جون آر تولكين: الكاتب العبقري مُبدع أعمال الهوبيت وسيد الخواتم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
جون آر تولكين: الكاتب العبقري مُبدع أعمال الهوبيت وسيد الخواتم
مقالات ذات صلة
لاعبو كرة بدرجة عارضي أزياء.. رقم 15 أصبح هناك خطًا للملابس باسمه
محمد بشار يتصدر التريند بصوره العائلية وابنته تخطف أنظار الجمهور
مشاهير أدمنوا الزواج: لن تصدقوا عدد زيجات النجوم العرب

Lord of the Rings أو سيد الخواتم.. واحدة من أشهر الروايات العالمية، ترجمت إلى أكثر من 25 لغة حول العالم، وبيع منها أكثر من 100 مليون نسخة، لتصبح ثالث أكثر الكتب مبيعاً في العالم، كما أنتجت سينمائياً في فيلم تربع على عرش المشاهدات السينمائية، وحاز جائزة الأوسكار.

فهل تعرف أن هذه الرواية نتاج للقصص التي كان الكاتب يحكيها لأطفاله قبل النوم؟

تعرف في هذا الموضوع على حكاية كتاب سيد الخواتم ومؤلفه جون آر تولكين.

توفي والده في سن مبكرة

ولد جون رونالد رويل تولكين في 3 يناير عام 1892، وتوفي والده في سن مبكرة، لتتولى والدته رعايته وتعليمه بنفسها

تعلم القراءة في سن الرابعة

وقد بدأت أمه في تعليمه مبادئ اللاتينية في سن مبكرة، بالإضافة إلى اللغات اللاتينية والفرنسية والألمانية، وسرعان ما تمكن من القراءة في سن الرابعة، ليقرأ العديد من روايات الخيال الكلاسيكية، مثل جزيرة الكنز وأليس في بلاد العجائب.

دراسته

بعد وفاة أمه، انتقل تولكين للعيش مع أحد الأقارب، واستطاع أن يحصل على درجة ممتاز ضمن كلية إكستر في اختصاص اللغات الأنجلو سكسونية والجرمانية والأدب الكلاسيكي.

تطوع للقتال في الحرب العالمية الأولى

وخلال الحرب العالمية الأولى، تطوع تولكين للخدمة العسكرية، وأعطي رتبة ملازم ثان، وشارك في عدد من المعارك؛ منها معركة السوم، التي أصيب فيها ليعفى من الخدمة العسكرية، ويعود إلى إنجلترا.

بدايته في الكتابة

في تلك الفترة، بدأ تولكين في الكتابة، ليشرع في تأليف كتاب الحكايات الضائعة، كما بدأ خلال تلك الفترة في كتابة روايته الهوبيت.

الهوبيت

نشرت روايته الخيالية الهوبيت عام 1937؛ حيث تتناول مغامرة بيلبو باغينز الهوبيت الصغير ذي الأقدام الكبيرة المغطاة بالفرو، كما قام برسم أكثر من 100 لوحة لدعم وتوضيح روايته.

سلسلة سيد الخواتم

طور تولكين عمله الروائي الأبرز، وهو سلسلة لورد أوف ذا رينجز Lord of the Rings أو سيد الخواتم، الذي يعتمد جزئياً على بعض الأساطير الأوروبية القديمة، فأصدر تولكين الجزء الأول من سلسلته عام 1954.

10 سنوات من الكتابة

شكل الكتاب للقراء عملاً أدبياً غنياً بأخبار المخلوقات الخيالية، بما فيها شخصيات السحرة مثل غاندالف Gandalf، والقزم جيملي Gimli، وأصبحت هذه السلسلة من أكثر الكتب مبيعاً.. وقد استغرق في كتابتها نحو 10 سنوات، قضاها في حياكة تاريخ وحضارة وخرائط لعالمه المختلق.

ابتكر لغات خاصة في رواياته

كما استغل تخصصه باللغويات في ابتكار لغة خاصة برواياته. وتعد هذه اللغة من أكثر اللغات نضوجاً وتفرعاً بشكل يحاكي إلى حد كبير اللغات الحية المعروفة.

وقد ساعده في ذلك معرفته المتسعة باللغات؛ فبالإضافة إلى معرفته باللغات اللاتينية والفرنسية والألمانية، درس اليونانية، واللغات الأنجلوسكسونية القديمة، والفنلندية والإسبانية والإيطالية، كما كانت لديه معرفة عملية بالصربية والروسية والسويدية والدنماركية والنرويجية والهولندية واللومباردية.

وقد ذكر ذات مرة أن اختراعه للغات الموجودة في كتبه جاء قبل ابتكار القصص.

كما ساعدته فترة مشاركته في الحرب العالمية على كتابة مشاعر الشخصيات أثناء المعارك في الرواية.

تحولت رواياته إلى سلسلة أفلام سينمائية

وقد بيع منها أكثر من 100 مئة مليون نسخة حول العالم، كما تم إنتاج سلسلة سيد الخواتم ضمن سلسلة من الأفلام السينمائية التي حازت شعبية جماهيرية عالية، من إخراج بيتر جاكسون وبطولة السير إيان مكيلين وكيت بلانشيت.

كما قام المخرج جاكسون بإخراج سلسلة الهوبيت ضمن ثلاثية سينمائية، وهي من بطولة مارتن فريمان؛ حيث عرض الجزء الأول منها في أواخر عام 2012.

موهوب في الرسم أيضاً

لم تقتصر موهبة تولكين الإبداعية على الكتابة، بل كان رساماً بارعاً أيضاً منذ نعومة أظافره، وقد رسم خرائط للأراضي التي حدثت فيها حكاياته.

كما رسم العديد من القصص لأبنائه، وكان يبعث بها إلى أطفاله كهدايا للكريسماس.

وعلى الرغم من أنه قد اعتبر نفسه مجرد هاو، فإن الناشر استخدم الخرائط والرسومات التوضيحية كلها على غلاف الطبعات الأولى من الهوبيت. كما جمعت الكثير من أعماله الفنية، ونشرت في عام 1995.