ستيف جوبز عبقري آبل من أصل عربي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 05 نوفمبر 2020
ستيف جوبز عبقري آبل من أصل عربي

رغم منذ رحيله منذ سنوات في عام 2011 متأثرا بمعاناته مع السرطان إلا أن العبقري ستيف جوبز مازال واحدا من أشهر الشخصيات الملهمة وأكثرها إثارة للجدل أيضا، ما بين حياة عملية مبهرة ولامعة، وثروة ضخمة، وحياة إنسانية صادمة. تعرف في السطور التالية على لقطات مثيرة في حياته:

من أصل سوري:

ولد ستيف جوبز ﻷب سوري يدعى عبد الفتاح جندلي، والذي تعرف على والدته جوان شيبل أثناء دراستهما في الجامعة. لكن عائلتها رفضت أن تتزوج من شخص عربي وغير كاثوليكي. وهو ما أدى لعرض الطفل ستيف جوبز للتبني.لينتقل الطفل ستيف للعيش مع والديه بالتبني كلارا وباول جوبز. 

لكن الغريب أن والديه البيولوجيين استطاعا الزواج بعدها لينجبا شقيقته منى سيمبسون وهو ما لم يعرفه إلا بعد مرور 27 عاما.

وقد تعرف على شقيقته وهي روائية شهيرة ونمت بنهما علاقة قوية منذ ذلك الحين لكنه لم يهتم بمقابلة أبوه البيولوجي أبدا.

والأغرب أن والده الذي كان يمتلك مطعما، ظل لفترة طويلة لا يعلم أن ابنه هو ستيف جوبز، حتى أنه ذات مرة أثناء استعراضه متفاخرا للشخصيات الشهيرة التي تزور مطعمه قال " إن ستيف جوبز يأتي لتناول طعامه".

عانى من صعوبات القراءة:

كان ستيف جوبز يعاني من صعوبة القراءة وعلى الرغم من ذلك لم تستطع هذه العقبة الوقوف في طريق نجاحه.

وفي طفولته أظهر ميلا كبيرا نحو الالكترونيات.

لم يتم تعليمه الجامعي:

على الرغم من براعته إلا أن جوبز لم يتم تعليمه الجامعي. وهو ليس حالة استثنائية. فالعديد من العباقرة لم يكملوا دراستهم الجامعية ومن أمثلتهم توماس أديسون ووالت ديزني، وغيرهم.

أنكر ابنته:

حين كان بعمر الثالثة والعشرين أنجب جوبز ابنة تدعى ليزا من صديقته كريسان برينان حين كان في الثالثة والعشرين.لكنه أنكر أبوته للطفلة، وادعى أمام المحكمة أنه عقيم. وحتى فيما بعد عندما أثبت تحليل الدي أن إيه صدق نسب الطفلة له رفض الاعتراف بها ولم يتواصل معها حتى بلغت عمر السابعة.

وقد كشفت ليزا في مذكراتها كيف اعتاد ستيف جوبز على معاملتها بفظاظة. وكيف اعتاد أن يطلق في وجهها تعليقات مهينة، كأن يقول لها: "رائحتك مثل المرحاض". وعندما طلبت منه أن يمنحها سيارته القديمة رفض وثار عليها وأخبرها أنها لن تحصل منه على أي شيء.

لم يكتب كودا برمجيا واحدا:

لم يكتب ستيف جوبز سطرا واحدا من أكواد البرمجة طوال حياته على الرغم من عمله فى التكنولوجيا. وهو ما يعد حقيقة صادمة.

منح موظفته سيارة جاجوار، ورفض منح ابنته سيارته:

ذات مرة تذرعت موظفة لديه بعطل سيارتها كمبرر للتأخير، فأعطاها مفتاح سيارة جاجوار وقال لها: " هكذا لن تتأخري مرة أخرى".
وفي المقابل تحكي ابنته ليزا في مذكراتها أنها طلبت منه أن يمنحها سيارته البورش القديمة إذا فكر في التخلص منها فرفض، وثار وأخبرها أنها لن تحصل على أي شيء من أمواله.

ألقى بأول أيباد في الماء:

عندما عُرض عليه أول جهاز أيباد رأى أنه كبير الحجم ومن الممكن أن يصنع بشكل أصغر، ولكي يثبت ذلك ألقى بالجهاز في الماء ليثبت وجود فقاعات وهو ما يعني وجود فراغات داخل الجهاز.

اعتقد أنه لا يحتاج إلى الاستحمام:

كان ستيف جوبز نباتيا لفترة طويلة من حياته، وقد اتبع نظاما غذائيا صارما. واعتقد جوبز أن هذا النظام الغذائي يقلل من احتياجه للاستحمام.

البداية من المرآب:

بدأ ستيف جوبز مع شريكه بتصنيع الأجهزة في مرآب المنزل وفي عام 2014 بيع جهاز حاسب آلي نادر من آبل تم تصنيعه في مرأب جوبز في عام 1976 بمقابل 905 ألف دولار.

طرد من آبل:

تعرض ستيف جوبز للطرد من شركة آبل في عام 1985، عندما لم تحقق أجهزة مكنتوش للنجاح المتوقع لها، وهو الطرد الذي جاء على يد جون سكالي، والذي قام جوبز من قبل بتعيينه بنفسه في الشركة، بعد أن استقطبه من شركة بيبسي. 

يبدو أن جوبز ككل العباقرة عاش حياة مليئة بالغرائب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة