إجراءات الوقاية والعناية بصحة العين

نصائح عملية للحفاظ على صحة العين خلال فترات الإجهاد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
إجراءات الوقاية والعناية بصحة العين

أكدت تقارير طبية أن العناية بصحة العيون، يعتبر أمراً بالغ الأهمية، خاصة في ظل الحياة اليومية المليئة بالأنشطة، التي تتطلب تركيزاً مكثفاً على شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية.

نصائح عملية للحفاظ على صحة العين خلال فترات الإجهاد

وبحسب ما ذكرته التقارير نقلاً عن خبراء في طب العيون، فإنه من الضروري اتباع إجراءات وتمارين معينة، للحفاظ على صحة العين والوقاية من أمراضها المحتملة نتيجة الإجهاد البصري.

وأوضح الأطباء أنه من المهم أخذ أوقات راحة خلال فترات الإجهاد البصري، بالإضافة إلى القيام بتمارين خاصة للعين، وترطيب الهواء المحيط بنا.

وشددت التقارير على ضرورة استخدام ما يعرف بالرؤية النشيطة، وهي الرؤية التي تتطلب تفاعلاً نشطاً، والتركيز بوعي على الأشياء الموجودة في مجال الرؤية.

وبالنسبة للتمارين البصرية التي ينبغي القيام بها خلال فترات الإجهاد، فقد قال الأطباء إنها تشمل مجموعة متنوعة من الحركات التي تهدف إلى تحسين تدفق الدم إلى العينين، وتخفيف الضغط عنهما.

وبينت التقارير أن هذا يشمل: الترميش لمدة تتراوح ما بين 5- 10 ثواني، تغير النظر من نقطة بعيدة إلى نقطة قريبة والعكس، النظر إلى علامة معينة على النافذة، وغيرها.

ونصح الأطباء أيضاً بأخذ فترات راحة لا تقل عن دقيقة واحدة كل ساعة، مشددين على أهمية ضرورة ترطيب الهواء المحيط بالفرد، خاصة في البيئات الجافة، مثل المناطق الحضرية.

وأوصت التقارير كذلك بالبقاء في الهواء الطلق، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، بالإضافة إلى استخدام أجهزة ترطيب الهواء في الغرف، وأيضاً قطرات مرطبة للعينين عند الحاجة، خاصة للأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، أو يستخدمون العدسات اللاصقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة