القيادة الأخلاقية للشركات.. إليك ما تحتاج إلى معرفته عنها

ما هي القيادة الأخلاقية للشركات؟ وأثرها على الأداء الوظيفي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
القيادة الأخلاقية للشركات.. إليك ما تحتاج إلى معرفته عنها

تُركز القيادة الأخلاقية في مجال الأعمال والشركات على القيم والأخلاق والمعتقدات الجماعية للأفراد ومؤسساتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المقصود بالقيادة الأخلاقية للشركات.

ما هي القيادة الأخلاقية للشركات؟

تُركز القيادة الأخلاقية في مجال الأعمال والشركات على القيم والأخلاق والمعتقدات الجماعية للأفراد ومؤسساتهم. يتمثل دور قادة الأعمال في دعم القيم الأخلاقية للشركة وتجسيدها وتجسيد قلب وروح المؤسسة.

القادة الأخلاقيون يفعلون أكثر من مجرد إدارة الموظفين، فهم يأخذون دوماً زمام المبادرة ويلهمون الآخرين بما يقولون ويفعلون ويضعون معايير عالية. وفقًا لـ Business News Daily. فإن حتى شخصيات القادة الأخلاقيون الافتراضية على وسائل التواصل الاجتماعي تعكس قيم الشركة وأخلاقها الخاصة. ينطوي العمل كقائد أخلاقي على دمج الأخلاق في استراتيجيات القيادة على مسار عمل مدروس.

يمتلك القادة الأخلاقيون مهارات تواصل وشخصية قوية، ويتصرفون بأمانة، ويعاملون الآخرين باحترام. يساعد المسؤولون التنفيذيون الذين يتسمون بالشفافية مع الموظفين ويشجعون آرائهم من خلال التواصل المفتوح وجعل الآخرين يشعرون بالاتصال والراحة.

من المرجح أن يدعم الموظفون القادة الذين هم على استعداد للانفتاح، حيث يشعر الموظفون بصدق أصحاب العمل ويسارعون لدعمهم.

أثر القيادة الأخلاقية على الأداء الوظيفي

في عالم الأعمال اليوم، تُعتبر الأخلاق عنصرًا مهمًا بشكل متزايد ونقطة نقاش. لذا فإن القيادة الأخلاقية مهمة جدًا للفهم والتطوير في عالم الأعمال. إذا كنت تريد أن تصبح قائدًا في مجال الأعمال، فإن التعرف على القيادة الأخلاقية أمر بالغ الأهمية لمساعدتك في الوصول إلى هدفك. تقع على عاتقك مسؤولية تصميم السلوك الأخلاقي في مكان العمل عندما تكون في موقع قوة في مؤسسة ما. النزاهة والسلوك الأخلاقي والأخلاق هم مفتاح أن تكون قائدًا عظيمًا.

تعتبر القيادة الأخلاقية مهمة لمجموعة متنوعة من الأسباب للعملاء والموظفين والشركة ككل. مهارات القيادة الأخلاقية ضرورية للمساعدة في خلق ثقافة أخلاقية إيجابية في الشركة. يمكن للقادة مساعدة المستثمرين على الشعور بأن المنظمة جيدة وجديرة بالثقة. من المرجح أن يشعر العملاء بالولاء عندما يرون القادة الأخلاقيون في مؤسسة ما. سيشعر الشركاء والبائعون بالمثل أنه يمكنهم الثقة والعمل بشكل جيد مع مؤسسة عندما يرون أنها تتبع نهج القيادة الأخلاقية.

يُحدد القادة نغمة ثقافة الشركة ورسالتها. وبناء على هذا فمن المرجح أن يشعر الموظفون بالقدرة على التصرف بشكل أخلاقي، سواء كانوا في المحاسبة أو تطوير المنتجات أو الموارد البشرية أو خدمة العملاء أو المبيعات أو تكنولوجيا المعلومات. يميل الموظفون أيضًا إلى الأداء بشكل أفضل والتصرف بشكل أخلاقي عندما يتم معاملتهم بإنصاف ويشعرون بالاحترام والثقة والتقدير.

على المدى القصير، يمكن للقادة الأخلاقيين المساعدة في رفع معنويات الموظفين ومساعدتهم على الشعور بالحماس تجاه إدارتهم وعملهم. يمكن أن يزيد من الإيجابية والتعاون في مؤسستك ويجعل الجميع يشعرون بسعادة أكبر في العمل.

على المدى الطويل، يمكن للقيادة الأخلاقية أن تمنع حدوث فضائح خاصة بالشركة وتحمي أيضًا من الوقوع في المعضلات والقضايا الأخلاقية. كما سبق الذكر، يمكن أن تساعد القيادة الأخلاقية أيضًا المؤسسات على اكتساب المزيد من الشراكات والعملاء، مما قد يؤدي إلى المزيد من الأموال وتحقيق المزيد من الربح في نهاية المطاف. الموظفون المخلصون هم أيضًا عنصر حاسم لنجاح الأعمال على المدى الطويل.

كيف يُمكنك تحقيق القيادة الأخلاقية لشركتك

القيادة الأخلاقية هي أسلوب إدارة يعمل مع أي منظمة. إذا كنت تريد تحقيق القيادة الأخلاقية لشركتك فيُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اختر شركاء العمل الأخلاقيين: الأشخاص الذين تختارهم كموظفين وشركاء ومستشارين ومحامين وموردين وعملاء سيشيرون إلى أي شخص آخر بما تمثله. لذا يجب اختيارهم بحكمة.
  • اجعل قيمك مرئية وواضحة: بمجرد تحديد القيم التي تدافع عنها، اذكرها بوضوح. من خلال القيام بذلك، ستتجنب سوء الفهم، وسيكون من السهل على الأشخاص أن يقرروا الشراكة معك أو لا.
  • حدد السلوكيات المرغوبة وقم بوضع آلية تحكم. يجب أن تنعكس قيمك في سلوكياتك، وهي مظاهر مرئية يمكن تقييمها بشكل دوري. خذ وقتك في التفكير فيما إذا كنت تعرض السلوكيات التي تريدها أم لا. إذا تم العثور على أي انحراف، فيجب فحصه وحله قبل أن يصبح مشكلة.
  • لا تطلب أبدًا من الموظف التصرف بما يخالف القواعد المتفق عليها. تم وضع القواعد من أجل الالتزام بها، ويجب ألا يطلب القائد الأخلاقي أبدًا من أحد أعضاء الفريق عدم التقيد بالقواعد الموضوعة سلفاً. على سبيل المثال، إذا كان هناك قاعدة بأن أعضاء الفريق يحصلون على استراحة طويلة بعد وردية مدتها 8 ساعات، فلا يجب أن يطلب منهم القائد البقاء لوقت متأخر. هذا سيدعم الاتساق وسيقدم مثالًا أخلاقيًا.
  • لا تكذب بشأن المستقبل: إذا كنت تعلم أن شيئًا ما لن يحدث، فلا تقل أنه سيحدث. قد يتعلق هذا بالترقية أو النتائج المالية الاستثنائية أو أي شيء آخر لا تدعمه البيانات. النقص أفضل من التزييف، وسيؤتي ثماره على المدى الطويل.
  • لا تعيق تطور أعضاء فريقك: ساعد أعضاء فريقك ليكونوا أفضل نسخة من أنفسهم، حتى لو كان ذلك يعني أنك قد تفقدهم لصالح فرصة أخرى أفضل لهم. لا يمكنك الاحتفاظ بكل موظف إلى الأبد، ولكن يمكنك تطويرهم إلى محترفين أقوى عندما يكونون تحت إرشادك.
  • حدد "أسوأ السيناريوهات" المحتملة: يجب أن يكون القائد دائمًا مستعدًا للمخاطر المحتملة والسيناريوهات الأسوأ. حددها مبكرًا حتى تتمكن من التفكير في جميع التأثيرات الأخلاقية والحلول المحتملة قبل الدخول في وضع الأزمة.
  • اعترف بالآخرين: لا تنسب الفضل لنفسك في عمل شخص آخر، حتى لو كان شخصًا يعمل تحت قيادتك. بدلاً من ذلك، اعترف بنجاح أعضاء فريقك. سيؤدي ذلك إلى تعزيز الولاء وزيادة الحافز وتعزيز الأداء.
  • تحديد القيم الخاصة بك ومواءمتها: ضع في اعتبارك الأخلاق التي نشأت عليها: عامل الآخرين بالطريقة التي تريد أن تُعامل بها، قل دائمًا "شكرًا"، ساعد أولئك الذين يكافحون، وما إلى ذلك.
  • تعزيز التواصل المفتوح: يختلف كل موظف عن الآخر، حتى لو كان يشترك في بعض أوجه التشابه. مع كل قرار تتخذه ، تحلى بالشفافية وشجع التعليقات من فريقك. يساعدك هذا على أن تصبح قائدًا أفضل ويساعد العاملين لديك على الشعور بثقة أكبر في مشاركة أفكارهم أو مخاوفهم.