شاهد: متحدث الصحة يتحدث عن نمط الدراسة المتوقع خلال المرحلة القادمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
شاهد: متحدث الصحة يتحدث عن نمط الدراسة المتوقع خلال المرحلة القادمة
مقالات ذات صلة
شاهد: إجابة متحدث الصحة على إحتمالية منع التجول في المملكة
دراسة جديدة تكشف فوائد صحية غير متوقعة للأرز الأسود
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوجه هذه الرسالة غير المتوقع لمحمد صلاح

صرّح د. محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، خلال لقائه ببرنامج "ياهلا"، المُذاع عبر قناة "روتانا خليجية" إن المملكة نجحت في تجاوز أزمة الدراسة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ما بين تحديد الحضور والتعليم عن بُعد في اللحظات المُناسبة والمزج بين النظامين إذا دعت الحاجة لذلك.

الدراسة حضورية أن عن بُعدّ خلال الفترة القادمة في السعودية؟

إجابةً عن سؤال ما إذا كانت الدراسة ستكون حضورية أم عن بُعدّ خلال الفترة القادمة في المملكة العربية السعودية، قال الدكتور العبد العالي أن الدراسة عادت حضورياً مع العام الدراسي الحالي ببعض الضوابط والبروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وحياة الطلاب والمعلمين، مشيراً إلى أن متابعة الأمر ووضع الجائحة لازال مستمراً من قبل الهيئات الصحية لمراقبة الوضع.

موضحاً أن المنهجية الخاصة بالضوابط الصحية في المنشآت التعليمية نجحت ولا تزال سارية المفعول منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، وحتى الآن، بالتنسيق مع وزارة التعليم. خلال اللقاء قال العبد العالي: "أهم ما نوصي به في المدارس وغيرها، الحفاظ على مستوى الإجراءات الاحترازية، فأي تراخٍ يعني ارتفاع عدد الإصابات، ويجب ألا نخدع أنفسنا فزيادة الإصابات اليوم كانت نتيجة التراخي في الإجراءات الاحترازية وعدم التقيد بارتداء الكمامات".

وحول متحور أوميكرون، من فيروس كورونا، قال: "نشهد الآن متحوراً سريع الانتشار، صحيح القلق أقل بكثير على الأشخاص المحصنين، ولكن يجب ألا ننسى أن لدينا فئات لم تتلق اللقاح وقلقنا منحصر اليوم عليهم أكثر من غيرهم، ومسؤوليتنا هو التقيد بالإجراءات الاحترازية لتخفيف هذا الانتشار".

موعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة

يُذكر أن وسائل إعلامية محلية كانت قد كشفت أمس الاثنين، عن موعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة. وتبين أن موعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني يبدأ بعد نهاية دوام يوم الخميس القادم 3 جمادى الآخر 1443 هـ الموافق 6 يناير 2022م.

تستمر إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة لمُدةّ 10 أيام وتنتهي يوم السبت الموافق 12 جمادى الآخر/ 15 يناير. على أن يعود الطلاب إلى صفوف الدراسة بعد انتهاء الإجازة يوم 13 جمادى الآخر الموافق 16 يناير 2022 م.

المملكة العربية السعودية وإصابات فيروس كورونا

يُذكر أيضاً ان المملكة العربية السعودية قد أعلنت أمس عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد الحالات المُصابة بفيروس كورونا المُستجد، وصفته بأنه الأعلى بلا منازع، في عدد حالات الإصابة خلال يوم واحد.

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد سجلت السعودية ارتفاعاً بنسبة بلغت حوالي 70% في عدد إصابات فيروس كورونا خلال يوم واحد، كما شهدت كذلك ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 50% في عدد الحالات الحرجة المصابة بكورونا خلال يوم واحد أيضاً.

كشفت وزارة الصحة السعودية، أمس الاثنين الموافق 3 يناير 2022، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية، حيث تم تسجيل 1,746 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المُسجل إصابتها بفيروس كورونا في المملكة إلى 559،8852 حالة، لافتة إلى أنه هناك حالياً 90 حالة حرجة.

أشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 341 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 542,754 حالة. وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 2 وفيات جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 8,881 وفاة.

ولفتت الوزارة إلى أن إجمالي الجرعات المعطاة من التطعيمات المعتمدة ضد فيروس كورونا في كافة مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، بلغ 51,239,815 جرعة. كما نصحت بالتواصل مع مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات كورونا.

كان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، قد أكد سابقاً على أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في البلاد يشهد تسارعاً عالياً في الارتفاع، موضحاً أن موجات كوفيد- 19 السابقة مرت بعدة مراحل، إلا أن الموجة الأخيرة هي الأعلى بلا منازع.

وأضاف الدكتور محمد العبدالعالي قائلاً، إن المنحنى الوبائي في المملكة يسجل موجة تواكب الموجة العالمية الحالية، وأنها شهدت تسارعاً عالياً في الارتفاع في غضون أربعة أيام، مع توقعات بزيادة في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن أعداد الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الصحية ودخول العناية الحرجة، معظمها حالات لم تستكمل جرعات اللقاحات.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أن منحنى جائحة كورونا يتصاعد بشكل ملحوظ ومخيف في المملكة، محذرة من عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وعدم تلقي اللقاحات المضادة لكورونا.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال الشلهوب، إن الأوضاع الصحية في المملكة تخضع للمتابعة والتقييم، وذلك في ظل استمرار جائحة كورونا على مستوى دول العالم، لافتاً إلى أن مؤشر المنحنى الوبائي للإصابات بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض كوفيد- 19، ما زال يتصاعد بشكل ملحوظ ومخيف، قد تعود معه الدولة إلى أيام الإغلاق مجدداً، وذلك في حال عدم التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والمسارعة إلى تلقي اللقاحات.

وأكد الشلهوب على أنه سيتم الرفع بما يلزم، في حال الحاجة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية، وذلك على مستوى المدن والمحافظات والمناطق، لافتاً إلى أن ذلك يعود إلى المجتمع، ومدى التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

ونوه المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، إلى أنه اعتباراً من تاريخ 29- 6- 1443 هـ، سيكون تلقي الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا شرطاً لاستمرار حالة محصّن في تطبيق توكلنا، لكل من أمضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية، وذلك للفئة العمرية 18 عاماً فأكثر.

وأوضح العقيد طلال الشهلوب أن ظهور حالة محصّن في تطبيق توكلنا سيكون شرطاً للدخول إلى أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو رياضي أو سياحي، أو دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، وأي منشأة حكومية أو خاصة سواء لأداء الأعمال أو المراجعة، أو ركوب الطائرات ووسائل النقل.