كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار.

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 25 ديسمبر 2022
كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار.

من الناحية المالية، تعريف الاستثمار هو أصل يتم الحصول عليه بقصد السماح له بالارتفاع في القيمة بمرور الوقت، في المقال التالي كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار.

ما هو تعريف الاستثمار؟

الاستثمار هو في الأساس أحد الأصول التي تم إنشاؤها بهدف السماح للمال بالنمو. يمكن استخدام الثروة التي تم إنشاؤها لمجموعة متنوعة من الأهداف مثل تلبية النقص في الدخل أو الادخار للتقاعد أو الوفاء ببعض الالتزامات المحددة مثل سداد القروض أو دفع الرسوم الدراسية أو شراء أصول أخرى.

يعد فهم تعريف الاستثمار أمرًا بالغ الأهمية لأنه في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب اختيار الأدوات المناسبة لتحقيق أهدافك المالية. ستسمح لك معرفة معنى الاستثمار في وضعك المالي الخاص باتخاذ الخيارات الصحيحة.

قد يولد الاستثمار دخلاً لك بطريقتين. أولاً، إذا كنت تستثمر في أصل قابل للبيع، فقد تكسب دخلاً عن طريق الربح. ثانيًا، إذا تم الاستثمار في خطة لتوليد العوائد، فستكسب دخلاً من خلال تراكم المكاسب. بهذا المعنى، يمكن فهم "ما هو الاستثمار" بالقول إن كل الاستثمارات تدور حول وضع مدخراتك في أصول أو أشياء تصبح قيمتها أكبر من قيمتها الأولية أو تلك التي ستساعد في تحقيق الدخل بمرور الوقت.

أنواع الاستثمارات

يتبع السؤال "ما هو الاستثمار" في الغالب فهم أهدافك الاستثمارية وتحديد مكان الاستثمار. وبغض النظر عن الاستثمارات في العقارات والأصول مثل المجوهرات وكل شيء، عندما يتعلق الأمر بأدوات مختلفة، فإن جانبًا آخر لفهم "ما هو معنى الاستثمار" هو معرفة أنواع مختلفة من الاستثمارات. الأول يشير إلى الاستثمارات في الأسهم، والفئة الثانية تشمل أدوات الدين. إذا تطابقت أهدافك الاستثمارية، يمكن أن توفر استثمارات الأسهم عوائد أكبر وتحمل مخاطر أعلى نسبيًا. في حين أن أدوات الدين أقل خطورة، إلا أنها تقدم عوائد منخفضة نسبيًا.

علاوة على ذلك، يمكن أيضًا فهم معنى الاستثمار من منظور كيفية الحصول عليها.

فيما يلي أنواع مختلفة من الاستثمارات:

1. الأسهم

يتضمن ذلك حصص ملكية أي شركة ويساعدك على كسب أرباح في المقابل.

2. السندات

تتساءل ما معنى الاستثمار من حيث السندات؟ يعني إقراض أموالك لمؤسسة أو حكومة، والتي تتلقى لها فائدة ثابتة على فترات منتظمة وكذلك القيمة الاسمية عند الاستحقاق.

3. صناديق الاستثمار

الصناديق المشتركة هي نوع من الاستثمار حيث يتم تجميع الأموال من مستثمرين متعددين واستثمارها من قبل مدير صندوق محترف. بناءً على درجة تحمل المخاطر، ومدة الاستثمار وتوقعات العوائد، يمكنك اختيار الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة، أو صناديق الديون المشتركة، أو الصناديق المشتركة المختلطة.

كيف تستثمر؟

الآن بعد أن عرفت "ما هو تعريف الاستثمار" وكيف يمكن أن يساعدك في تكوين الثروة، فإن الشيء التالي هو فهم كيفية الاستثمار. فيما يلي بعض النقاط الحيوية التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل أن تقرر الاستثمار.

1. تحليل احتياجاتك المالية

أولاً، قم بتحليل وضعك المالي فيما يتعلق بتحمل المخاطر وأهداف الاستثمار وعوامل أخرى مثل حجم الأسرة وعدد الأفراد الذين يكسبون المال وأهداف الحياة. يمكنك حتى الحصول على مساعدة من متخصص مالي. سيساعدك على توضيح أي شكوك حول "ما هو معنى الاستثمار بالنسبة لك؟" وتحديد الخيارات المناسبة.

2. تنويع الاستثمار

قم ببناء محفظة مالية متنوعة وفقًا لأهدافك الاستثمارية من خلال وضع أموالك في أدوات مختلفة للحفاظ على التوازن الصحيح بين المخاطر والعوائد.

أيضًا، عند التفكير في "ما هو معنى الاستثمار" و "مكان الاستثمار"، ضع في اعتبارك إعطاء الأولوية لتلك الأدوات التي توفر الأمان لأحبائك. قد تشمل وثائق التأمين على الحياة.

3. الفترة الزمنية

يجب أن تعلم أيضًا أنه من الصعب الإجابة عن معنى الاستثمار لفرد معين دون مراعاة الفترة الزمنية. لهذا السبب، أثناء التفكير في ماهية الاستثمار، تعرف على الوقت المتاح لك قبل تحويل استثماراتك إلى نقود. هذا عنصر حاسم يحدد أهدافك الاستثمارية. بناءً على متطلباتك، يمكنك اختيار أموال قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.

4. إعادة التقييم الدوري

نظرًا لأن الأموال تتأثر بقوى السوق، فمن الضروري أن تراقبها عن كثب بشكل دوري. يمكنك أيضًا التفكير في إعادة التعديل إذا كانت محفظتك لا تحقق عوائد جيدة.

أسباب لبدء الاستثمار اليوم

1. للحفاظ على المال الآمن

الحفاظ على رأس المال هو أحد الأهداف الأساسية للاستثمار بالنسبة للأفراد. تساعد بعض الاستثمارات في الحفاظ على الأموال المكتسبة بشق الأنفس آمنة من التآكل مع مرور الوقت. من خلال وضع أموالك في هذه الأدوات أو المخططات، يمكنك التأكد من أنك لن تعمر أكثر من مدخراتك. يمكن أن تساعد الودائع الثابتة والسندات الحكومية وحتى حساب التوفير العادي في الحفاظ على أموالك آمنة. على الرغم من أن عائد الاستثمار قد يكون أقل هنا، إلا أنه من السهل تحقيق هدف الحفاظ على رأس المال.

2. لمساعدة المال ينمو

أحد الأهداف المشتركة لاستثمار الأموال هو ضمان نموها لتصبح مجموعة كبيرة بمرور الوقت. يعد تقدير رأس المال عمومًا هدفًا طويل الأجل يساعد الأشخاص على تأمين مستقبلهم المالي. لجعل الأموال التي تكسبها تنمو إلى ثروة، عليك التفكير في أهداف الاستثمار والخيارات التي توفر عائدًا كبيرًا على المبلغ الأولي المستثمر. بعض أفضل الاستثمارات لتحقيق النمو تشمل العقارات، والصناديق المشتركة، والسلع، والأسهم. قد تكون المخاطر المرتبطة بهذه الخيارات عالية، ولكن العائد مهم أيضًا بشكل عام.

3. لكسب تدفق ثابت للدخل

يمكن أن تساعدك الاستثمارات أيضًا في كسب مصدر ثابت للدخل الثانوي (أو الأساسي). تتضمن أمثلة هذه الاستثمارات الودائع الثابتة التي تدفع فوائد منتظمة أو أسهم الشركات التي تدفع أرباحًا للمستثمرين بشكل ثابت. يمكن أن تساعدك الاستثمارات المدرة للدخل على دفع نفقاتك اليومية بعد التقاعد. بدلاً من ذلك، يمكنهم أيضًا العمل كمصادر ممتازة للدخل التكميلي خلال سنوات عملك من خلال تزويدك بأموال إضافية للوفاء بالنفقات مثل نفقات الكلية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة