شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 فبراير 2021
شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين إليك ما تحتاج إلى معرفته
مقالات ذات صلة
السعودية: توقيع غرامات على 4 مشاهير قاموا بالترويج لنشاط الفوركس
البيدوفيلي علاء يثير غضب السعوديين بعد ترويجه للتحرش الجنسي بالأطفال
جدة: صدور رسوم الأراضي البيضاء وهذه مخالفة عدم التسجيل

معاش  الضمان الاجتماعي، هو عبارة عن مبلغ مالي يُصرف شهريًا للأشخاص المُستفيدين من هذا المعاش، تأتي أموال هذا البرنامج من الزكاة، يقتصر الانتفاع من هذا المعاش على السعوديين المُقيمين في المملكة إقامة دائمة، على أن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي. يُستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي، خلال السطور التالية يُمكنك التعرّف على شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين.

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

تضع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بعض شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين، لمنحهم مساعدات مالية ضمن برنامج الضمان الاجتماعي.

يُصرف معاش الضمان الاجتماعي لكل من بلغ  سن الشيخوخة سواء للذكر أو للأثنى العاجز عن العمل، سواء أكان هذا العجز دائم أو مؤقت أو كان الشخص مُعاقًا.

يستحق أيضًا معاش الضمان الاجتماعي للمتزوجين الأسر الغير معولة، التي تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة التي هجرها عائلها، الأسرة المعلقة وهي الأسرة التي لم يُطلق فيها الزوج زوجته وجعلها كالمعلقة دون طلاق ولا ينفق على أسرته، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين العاطلين

يُمكن صرف معاش الضمان الاجتماعي للأسر التي بلا دخل أو التي ليس لديها دخل كافي لتغطية احتياجاتها، من الشروط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لحصول المتزوجين العاطلين على معاش الضمان الاجتماعي، ألا يقل سن المُتقدّم للحصول على المعاش عن 35 عامًا، أن يمتلك المتقدم للمعاش الجنسية السعودية، تقديم ما يثبت أنه من محدودي الدخل أو ما يثبت أن حالته الوظيفية عاطل، أن يكون المُتقدّم للمعاش مقيمًا إقامة كاملة في المملكة السعودية، تقديم ما يثبت عدم حيازة المتقدم للمعاش على أراضي أو أملاك عقارية أو سجلات تجارية.

شروط الضمان الاجتماعي للنساء المتزوجات

من شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي للنساء المتزوجات: أن تكون السيدة متزوجة من رجل مسجون ولديها منه أولاد، أن تكون السيدة متزوجة وزوجها مفقود ولديها منه أولاد، أن تكون السيدة المتزوجة وزوجها مفقود أو مصيره مجهول، أن تكون السيدة متزوجة وزوجها لديه ظرف يحول بينه وبين العمل مثل أن يكون مدمنًا للمخدرات، أن تكون السيدة المتزوجة لا سجل مهني لها ولا رخصة تجارية لنشاط تجاري، أن يكون الدخل الشهري لها لا يتجاوز الحد الذي يمنع بسببه صرف المعاش لها، وأخيرًا أن تكون السيدة المتزوجة مقيمة داخل المملكة العربية السعودية دائمًا وتقدّم مستندات دراسية و صك المنزل الذي تعيش فيه، أو فاتورة كهرباء أو عقد إيجار المنزل الذي تسكن به.

الضمان الاجتماعي للنساء المتزوجات من أجانب

يُصرف الضمان الاجتماعي لأبناء المرأة السعودية والتي كان زوجها أجنبي ولها منه أولاد، كما يُصرف للمرأة الأجنبية التي تزوجت من رجل سعودي ولها أولاد منه.

حدّ الدخل الشهري المانع لصرف معاش الضمان الاجتماعي

الحدّ الشهري للدخل المانع لصرف معاش الضمان الاجتماعي فهو 2001 ريال سعودي للفرد الواحد، 2750 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مُكونة من فردين، 3140 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مُكونة من ثلاثة أفراد، 3710 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مُكونة من أربعة أفراد، 4280 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مُكونة من خمسة أفراد، 4840 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مُكونة من ستة أفراد.

التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي عن طريق البوابة الإلكترونية

يحق للفئات التالية التقديم للمعاش عن طريق البوابة الإلكترونية، وهم: من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى، الأسرة الغير معولة، الأيتام و تشمل هذه الفئة: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين.

كما يُمكن مُتابعة الطلب المُقدّم طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم اختيار "طلباتي".

أي شخص أخر يحق له التسجيل في خدمة معاش الضمان و لكنه ليس من ضمن الفئات أعلاه، عليه مراجعة مكتب الضمان، حيث يقتصر التقديم الإلكتروني حاليًا على هذه الفئات فقط.