطوي عليه ذلك من توفير الطرق والتجهيزات الأساسية.
  • تحسين المدن وتجميلها وتطوير المناطق البلدية والقروية.
  • إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة بالمملكة
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة