تعرف على ترتيب المجموعات والسيناريوهات المتوقعة بعد نهاية المرحلة الثانية من الدور الأول

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
تعرف على ترتيب المجموعات والسيناريوهات المتوقعة بعد نهاية المرحلة الثانية من الدور الأول

انتهت بالأمس مباريات المرحلة الثانية من دور المجموعات لبطولة اليورو 2016، وقبل أن تبدأ فعاليات المرحلة الأخيرة من هذا الدور اليوم والتي ستحسم نهائياً الصاعدين للدور 16، دعونا نتعرف على ترتيب المنتخبات في المجموعات، ونحلل السيناريوهات الممكنة لكل مجموعة.

المجموعة الأولى.

فرنسا 6 نقاط.

سويسرا 4 نقاط.

رومانيا 1 نقطة.

ألبانيا 0 نقطة.

صعد المنتخب الفرنسي لدور الـ16 بعد فوزه على المنتخب الألباني بهدفين في المباراة الماضية، أما المنتخب السويسري فهو الأقرب للصعود كثان للمجموعة إلا في حالة هزيمته بفارق أهداف كبير أمام المنتخب الفرنسي الليلة، وفوز المنتخب الروماني أيضاً بفارق أهداف يؤهله للترقي للمركز الثاني على حساب سويسرا. بينما تمتلك ألبانيا فرصة الوصول للدور التالي نظرياً في حال فوزه على رومانيا في مباراة الليلة ووصوله للنقطة 3 وترشيحه للصعود من بين أفضل ثالث في المجموعات.

المجموعة الثانية.

إنجلترا 4 نقاط.

ويلز 3 نقاط.

سلوفاكيا 3 نقاط.

روسيا 1 نقطة.

حتى هذه اللحظة وقبل إنطلاق المباريات الأخيرة للمجموعة غداً، كل فرق المجموعة لا يزال لديها فرصة الصعود للدور التالي نظرياً وعملياً، حتى المنتخب الروسي الأخير في المجموعة قد يتأهل ثان للمجموعة في حال فوزه على المنتخب الويلزي وفوز إنجلترا على المنتخب السلوفاكي.

المجموعة الثالثة.

ألمانيا 4 نقاط.

بولندا 4 نقاط.

أيرلندا الشمالية 3 نقاط.

أوكرانيا 0 نقاط.

عملياً صعدت ألمانيا إلى الدور التالي، فمن الصعب خسارتها أمام منتخب أيرلندا الشمالية، أما المنتخب البولندي فلديه مباراة صعبة أمام المنتخب الأوكراني الذي لا يزال يطمح للوصول للنقطة الثالثة التي قد تؤهله للصعود من بين أفضل ثالث للمجموعات.

المجموعة الرابعة.

إسبانيا 6 نقاط.

كرواتيا 4 نقاط.

جمهورية التشيك 1 نقطة.

تركيا 0 نقاط.

من الناحية النظرية تتنفس كرواتيا والتشيك وتركيا على المقعد الثاني في هذه المجموعة بعد تأهل إسبانيا رسمياً، وتمتلك التشيك فرصة لرفع رصيدها لأربع نقاط حال فوزها على المنتخب التركي الضعيف والذي لا يملك فرصة حقيقية في الصعود عملياً، بينما تواجه كرواتيا أحد المرشحين الأساسيين للفوز بلقب البطولة وهو المنتخب الإسباني الذي يسعى لتأكيد صدارته للمجموعة وقدرته على المنافسة حتى النهاية.

المجموعة الخامسة.

إيطاليا 6 نقاط.

بلجيكا 3 نقاط.

السويد 1 نقطة.

جمهورية أيرلندا 1 نقطة.

بأداء غير مقنع على الإطلاق نجح المنتخب الإيطالي في تخطي عقبتي السويد وبلجيكا وضمان التأهل لدور الـ16 من البطولة، ليترك الفرق الثلاثة الأخرى في تنافس قوى على المركز الثاني وعلى الثالث الذي قد يؤهل للدور التالي أيضاً،  وستلعب المباراة القوية بين المنتخبين البلجيكي والسويدي دوراً رئيسياً في تحديد الصاعدين بجوار المنتخب الإيطالي.

المجموعة السادسة.

المجر 4 نقاط.

أيسلندا 2 نقطة.

البرتغال 2 نقطة.

النمسا 1 نقطة.

هل يمكن ألا يتأهل المنتخب البرتغالي للدور القادم، نعم يمكن. فالبرتغال ستواجه المنتخب الأقوى في المجموعة حتى الأن وهو المنتخب المجري صاحب النقاط الأربع، وبفوز المنتخب المجري وفوز المنتخب الأيسلندي على النمسا ووصوله للنقطة 5 وتجمد رصيد البرتغال عند النقطة 2، قد لا يصعد حينها المنتخب البرتغالي حتى من بين أفضل ثالث.