كل ما تحتاج معرفته عن نيتفليكس

  • تاريخ النشر: السبت، 05 مارس 2022
كل ما تحتاج معرفته عن نيتفليكس

على الرغم من أنها تتمتع بمنافسة شديدة أكثر مما كانت عليه من قبل، إلا أن منصة Netflix هي المتربعة على العرش بلا منازع عندما يتعلق الأمر بالبث المباشر. الشركة التي بدأت عملها منذ أكثر من 20 عامًا كخدمة لتأجير أقراص DVD عن طريق البريد، قامت منذ ذلك الحين بتحويل أعمالها بالكامل ليتناسب مع المشهد التكنولوجي المتغير باستمرار.
نتيجة لذلك، تفتخر الشركة الآن بأكثر من 220 مليون مشترك بها في جميع أنحاء العالم، كما أنها تؤمن مكانًا كواحد من أكبر ناشري الوسائط على مستوى العالم من خلال برنامج Netflix Originals الخاص بها.

إذا كنت مستخدمًا جديدًا للمنصة أو ترغب فقط في معرفة المزيد حول كيفية عملها، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذا الدليل الشامل لأكبر منصة بث متميزة في العالم، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول Netflix. 

ما هي Netflix

Netflix هي منصة لبث الوسائط المتميزة الرائدة في العالم، وتعمل في كل بلد تقريبًا، وكانت واحدة من أوائل اللاعبين في صناعة البث المباشر عندما انتقلت في عام 2007، وقد نجح الرهان عليها باشتراك مئات الملايين بها في جميع أنحاء العالم.

قامت Netflix ببناء خدمة البث في البداية على ظهر محتوى مرخص من موزعين آخرين، ثم بدأت في تمويل برامجها الأصلية الخاصة في عام 2013، وكان أول "إصدارات Netflix Originals" الجديدة كليًا هو House of Cards، مما أدى إلى فتح آفاق جديدة لوسائط البث فقط.

منذ ذلك الحين، عززت Netflix بشكل كبير إنتاج المحتوى الأصلي، مما أدى إلى توتر علاقتها بالناشرين الآخرين، ونمت خدمات البث الأخرى، مثل Amazon Prime Video و Hulu و Disney Plus، ليصبح بينهم منافسة حادة.

ومع ذلك، تظل Netflix أكبر سمكة في هذه البركة، في الواقع، بالنسبة للعديد من الأشخاص، أصبحت هي العلامة التجارية المرادفة للبث المباشر.

كيف تعمل Netflix

لا تمتلك Netflix واحدة من المكتبات الأكثر شمولاً في أي خدمة بث فحسب، ولكنها أيضًا واحدة من أسهل المكتبات في الاستخدام، وبمجرد التسجيل وتسجيل الدخول، يتم الترحيب بك بواجهة سهلة الاستخدام تسرد العروض الشائعة لمشاهدتها، بالإضافة إلى التقسيمات حسب الفئة.

بالنسبة إلى كيفية عمل Netflix بالضبط، يتم تخزين جميع ملفات الفيديو على خادم بعيد، ثم يؤدي تحديد فيلم أو عرض إلى بدء البث. قد يستغرق البث بضع لحظات، ولكن طالما أن اتصالك بالإنترنت مستقر، ستقوم Netflix بالتخزين المؤقت أو التحميل المسبق لبضع ثوانٍ أو دقائق لتجنب أي توقف.

أثناء مشاهدة المزيد من الأفلام والعروض، ستبدأ Netflix في اقتراح عروض جديدة بناءً على سجل المشاهدة الخاص بك، يمكن أن يتم تجاوزها أو تفويتها، لذلك من الأفضل بشكل عام الحصول على توصيات من الأصدقاء أو من مواقع الويب الموثوق بها. يمكنك أيضًا النقر فوق الزر "تشغيل شيء ما" على تطبيقات الهاتف المحمول والتلفزيون، وسيبدأ Netflix في تشغيل شيء ما بشكل عشوائي بناءً على سجل المشاهدة السابق والإعجابات.

متطلبات اتصال Netflix واستخدام البيانات

لا يزال لدى العديد من المستهلكين حدود للبيانات وخطط ذات نطاق ترددي منخفض، لذلك يمكن أن يكون استخدام البيانات على Netflix مصدر قلق كبير. سواء كنت متصلاً بهاتف جوال أو كمبيوتر محمول أو تلفزيون ذكي، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة تجربة البث.

ويذكر أن أقل اتصال ممكن عند 0.5 ميجابت في الثانية، لكن السرعة الموصى بها للحصول على تجربة ممتازة ومناسبة هي 1.5 ميجابت في الثانية.

مميزات الاشتراك في Netflix

Netflix هي خدمة البث الأولى وتحتوي على كتالوج ضخم للمحتوى المتوفر عليها، ولكنها كذلك واحدة من أغلى خدمات البث، ومع وجود العديد من المنافسين الرائعين لها على الساحة، يجدر طرح سؤال هل Netflix يستحق ذلك؟

الجواب بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين هو نعم، حيث تفتح الخطة الأساسية بسعر 9.99 دولارًا كمية هائلة من الوسائط التي يمكن مشاهدتها على جهاز واحد، بينما للأزواج والعائلات الصغيرة، تتيح لك الخطة القياسية بسعر 15.49 دولارًا البث على أجهزة متعددة في وقت واحد، وترتفع الجودة إلى 1080 بكسل (HD)، وهذا هو الأساس لمن يتطلعون إلى البث على شاشة أكبر أو تلفزيون.

ولكن تصبح الإجابة أكثر تعقيدًا إذا كنت تريد البث بجودة 4K، فإن سعر الشهر البالغ 19.99 دولارًا يعتبر باهظاً جدًا، خاصةً بعد مقارنته بخدمات البث الأخرى، التي تقدم جودة 4K بسعر أقل بكثير، حيث تقدم Disney Plus و Prime Video و Apple TV Plus جميعًا 4K كجزء من خططهم الأساسية، وجميعها ذات تكلفة أقل من أرخص عرض مقدم من Netflix.

ما يعتقده الخبراء

يتفق الخبراء على أن Netflix هي خدمة البث التي يجب التغلب عليها من قبل المنافسين، فهي متوفرة مع كتالوج ضخم لا يمكن لأي خدمة بث أخرى أن تأمل في مطابقته حتى الآن، وتعد Netflix واحدة من خدمات البث القليلة التي يمكن أن تحل محل اشتراك الكابل الخاص بك.

ومع ذلك، هناك الآن مجموعة من بدائل Netflix للاختيار من بينها، ويتنافس معظم هؤلاء على السعر، وإذا استمرت Netflix في رفع تكلفة خدمتها، يعتقد الخبراء أنها قد تبدأ في خسارة المزيد من المستهلكين المهتمين بالميزانية.

ولمكافحة هذا الأمر، تختبر Netflix حالياً اشتراكًا أرخص للجوال فقط في أسواق معينة، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيستمر، مثل Quibi الذي لم يعد له وجود الآن، وفشلت خدمات الهاتف المحمول الأخرى في النهاية في جذب الجمهور إلى المنصة، على الرغم من أن Netflix تقدم انتشارًا أفضل للمحتوى عالي الجودة.

ما يعتقده المستخدمون

بمجرد أخذ عدد مشتركي Netflix المذهل البالغ 220 مليوناً في الاعتبار، يبدو أن المستخدمين يوافقون على أن Netflix هي المنصة الأكثر رواجًا في السوق، فبعد عمل استطلاع عام للرأي استحوذت Netflix على 63.92% من الأصوات، وجاء Amazon Prime Video في المرتبة الثانية بنسبة 13.32%، بينما حصلت Disney Plus و Hulu و HBO Now أيضًا على نسب صغيرة من الأصوات، وفشل البعض الآخر في ترك أي انطباع على الإطلاق. 

وأصبحت Netflix الآن منتشرة في كل مكان لدرجة أن معظم أجهزة التحكم عن بُعد في التلفزيون وأجهزة البث تحتوي على زر مدمج لها، على الرغم من أن هذه الإضافة ليست شائعة لدى المستخدمين العاديين كما قد تعتقد.

وعلى الرغم من حسرة العديد من المستخدمين على الأسعار المتزايدة باستمرار لاشتراكات Netflix، لكنها لم تمنع ملايين المشتركين الجدد حول العالم من الانضمام إلى الخدمة كل شهر. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة