شهر التوعية بصحة الرجل.. نصائح لحياة سعيدة

ما هو شهر التوعية بصحة الرجل وما هي أهدافه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 يونيو 2024
شهر التوعية بصحة الرجل.. نصائح لحياة سعيدة

عادة ما يغرق الرجل في الحياة ومسؤولياتها، وتستحوذ عوامل عدة على اهتمامه وتفكيره، ومع زيادة تعرضه للضغوط الحياتية ومع تزايد المتطلبات والمسؤوليات، يهمل الرجل صحته معتمداً في ذلك على قدراته الفطرية على التحمل.

لذا فعادة ما تكون زيارة الطبيب أو حتى إجراء أي فحص طبي هو أمر لا يشغل تفكيره وباله ولا يحظى بمركز متقدم في قائمة أولوياته في الحياة، وهذا ما يظهر جليًا عند المقارنة بين نسبة زيارة الرجال للطبيب مقارنة بالنساء حيث تشير الدراسات أن النساء يذهبن إلى الطبيب ضعف الرجال.

ويعتبر شهر يونيو هو شهر التوعية بصحة الرجل أو ما يعرف بالإنجليزية ب Men"s health month، وهو الشهر الذي يتم فيه تذكير الرجال بالمشكلات الصحية التي يواجهونها وما يمكنهم القيام به من أجل الاهتمام بصحتهم.

ما هو شهر التوعية بصحة الرجل Men"s health month؟

يتم الاحتفاء عالميًا بشهر التوعية بصحة الرجل Men"s health month في شهر يونيو من كل عام منذ عام 1992، وذلك للمساعدة في تثقيف الرجال الكبار والصغار وكذلك عائلاتهم حول زيادة الوعي بالمشكلات الصحية التي يمكن الوقاية منها بالإضافة إلى تشجيع الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها لدى الرجال في مختلف المراحل العمرية.

شهر التوعية بصحة الرجل.. نصائح لحياة سعيدة

حيث يتركز هذا الشهر حول تشجيع الرجال على التركيز على صحتهم من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة واتخاذ خطوات للوقاية من الأمراض المحتملة، ويعتبر الرمز الرسمي لهذا الشهر هو الشريط الأزرق.

ما الفرق بين شهر التوعية بصحة الرجل وحملة موفمبر؟

هناك حملة شهيرة تدعى "موفمبر" تأسست عام 2003 وهي تخصص شهر نوفمبر بأكمله ليكون مختصًا بصحة الرجل، والتوعية بأخطر الأمراض التي قد تصيب الرجال.

ووفقًا لهذه الحملة فإن الرجال يقومون بإطلاق شواربهم ويتعهدون بالالتزام بإجراء مختلف الفحوصات الطبية اللازمة فضلًا عن التبرع لهذه الحملة، ويمكن للنساء كذلك التبرع لهذه الحملة لدعم أبحاث سرطان البروستاتا.

ويختلف شهر التوعية بصحة الرجل في يونيو عن حملة موفمبر حيث تركز الأخيرة على الصحة العقلية للرجال فضلًا عن سرطان البروستاتا والوقاية من الانتحار، بينما يتم تشجيع الرجال في شهر يونيو على وضع أهداف لصحتهم والبدء في التخطيط من أجل تحقيق هذه الأهداف.

أهداف شهر التوعية بصحة الرجل

ويكمن الهدف من شهر التوعية بصحة الرجل في تشجيع الرجل في أي سن على الحفاظ على صحته من خلال توفير لنفسه حياة صحية فضلًا عن إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة للوقاية من أي أمراض أو إصابات قد يصاب بها حتى يتمكن من أن يعيش حياة طويلة وصحية.

بالإضافة إلى تشجيع الرجل على الكشف المبكر عن أمراض مثل السرطان والقلب والاكتئاب وعلاجها، ومناقشة الاستراتيجيات اللازمة من أجل تحسين الحالة الصحية للرجل.

وخلال هذا الشهر أيضًا يتم تشجيع الرجال على مراعاة الصحة البدنية والصحة العقلية والقدرة على التواصل الاجتماعي، ويستهدف شهر التوعية بصحة الرجل على زيادة الوعي بكيفية عمل هذه الجوانب معًا.

لماذا يعتبر شهر التوعية بصحة الرجل مهماً؟

تكمن أهمية هذا اليوم في أنه يجعل الناس بصفة عامة والرجال بصفة خاصة يتحدثون عن الصحة ويتم الإشارة بأكثر من طريقة إلى مدى أهمية الاهتمام بها خاصة لدى الرجال في ظل انغماسهم الكامل في الحياة وضغوطاتها ونسيانهم مدى أهمية متابعة حالتهم الصحية.

وبالتالي فإن هذا الشهر بمثابة "منبه" سنوي يساهم في التركيز على ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية من قبل الرجال فيما يخص صحتهم حيث إن التركيز على أهمية الكشف المبكر يلعب دورًا هامًا وحاسمًا في العلاج الناجح للأمراض وتحسين نتائج الحالات وحدوث فرق كبيرًا.

شهر التوعية بصحة الرجل.. نصائح لحياة سعيدة

كما يعتبر هذا الشهر بمثابة حافزًا من أجل تشجيع الرجال على خيارات الحياة الصحية، فهو يؤكد على أهمية النشاط البدني جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي المتوازن والحفاظ على الصحة العامة من خلال تبني عادات صحية ومن ثم تحسين جودة الحياة.

كيف يمكن الاحتفال بشهر التوعية بصحة الرجل في يونيو؟

يعتبر شهر التوعية بصحة الرجل في يونيو فرصة رائعة من أجل حياة أفضل حيث يمكن للرجل تجربة تغيير حياته خلال هذا الشهر، وإذا نجح في التغير لمدة شهر فبالتأكيد يمكنه القيام بذلك مدى الحياة.

لذا يجب على كل رجل استغلال شهر يونيو لتقييم حالته الصحية والتفكير في كيفية تحسينها، كما يجب اغتنام هذه الفرصة للقراءة عن أبرز المشكلات الصحية الشائعة في عالم الرجال في المرحلة العمرية المحددة وهذه الخطوة قد تساعد على الوقاية من أي أذى قد ينجم عن أي مرض أو إصابة.

أبرز المخاوف الصحية التي تواجه الرجال

هناك عدد من المخاوف الشائعة الصحية التي تواجه الرجال، ولعل أبرزها هو سرطان البروستاتا في ظل ارتفاع معدل الإصابة به في مختلف أنحاء العالم، وفي شهر يونيو المخصص للتوعية بصحة الرجال تزداد فرصة لزيادة الوعي حول عوامل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وهناك أمراض أخرى تعتبر من المخاوف الصحية الأخرى الشائعة لدى الرجال وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وخلال هذا الشهر يتم التوعية بعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والتدخين والسمنة.

وأخيرًا الصحة النفسية للرجال والتي تعد من أبرز الموضوعات التي يتم تناولها خلال شهر التوعية بصحة الرجل، حيث يستهدف الشهر إزالة الوصمة عن تلقي العلاج النفسي وتشجيع الرجال على طلب المساعدة عند الحاجة.

وتعتبر الصحة النفسية للرجال عاملًا أساسيًا ومؤثرًا في الصحة العامة للرجل وبالتبعية لشكل حياته بصفة عامة، واحتمالات سعي الرجال للإقدام على تلقي العلاج النفسي أقل مقارنة بالنساء أيضًا.

يؤثر الاكتئاب، على سبيل المثال، كمرض نفسي في حياة الرجال ويزداد تأثيره سوءًا مع وجود أمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فلا بد أن يكون الرجال لديهم علم ومعرفة بأعراض مرض الاكتئاب ومعرفة كذلك متى يمكن طلب المساعدة.

ما الذي يجب أن يفعله الرجل للحفاظ على صحته؟

إن صحة الرجل ليست مشكلة أو قضية تخص الرجال فقط بالضرورة، بل يمكن التعامل معها باعتبارها مشكلة عائلية، حيث إن صحة الرجال إن تأثرت فإنها بالتأكيد تؤثر على كل من حولهم سواء زوجاتهم أو أمهاتهم أو بناتهم أو أشقاؤهم، وشقيقاتهم، وهو ما يستدعي طرح سؤال هام حول ما الذي يمكن أن يقوم به الرجال ليكونوا أكثر صحة؟

إن الجواب على هذا السؤال بسيط للغاية، أن يتخذ الرجل إجراءً حقيقيًا ليغير حياته، ويعتبر التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لصحة الرجال، حيث تظهر الأبحاث أن من يعاني الوحدة والعزلة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والخرف وكذلك أمراض السكتة الدماغية والاكتئاب والقلق.

كما أن ضعف التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة، بينما يساهم التواصل الاجتماعي على تعزيز الصحة البدنية والعقلية للرجل بشكل أفضل، كما أنه يساعد كذلك على التخفيف من التوتر، ويؤثر بالإيجاب على صحة الجهاز المناعي.

فيمكن أن تساعدك اتخاذ خطوات بسيطة مثل الرد على مكالمة هاتفية من أحد الأصدقاء أو دعوة أحد الأشخاص للمشاركة في الطعام أو التطوع على تعزيز الشعور بأنك متواصل مع من حولك.

ولا بد من تناول الطعام الصحي، فزيادة نسبة الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي للرجل والحد من تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية والسكر والملح والدهون، بالتأكيد ستؤثر بالإيجاب على حياة الرجل.

كما أن الحركة وممارسة الأنشطة البدنية من شأنها التأثير إيجابيًا في نوعية الحياة بالنسبة للرجال، حيث يجب أن يضع الرجال هدفًا شخصيًا من النشاط البدني كل أسبوع.

ويعتبر الإقلاع عن التدخين خطوة أساسية لتحسين جودة الحياة بالنسبة للرجل ومن حوله بالتبعية، حيث إن التدخين هو سبب رئيسي من أسباب الوفاة وهو كذلك السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة.

ومن الأمور الأخرى التي يجب على الرجل فعلها هو أن يجعل الوقاية أولوية في حياته، وذلك بتحديد موعد لإجراء فحوصاته الصحية السنوية، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بالفحوصات الذاتية كل شهر للبروستاتا من أجل الكشف المبكر عن السرطان.

فحوصات طبية يوصى بها للشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 39

أثبتت كثير من الإحصائيات أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ 15 والـ 65 عاماً يقل احتمال سعيهم للحصول على خدمات الرعاية الوقائية مقارنة بالنساء.

ويمكن استغلال شهر التوعية بصحة الرجل لتشجيع الرجال في الفئة العمرية من  18 إلى 39 على مناقشة أي مخاوف صحية تراودهم مع أطبائهم ويفضل أن تكون هذه المناقشات جزءًا من زيارة سنوية مخصصة للاطمئنان ومتابعة الحالة الصحية بصفة عامة، ومع التقدم في العمر يفضل إجراء بعض هذه الفحوصات لمراقبة تطورات الصحة.

ومن أبرز الفحوصات الطبية التي لا بد من متابعتها لهذه الفئة العمرية الفحص البدني الذي يشمل فحص ضغط الدم وفحص السمنة وقياس تكوين الجسم، وفحص الخصية فضلًا عن ضرورة فحص سكر الدم وقياس نسبة الدهون في الدم أثناء الصيام.

 كما يجب الحرص على الحصول على اللقاحات اللازمة ويأتي في مقدمتها لقاحات الإنفلونزا وكوفيد-١٩ والتهاب الكبد الوبائي بالإضافة إلى لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، كما يجب متابعة وتقييم السلوكيات التي قد تؤثر على الصحة مثل التدخين.

فحوصات لازمة للرجال فوق سن الـ 40

أما الرجال فوق سن ال 40 عامًا فإن الفحوصات الموصى بها تتشابه مع تلك الفحوصات المطلوبة من الفئة العمرية الأصغر سنًا، مع مراعاة متابعة المشكلات الصحية التي تظهر غالبًا في منتصف العمر، مثل متابعة وتقدير مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ضرورة تلقي لقاح للهربس للبالغين من الرجال فوق 50 عامًا.

كما يوصى كذلك في هذه المرحلة العمرية بضرورة فحوصات للكشف عن مرض السرطان بالجسم بناء على التاريخ العائلي إن وجد، وقد يشمل فحص سرطان البروستاتا والقولون وسرطان الرئة فضلًا عن ضرورة فحص الجلد، وكذلك فحص النظر.

فحوصات طبية يوصى بها للرجال البالغين فوق الـ 65 عامًا

يفضل أن يحرص الرجال الأكبر سنًا على مواصلة تقييم صحتهم وإجراء تغييرات جذرية في نمط حياتهم بناء على حالتهم الصحية لضمان أن يعيشوا حياة أفضل، وبالإضافة إلى الفحوصات الأساسية السابق ذكرها في الفئات العمرية السابقة لا بد على الرجال في هذه المرحلة العمرية من الحرص على الكشف على وظائف الغدة الدرقية، مع الاهتمام بفحص هشاشة العظام عند الرجال الذين تتخطى أعمارهم ال 70 عامًا.

وفي الأخير يعتبر شهر التوعية بصحة الرجل هو الوقت المناسب والملائم لرسم مسار لتحسين صحتك، لذا احرص على إجراء فحوصات طبية وحاول الاستماع إلى جسدك حينما تشعر بأي عرض واجعل دومًا صحتك النفسية في أولوية قائمة اهتماماتك وخذ خطوات من أجل القدرة على التحكم في التوتر إذا سيطر عليك واحرص دومًا على أن يكون هناك تواصل اجتماعي مع المجتمع من حولك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة