جوزيف بايدن: ما لا تعرفوه عن الرئيس الأمريكي الأكبر سناً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 فبراير 2021
جوزيف بايدن: ما لا تعرفوه عن الرئيس الأمريكي الأكبر سناً
مقالات ذات صلة
كوكو شانيل: من دار رعاية الأيتام إلى أيقونة الموضة العالمية
فنانان راحلان سيظهران في مسلسل نسل الأغراب في رمضان 2021
ناصر القصبي: هكذا سيطل على الجمهور في رمضان 2021

جو بايدن Joe Biden هو الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، واسمه بالكامل هو: جوزيف روبينيت بايدن الابن، حيث تولى منصبه رسمياً في 20 يناير 2021، وأصبح الرئيس الأمريكي الأكبر سناً في تاريخ البلد.

ديانة جو بايدن

يعتنق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الديانة المسيحية، حيث ينتمي إلى الطائفة الكاثوليكية، وهو ثان رئيس كاثوليكي يصل إلى مقعد الرئاسة الأمريكية خلال تاريخها البالغ أكثر من 240 عاماً.

فمن بين 46 رئيس تعاقبوا على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، كان إثنان منهما فقط ينتميان إلى الطائفة الكاثوليكية، أولهما كان جون إف كينيدي John F. Kennedy، والذي تولى المنصب من عام 1960 وحتى اغتياله في عام 1963، والثاني هو جو بايدن، الذي بدأ ولايته رسمياً يوم 20 يناير عام 2021.

وكثيراً ما يُعبر الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن اعتزازه بقيم الطائفة الكاثوليكية، حيث قال ذات مرة أنه تلقى تعليماً كاثوليكياً في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وذلك أثناء فترة نشأته في ولايتي بنسلفانيا وديلاوير، كما أنه كان حريصاً على زيارة هذه المدراس خلال حياته السياسية الطويلة.

وأرجع بايدن الفضل لإيمانه الكاثوليكي إلى مساعدته في تجاوز العديد من الأحداث القاسية في حياته الشخصية، مثل وفاة زوجته وابنته في حادث سيارة في عام 1972، ووفاة ابنه بو بايدن بالسرطان في عام 2015.

وقد استعان جو بايدن خلال حملته الانتخابية الرئاسية بصور له مع بابا الفاتيكان فرانسيس خلال عدة اجتماعات عقداها سوياً، كما قام بالصلاة في أبرشية كاثوليكية بالقرب من منزله في ولاية ديلاوير يوم التصويت في الانتخابات الرئاسية، صباح يوم 3 نوفمبر 2020.

جو بايدن يهودي

بينما ينتمي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى الطائفة الكاثوليكية، إلا أن لديه جذوراً يهودية بداخل عائلته الممتدة، حيث أن جميع أبنائه تزوجوا من أزواج وزوجات يهود.

وكانت هالي أوليفير، زوجة ابنه الراحل بو بايدن، هي أول زوجة ابن يهودية لأحد أبناء جو بايدن، حيث ظلت زوجة للابن منذ عام 2002 وحتى وفاته بمرض السرطان في عام 2015.

عائلة جو بايدن

وقد ارتبطت هالي أوليفر لاحقاً بابن بايدن الآخر، هانتر بايدن، الذي انفصل عن زوجته كاثلين، إلا أن هذه العلاقة الجديدة لم تستمر طويلاً، ليدخل بعدها هانتر بايدن في علاقة مع مخرجة يهودية من جنوب إفريقيا اسمها ميليسا كوهين، والتي سرعان ما تزوجها، واحتفل بذلك برسم وشم لكلمة عبرية على جسمه.

أما ابنة جو بايدن الوحيدة، آشلي بايدن، فقد تزوجت من طبيب أنف وأذن وحنجرة يهودي اسمه هاوارد كيرين، وقد احتفلت بزواجها في حفل مختلط الديانات، أقيمت فيه مراسم كاثوليكية يهودية.

عائلة جو بايدن

تزوج الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مرتان، حيث كانت زوجته الأولى هي نيليا هانتر بايدن، والتي تزوجها في عام 1966، وأنجب منها 3 أطفال: بو وهانتر ونايومي.

وقد تعرضت نيليا مع أبنائها الثلاثة لحادث سيارة في عام 1972، لقيت على إثره مصرعها هي وابنتها نايومي، فيما تعرض الابنان بو وهانتر إلى إصابات خطيرة.

وبعد نحو 3 سنوات من موت زوجته الأولى، التقى جو بايدن بزوجته الثانية جيل بايدن بالصدفة، وارتبط بها عاطفياً، ثم تزوجها رسمياً في عام 1977، وقد أنجب منها ابنتهما آشلي.

جيل بايدن

جيل بايدن Jill Biden هي السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، والزوجة الثانية للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، حيث تزوجته عام 1977، بعد 5 سنوات من وفاة زوجته الأولى وابنته في حادث سيارة.

يدين بايدن بالفضل إلى زوجته جيل بايدن بأنها أعادت إليه الحياة بعد مأساة فقده زوجته الأولى وابنته، كما أنه يقول في مذكراته أن ابنيه، بو وهانتر، وهما صغيران طلبا منه الزواج من جيل.

جو بايدن وزوجته الثانية جيل بايدن

بعد إنجايها ابنتها آشلي من زوجها جو بايدن في عام 1981، أوقفت جيل بايدن مسيرتها المهنية لعدة سنوات، قبل أن تعود إليها مجدداً، وتنال درجة الدكتوراه في التعليم.

وقالت السيدة الأولى الأمريكية، جيل بايدن، أنها ستواصل العمل بغض النظر عن منصب زوجها، مع العلم أنها تقوم حالياً بالتدريس في إحدى جامعات شمال فيرجينيا.

عُرف عن جيل بايدن دعمها المتواصل لزوجها جو بايدن في حياته السياسية الطويلة، بداية من عمله كسيناتور في مجلس الشيوخ الأمريكي، مروراً بتقلده منصب نائب الرئيس في ولايتي الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وحتى خوضه الانتخابات الرئاسية السابق دونالد ترامب، والتي انتهت بفوزه وحصوله على منصب الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

بعد يومين فقط من تولي تولي زوجها منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً، فاجئت جيل بايدن الحرس الوطني في الكابيتول بسلال مليئة بالشوكولاتة والبسكويت، حيث قدمت لهم الشكر على حفاظهم على سلامته وسلامة عائلتها خلال حفل تنصيب زوجها.

بو بايدن

بو بايدن Beau Biden هو الابن الأكبر للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن من زوجته الأولى نيليا هانتر بايدن، وهو من مواليد عام 1969.

تعرض بو بايدن في طفولته إلى حادث سيارة عنيف، نتج عنه مصرع والدته وشقيقته الصغرى نايومي، وتعرضه هو وشقيقه الأصغر هانتر إلى إصابات وكسور عديدة، أجبرتهما على البقاء في المستشفى لعدة أشهر حتى تمام شفاءهما.

بعد تخرجه في كلية الحقوق، عمل بو بايدن كاتباً في محكمة مقاطعة نيو هامبشاير، ثم التحق بعدها بوزارة العدل الأمريكية، حيث عمل كمستشار لمكتب تطوير السياسات، ثم بعدها كمدع عام فيدرالي.

تم انتخاب بو بايدن في منصب النائب العام لولاية ديلاوير في عام 2006، وقد لعب دوراً مهماً في حملة ترشيح والده، جو بايدن، في منصب نائب الرئيس الأمريكي عام 2008.

جو بايدن وابنه الراحل بو بايدن

في السنوات الأخيرة من حياته، عانى بو بايدن من ورم في المخ، والذي تسبب في دخوله إلى المستشفى عام 2010 بعدما أصيب بسكتة دماغية.

وفي عام 2013، تم تشخيص إصابته بسرطان الدماغ، وبدأ في تلقي العلاجات الكيميائية والإشعاعية، وبعدها بعامين، دخل في أحد المراكز الطبية العسكرية للعلاج بعد تدهور حالته.

وفي 30 مايو 2015، أعلنت وفاة بو بايدن عن عمر يناهز 46 عاماً.

جو بايدن والسعودية

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أول بيان رسمي لها بخصوص علاقتها مع السعودية، عن تعهدها بمساعدة المملكة في محاسبة كل من يهاجمها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي لها أن الولايات المتحدة تدين الهجوم الأخير الذي استهدف العاصمة السعودية الرياض، متابعة أنها تقوم حالياً بجمع معلومات إضافية بخصوص هذه الهجمة التي يبدو أنها كانت محاولة لاستهداف السكان المدنيين.

وأكدت الخارجية الأمريكية على أن مثل هذه الهجمات تتناقض مع القانون الدولي، وتقوض كل الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار، مشيرة إلى أنها تعمل على خفض التوترات في المنطقة عبر السبل الدبلوماسية المبدئية.

ووصفت الولايات المتحدة الأمريكية السعودية بأنها شريكة لها، مشددة على أنها ستقوم بمساعدتها في الدفاع من الهجمات على أراضيها، ومحاسبة هؤلاء الذين يحاولون تقويض استقرارها.

ومن جانبه، فقد أعرب وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن تفاؤل بلاده بأن تكون علاقة المملكة مع الولايات المتحدة الأمريكية ممتازة في ظل بدء ولاية الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

جو بايدن وترامب

منذ بداية حملته الانتخابية، لم تتوقف المشاحنات بين الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن والرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، حيث اعتاد كلا منهما مهاجمة الآخر والسخرية منه وانتقاده بحدة في أكثر من مناسبة.

ولا تنسى وسائل الإعلام أو الجمهور المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب، والتي شهدت مواجهات ساخنة بين الاثنين، وتصدرت حينها تريند السوشيال ميديا لما حدث فيها من تلاسنات بين الطرفين، كما اهتم الجمهور العربي بمناظرة بايدن وترامب خاصة وأن الأول استخدم كلمات عربية للسخرية من الثاني.

 فخلال المناظرة، طرح المذيع الذي أدارها سؤالاً على ترامب، حيث سأله عن قيمة الضرائب الفيدرالية التي دفعها خلال العامين 2016 و2017، خاصة بعدما ذكرت تقارير إخبارية أنه دفع مبالغ هزيلة للغاية في هذين العامين، إضافة إلى أنه لم يدفع أي ضرائب خلال السنوات السابقة.

وقد رد ترامب على السؤال بتأكيده أنه أنه دفع ملايين الدولارات، دون أي يعطي رقماً محدداً لما قام بدفعه، مضيفاً أنه سيقوم بالكشف عن سجله الضريبي عندما يكون جاهزاً، ليقاطعه وقتها بايدن قائلاً: "متى؟ إن شاء الله"، في إشارة منه إلى عدم وثوقه بوعود الرئيس الأمريكي بهذا الشأن.

ولقى هذا الجزء من المناظرة الساخنة، التي شهدت تبادلاً للإهانات الشخصية منذ بدايتها، تفاعلاً واسعاً في وسائل الإعلام، ونالت كلمة إن شاء الله اهتماماً كبيراً من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، داخل الولايات المتحدة الأمركية وخارجها.

فالعبارة في اللغة العربية لها عدة معان، وتعتمد معانيها على النبرة والسياق الذي قيلت فيه، حيث أنها قد تكون تأكيداً لأمر ما أو تلمصاً منه، رغم أن صياغتها الحرفية لها معنى واحد هو إرادة الله.