سعود الفيصل: ما سر طلب الأمير الراحل مقابلة فيلسوف مغربي شهير؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 مايو 2021
سعود الفيصل: ما سر طلب الأمير الراحل مقابلة فيلسوف مغربي شهير؟
مقالات ذات صلة
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

برز اسم الأمير السعودي الراحل سعود الفيصل ضمن الأكثر بحثاً على موقع غوغل، اليوم الثلاثاء، في المملكة العربية السعودية، بعدما جاء ذكره في برنامج مالك بالطويلة عن علاقته بأحد الفلاسفة المغاربة.

لماذا طلب الأمير سعود الفيصل مقابلة فيلسوف مغربي شهير؟

حيث تحدث الإعلامي السعودي مالك الروقي في برنامج مالك بالطويلة المُذاع على قناة إم بي سي، عن سر طلب الأمير سعود الفيصل مناقشة الفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري.

وقال الروقي أنه خلال فترة السبعينات من القرن الماضي، بدأ الكثير من المثقفين العرب في التفكير في المستقبل العربي، فظهرت العديد من الكتب التي تناقش قضايا مهمة في العالم العربي، ومشاكل تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل، وكان من أبرز هذه الكتب كتاب نحن والتراث للمفكر المغربي محمد عابد الجابري.

وأوضح الإعلامي السعودي أن هذا الكتاب كان بذرة لمشروع قرر الجابري الشروع فيه، وفي أواخر الثمانينات، بدأ في إصدار أولى كتب موسوعته الضخمة التي تتناول نقد العقل العربي، والتي تضمنت 4 كتب هي: تكوين العقل العربي، بنية العقل العربي، العقل السياسي العربي، العقل الأخلاقي العربي.

وأشار الروقي إلى أن الأمير سعود الفيصل، الذي كان وقتها وزيراً للخارجية، كان في زيارة إلى المغرب، فطلب من السفير السعودي في المغرب ترتيب لقاء مع الفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري، من أجل مناقشته في سلسلة كتبه نقد العقل العربي، خاصة أن الأمير الراحل كان مهتماً بالثقافة.

من هو الأمير سعود الفيصل؟

جدير بالذكر أن الأمير الراحل سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، والمعروف باسم سعود الفيصل، من مواليد 2 يناير 1940، وهو الابن الرابع للعاهل السعودي الراحل، الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود من زوجته لملكة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود.

دراسته

تلقي الأمير سعود الفيصل تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدرسة الطائف النموذجية الواقعة بحي السلامة أمام قصر الكاتب آنذاك، ثم درس لاحقاً في مدرسة هون وبرينستون، وتخرج في جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية عام 1964، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد.

حياته المهنية

التحق الأمير سعود بوزارة البترول والثروة المعدنية (وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية حالياً)، وعمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة.

وانتقل بعدها الأمير سعود الفيصل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين)، حيث أصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين، وتم تعيينه لاحقاً في منصب نائب محافظ بترومين لشؤون التخطيط، وفي سنة 1971 تم تعيينه وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وفي عام 1975، صدر مرسوم ملكي بتعيين الأمير سعود الفيصل وزيراً للخارجية، بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبدالعزيز، الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملكاً على البلاد.

وقد استمر الأمير سعود الفيصل في منصبه وزيراً لخارجية المملكة العربية السعودية حتى أبريل 2015، حيث كان هو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم.

وعُين بعدها الأمير سعود وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك سلمان بن عبدالعزيز، ومشرفاً على الشؤون الخارجية.

وقد توفي الأمير سعود الفيصل في يوليو 2015.

حياته الشخصية

وتزوج الأمير سعود الفيصل من الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن عبدالله بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، وأنجب منها كل من:

  • الأمير محمد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأمير خالد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأمير فهد بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة هيفاء بنت سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة لنا بنت سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة ريم بنت سعود بن فيصل آل سعود.