سعود الفيصل.. محطات بحياة أقدم وزير خارجية بالعالم

  • بواسطة: البيان تاريخ النشر: الخميس، 30 أبريل 2015
سعود الفيصل.. محطات بحياة أقدم وزير خارجية بالعالم

ولد الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء السعودي، والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والمشرف على الشؤون الخارجية، في مدينة الطائف عام 1940.

وفي صغره التحق بمدرسة الطائف النموذجية وبعدها انتقل إلى للولايات المتحدة للتعليم العالي، حيث تخرج بعد حصوله على درجة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي عام 1964.

والأمير سعود أب لستة أبناء، يشارك عن كثب في العمل الخيري، وهو عضو مؤسس في مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس مجلس إدارة مدرسة الملك فيصل وجامعة فيصل في الرياض، وهو أيضا عضو في جمعية الأطفال المعاقين وجمعية المدينة المنورة للرعاية والخدمات الاجتماعية.

التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية، حيث عمل مستشارا اقتصاديا لها وعضوا في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، ثم انتقل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن «بترومين»، وأصبح مسؤولا عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة والمؤسسة، ثم عين نائبا لمحافظ «بترومين» لشؤون التخطيط في عام 1970، وعين بعد ذلك وكيلا لوزارة البترول والثروة المعدنية في 1971.

كما صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيرا للخارجية في التشكيل الوزاري بتاريخ 13/10/1975 بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان وزيرا للخارجية وهو ملك على البلاد.

يعد الأمير سعود الفيصل، أقدم وزير خارجية في العالم، حيث خدم بلاده على مدى 40 عاما خلال فترات حكم أربعة ملوك وهم: الملك خالد، والملك فهد، والملك عبد الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر أمرا ملكيا مساء الثلاثاء بالموافقة على طلب الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بإعفائه من منصبه لظروفه الصحية، وأمر بتعيينه وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء السعودي، والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والمشرف على الشؤون الخارجية.


المصدر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة