رقم حساب المواطن المجاني الموحد للاستفسارات والشكاوى 2022-1443

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
رقم حساب المواطن المجاني الموحد للاستفسارات والشكاوى 2022-1443
مقالات ذات صلة
رقم المرور الموحد المجاني في السعودية
تعرفوا على رقم حساب المواطن والخدمات التي يقدمها
حساب المواطن يوضح آلية تغيير رقم الحساب البنكي الآيبان لتلقي الدعم

برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهو يشمل كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة. تابع قراءة السطور التالية لتعرّف على رقم حساب المواطن المجاني الموحد للاستفسارات والشكاوى.

ما هو حساب المواطن؟

برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهو يشمل كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة. يُمثل هذا البرنامج بدل الإصلاحات الاقتصادية للأسر في المملكة العربية السعودية. يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

سابقاً، كان توفير دعم منتجات الطاقة والماء بشكله السابق يُتيح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، بغض النظر عن حالتهم المالية أو كونهم مواطنين أو مقيمين، مما أدى إلى استفادة فئات غير مستحقة من المنافع كمرتفعي الدخل وغير السعوديين، وبالتالي عدم العدالة في توزيع هذه المنافع ولذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كإحدى دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية.

يشمل المستفيدون من التسجيل حساب المواطن، من يلي: السعودي الغير متزوج، الأسرة السعودية، حاملو بطاقة التنقل بالمملكة، عائلة السعودية المتزوجة من أجنبي، زوجة المواطن السعودي.

بخلاف تحديد الفئات السابقة، فهناك شروط لأهلية المستفيدين من برنامج حساب المواطن، منها: عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

توفر بوابة برنامج نظام موحد لتقييم الأهلية، والذي سيمكن من استهداف الفئات المستحقة بشفافية وفعالية أكبر، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن. ويهدف برنامج حساب المواطن إلى ما يلي:

  • تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية  الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية، كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات.
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المُقدم للمواطنين.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه وتحقيق التوازن المالي كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة.
  • إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

خدمة عملاء حساب المواطن

يُتيح برنامج حساب المواطن عدداً من القنوات الرسمية للتواصل مع خدمة عملاء حساب المواطن، وذلك ليستطيع المواطنون التمكن من إيجاد الطريقة المُناسبة لتقديم الاستفسارات للحصول على المعلومات التي يرغبون في التعرف عليها، وتقديم الشكاوى المتعلقة بالبرنامج. هذه القنوات الرسمية هي المصدر الأساسي للمعلومات التي تتعلق ببرنامج الدعم الحكومي.

يتم الاستعلام عن حساب المواطن أو استعلام أسماء المقبولين في حساب المواطن ومعرفة قيمة الاستحقاق بعد الإعلان عن صدور نتائج الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، يُتيح البرنامج أكثر من طريقة أخرى يمكن من خلالها أن يتواصل المواطن السعودي المسجل في البرنامج مع إدارة البرنامج، وهي:

  • الطريقة الأولى: تتم من خلال الصفحة الرسمية الخاصة ببرنامج حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عبر الرابط التالي: https://mobile.twitter.com/Citizen_care
  • الطريقة الثانية: يمكن التواصل مع برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج على شبكة الإنترنت ويمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي: https://www.ca.gov.sa/  تستقبل هذه البوابة الاستفسارات من المواطنين المسجلين في البرنامج في أي وقت خلال اليوم.
  • الطريقة الثالثة: ويتم خلالها التواصل مع برنامج حساب المواطن عن طريق خدمة صوتك مسموع عبر الرابط التالي: https://urv.ca.gov.sa/urv، تستقبل هذه الخدمة اٍستفسارات المواطنين على مدار اليوم بالكامل.

رقم حساب المواطن للاعتراض والشكاوى 2022-1443

يستطيع جميع المواطنين داخل المملكة العربية السعودية أن يقوموا بالتواصل مع رقم حساب المواطن المجاني لتقديم الاعتراضات والشكاوى على عدم حصولهم على الدعم المُخصص لهم في إطار البرنامج، أو أي شكوى أو اعتراض له علاقة ببرنامج حساب المواطن وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الاتصال برقم تقديم الشكاوى الذي أعلن عنه البرنامج وهو 19912.
  • أن يكون المتصلون هم المواطنين الذين قد تم تسجيلهم بالفعل في برنامج حساب المواطن.
  • التزام المواطنين المتصلين بالمواعيد التي قد وضعتها إدارة حساب المواطن لكي يتم الاتصال خلالها، وهي أيام الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع من الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً.