انبهار وزير خارجية الإمارات بسر بناء خوفو.. وساويرس يعلق

نشر موقع ناشيونال جيوغرافيك، تقريرا وثائقيا عن كيفية بناء فراعنة مصر الهرم الأكبر

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
انبهار وزير خارجية الأمارات بسر بناء خوفو.. وساويرس يعلق

شارك وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، عبر صفحته الرسمية على موقع إكس، تقريرا وثائقيا لموقع ناشيونال جيوغرافيك، يتحدث عن كيفية بناء فراعنة مصر الهرم الأكبر بمنطقة الجيزة، والعثور على  مذكرة تكشف اللغز الأكبر في التاريخ حول كيفية بناء المصريين القدماء للأهرامات.

سر أهرامات الجيزة

وتستند تلك المذاكرات القديمة التي نشرت في التقرير الوثائقي عن ظهور مخطوطات البحر الأحمر، حيث كشفت عن رواية رجل يدعي "ميرير" وهو أحد المشاركين في بناء الهرم الأحمر، واصفا كيف كان يتم نقل الأحجار الكبيرة لبناء الهرم الأكبر,

ليعيد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، نشر منشور وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، عبر صفحته الرسمية على موقع إكس، قائلا: "معلومات مذهلة! لم أعرف ذلك من قبل".

تقرير ناشيونال جيوغرافيك يكشف سر بناء أهرامات الجيزة

جاء في التقرير الوثائقي الذي نشره موقع ناشيونال جيوغرافيك، تحت عنوان "تكشف هذه المذكرات القديمة كيف بنى المصريون الهرم الأكبر"، وأشار التقرير إلى وقوع وادي الجرف على الساحل المصري للبحر الأحمر، وهو مكان الذي يتسم بالهدوء اليوم، وتمتد رمال الصحراء الجافة والمياه الزرقاء الهادئة على مد البصر؛ وعبر المياه يمكن للمرء التجسس على شبه جزيرة سيناء.

وأشار التقرير إلى أن الهدوء الظاهري كان يخفي المركز المزدحم الذي كان عليه قبل أكثر من 4000 عام.

تعززت الأهمية التاريخية لوادي الجرف في عام 2013 عندما تم العثور على 30 بردية، وهي الأقدم في العالم، مخبأة في كهوف من الحجر الجيري من صنع الإنسان هناك.

وأن ما يسمى بمخطوطات البحر الأحمر تتميز بمحتوياتها، فهي لا تكشف فقط عن ماضي وادي الجرف البعيد كميناء صاخب، ولكنها تحتوي أيضًا على روايات شهود عيان لرجل يُدعى "ميرير" شارك في بناء الهرم الأكبر للفرعون خوفو.

مخطوطات البحر الأحمر

وذكر في التقرير الوثائقي، أنه تم اكتشاف موقع وادي الجرف لأول مرة في عام 1823 من قبل الرحالة الإنجليزي وعالم الآثار جون جاردنر ويلكنسون، الذي اعتقد أن آثاره هي مقبرة يونانية رومانية.

 ثم، في الخمسينيات من القرن الماضي، عثر طياران فرنسيان محبان للآثار، هما فرانسوا بيسي ورينيه شابوت موريسو، على الموقع مرة أخرى، اقترحوا أنها كانت ذات يوم مركزًا لإنتاج المعادن، لكن أزمة السويس عام 1956 أخرت إجراء المزيد من التحقيقات، ولم يتم استئناف العمل في الموقع حتى عام 2008.

وقاد عالم المصريات الفرنسي بيير تاليه سلسلة من الحفريات التي حددت بشكل قاطع وادي الجرف كميناء مهم يعود تاريخه إلى حوالي 4500 عام إلى عهد خوفو وبناء الهرم الأكبر. وكشفت أن وادي الجرف كان مركزا اقتصاديا نابضا بالحياة في مركز تجارة المواد المستخدمة في بناء الأهرامات، على بعد حوالي 150 ميلا، كان دعم علم الآثار هو الاكتشاف التاريخي لمذكرات ميرير بين أوراق البردي.

حكاية ميناء الهرم

يتكون موقع وادي الجرف من عدة مناطق مختلفة، موزعة على عدة أميال بين النيل والبحر الأحمر. ومن اتجاه النيل، تحتوي المنطقة الأولى، على بعد حوالي ثلاثة أميال من الساحل، على نحو 30 غرفة كبيرة من الحجر الجيري تستخدم للتخزين. وفي هذه الكهوف تم اكتشاف البرديات.

وباستمرار شرقاً باتجاه البحر لمسافة 500 ياردة أخرى، تظهر سلسلة من المعسكرات، وبعدها مبنى حجري كبير مقسم إلى 13 قسماً متوازياً، ويعتقد علماء الآثار أن المبنى كان يستخدم كمسكن، وأخيرًا، يوجد على الساحل المرفأ نفسه الذي يضم مساكن ومزيدًا من مساحات التخزين.

 وباستخدام الفخار والنقوش الموجودة في الموقع، تمكن علماء الآثار من تأريخ مجمع الميناء إلى الأسرة الرابعة في مصر، منذ حوالي 4500 عام. ويعتقدون أن الميناء تم افتتاحه في عهد الفرعون سنفرو وتم التخلي عنه في نهاية عهد ابنه خوفو. وكان نشطًا لفترة قصيرة، ولكن خلال تلك الفترة تم تخصيص الميناء لبناء مقبرة خوفو، المعروفة آنذاك باسم "أخت-خوفو"، وتعني "أفق خوفو".

وإلى جانب البرديات، كشفت العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة الأخرى عن أهمية الميناء. تُظهر الهياكل الكبيرة، مثل الرصيف الحجري الذي يبلغ طوله 600 قدم، استثمارًا ماديًا عميقًا في المنطقة، واكتشف تاليه وفريقه نحو 130 مرساة، مما يدل وجودها على وجود ميناء مزدحم.

ومن الميناء الذي أطلق عليه المصريون القدماء اسم "الشجيرة"، كانت سفن الفرعون تبحر عبر البحر الأحمر إلى شبه جزيرة سيناء الغنية بالنحاس.

وكان النحاس هو المعدن الأكثر صلابة في ذلك الوقت، وكان المصريون بحاجة إليه لقطع الحجارة اللازمة لهرم فرعونهم الضخم. وعندما عادت السفن المصرية إلى الميناء كانت محملة بالنحاس. بين الرحلات، تم تخزين السفن في غرف الحجر الجيري.

العثور على كنوز في الكهوف

بعد أن تم إيقاف تشغيل ميناء وادي الجرف بعد وفاة خوفو، تظهر السجلات أنه تم إرسال فريق من الجيزة لإغلاق مساحات التخزين المنحوتة في الحجر الجيري.، وكانوا يُعرفون باسم فريق مرافقة "مقدمة الصل خوفو"، وهو ما يشير على الأرجح إلى سفينة تحمل (الكوبرا الواقية) على مقدمتها، أثناء عملية سد كهوف الحجر الجيري.

ومن المحتمل أن وثائق البردي التي عفا عليها الزمن الآن لميرير قد استقرت بين الكتل الحجرية، وظلت في هواء الصحراء لنحو أربعة آلاف ونصف عام حتى تم اكتشافها أثناء أعمال التنقيب التي قام بها تاليه في عام 2013، وتم العثور على الدفعة الأولى من مخطوطات البحر الأحمر في 24 مارس من ذلك العام بالقرب من مدخل مساحة التخزين المخصصة G2، وتم العثور على المجموعة الثانية والأكبر من المستندات بعد 10 أيام، محشورة بين الكتل في مساحة التخزين G1.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة