جوجل تحذف من متجرها تطبيقات كاذبة تعد بأحذية مجانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
جوجل تحذف من متجرها تطبيقات كاذبة تعد بأحذية مجانية
مقالات ذات صلة
غوغل تتيح ميزة جديدة للبحث عن الأغاني العالقة في ذهنك
مبيعات آب ستور تتخطى جوجل بلاي بـ 22 مليار دولار
بعد توقف دام لشهور: تطبيق جديد من غوغل يعيد أطفالك إلى أجواء المدرسة

أفادت تقارير صحفية بأن شركة جوجل الأمريكية، أزالت عدداً غير معلوم من التطبيقات بمتجرها لكونها جزءًا من روبوتات احتيالية إعلانية تسمى تيراكوتا Terracotta.

وهي الروبوتات التي اكتشفتها فريقُ Satori Mobile Security في شركة White Ops، الأمنية المتخصصة في تحديد سلوك روبوتات الويب؛ حيث أشاروا إلى إنهم كانوا يتتبعون Terracotta منذ أواخر عام 2019 عندما يبدو أن روبوتات الويب أصبحت نشطة.

وحسبما أوردت التقارير الصحفية التي تناولت قرار شركة جوجل، فأن هذه التطبيقات تعد عادةً بتقديم أحذية عادية وأحذية رياضية وأحيانًا تذاكر وكوبونات وعلاجات أسنان باهظة الثمن بصورة مجانية؛ حيث يتم إخبار المستخدمين بتثبيت التطبيق ثم الانتظار أسبوعين لتلقي المنتجات المجانية، وخلال هذه الفترة كان عليهم ترك التطبيق مثبتًا على هواتفهم الذكية؛ حيث يتم تشغيل تيراكوتا Terracotta.

وأشارت التقارير الصحيفة ذاتها، إلى أن روبوتات الويب تيراكوتا Terracotta أطلقت متصفح WebView المعدل بشكل مخفي عن نظر المستخدم، ونفذت عمليات احتيال إعلانية عن طريق تحميل الإعلانات وكسب عائد من مرات ظهور الإعلانات المزيفة؛ حيث حمّلت خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو فقط بشكل سري أكثر من ملياري إعلان داخل 65000 هاتف ذكي مصاب.

ضرر تيراكوتا Terracotta على المستخدمين

قد تظن وأنت تقرأ أن تيراكوتا Terracotta لا تُمثل أي مشكلة بالنسبة للمستخدمين؛ إذا تتحايل على شبكات الإعلانات وليس عليهم ولكنها غالبًا ما تستهلك بطاريات الأجهزة المصابة، وتستهلك الإنترنت فتعمل على مدار الساعة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم شركة جوجل: "نظرًا لتعاوننا مع (White Ops) في التحقيق في عملية احتيال (Terracotta)، فقد ساعدتنا النتائج في ربط القضية بمجموعة من التطبيقات التي تم العثور عليها سابقًا، وتحديد التطبيقات السيئة الإضافية، وسمح لنا ذلك بالتحرك بسرعة لحماية المستخدمين والمعلنين والنظام البيئي الأوسع".