شركة أتاري كانت واحدة من أكبر شركات الألعاب في العالم فأين ذهبت الآن؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
أكبر 10 شركات إلكترونيات في العالم
فيديو: أكبر 8 شركات عامة بالعالم في عام 2018
إنفوجرافيك: أكبر 10 شركات اتصالات في العالم

ربما يذكر العديد من مواليد الثمانينيات ألعاب الأتاري، حيث كانت شركة أتاري واحدة من أكبر وأهم شركات الألعاب في العالم، فأين ذهبت الآن؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا الموضوع.

تأسيس شركة أتاري

وكانت البداية في عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادياً، حين قام يد نولان بوشنيل Nolan Bushnell وتيد دابني Ted Dabney، بتأسيس شركة هندسية، وصمما لعبة كمبيوتر سبيس Computer Space، والتي كانت أول لعبة Arcade تجارية.

أتاري من أوائل منصات الألعاب في العالم

وفي عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين ميلادياً، قام الشريكان بتأسيس شركة أتاري، ووظفا آلان ألكورن، وطلبا منه تصميم نسخة من ألعاب الأركيد، لتظهر لعبة بونج الشهيرة Pong، وهي اللعبة التي حققت نجاحاً تجارياً منقطع النظير حول العالم، لتصبح شركة أتاري واحدة من أوائل منصات الألعاب في العالم في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

أول كمبيوتر شخصي من أتاري

وفي عام ألف وتسعمئة وستة وسبعين ميلادياً، تم بيع شركة أتاري إلى Warner Communications مقابل ثمانية وعشرين مليون دولار. وبحلول عام ألف وتسعمئة وثمانين ميلادياً، كانت مبيعات أتاري قد وصلت إلى أربعمئة وخمسة عشر مليون دولار، وفي العام نفسه أصدرت أتاري أول كومبيوتر شخصي خاص بها.

بيع شركة أتاري

في عام ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين ميلادياً، قام جاك تراميل بشراء أتاري واستخدمه لإنشاء شركة جديدة باسم Atari Corporation، وأصدر بعدها جهاز Atari ST الذي حقق نجاحاً كبيراً، ووصلت مبيعاته إلى خمسة وعشرين مليون دولار في عام ألف وتسع مئة وستة وثمانين ميلادياً.

أما شركة Warner، فقد احتفظت بقسم ألعاب Atari، واستمرت في إنتاجها تحت اسم Atari Games، لكن في عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين ميلادياً، قامت ببيعها إلى Namco والتي أعادت بيعها إلى ميتسوبيشي.

في عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين ميلادياً، تم بيع شركة أتاري إلى شركة سيجا، وفي عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين ميلادياً أيضاً، اندمجت الشركة مع شركة JTS، لتصبح شركة مصنعة للأقراص الصلبة لفترة قصيرة، قبل أن تباع من جديد لشركة Hasbro Interactive في مارس ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين ميلادياً مقابل خمسة ملايين دولار.

وأخيراً، وفي عام ألفين ميلادياً، قامت شركة فرنسية كانت تسمى حينها infogrames، بشراء Hasbro، لتصبح أتاري ملكاً لها.

أتاري تحاول العودة مجدداً

وبعد عديد من المحاولات الفاشلة، قررت الشركة أن تحاول العودة من جديد إلى السوق، وفي عام ألفين وسبعة عشر ميلادياً، أطلقت حملة تبرعات لدعم منصة ألعاب جديدة تدعى Atari VCS، أو ما يعرف أيضا باسم Atari Box.

في مايو من عام ألفين وثمانية عشرة ميلادياً، بدأت الشركة بالحجز المسبق على المنصة، واعدة المستخدمين بالحصول عليها، فهل تعود أتاري إلى الأسواق من جديد؟