نصائح ضرورية لوجبة السحور خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022
نصائح ضرورية لوجبة السحور خلال شهر رمضان

يهمل الكثيرون تناول وجبة السحور خلال شهر رمضان الكريم، رغم أن هذه الوجبة تعتبر من أهم الوجبات التي تساعد بشكل كبير في تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، والتي يحتاجها الصائم خلال ساعات الصيام في اليوم التالي.

نصائح مهمة عليك اتباعها تخص وجبة السحور في شهر رمضان

وفي هذا السياق، قدم خبراء في الصحة والتغذية بعض النصائح الغذائية المهمة التي تخص وجبة السحور، والتي من شأنها مساعدة الصائم في الحفاظ على صحته خلال شهر رمضان المبارك.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فمن الضروري الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال وجبة السحور، مثل: الخس والخيار والبرتقال، إلى جانب تناول البروتين، مثل: الفول والبيض والزبادي، حيث أن هذه الأطعمة تساهم في تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، موضحة أن تناول الحليب مثلاً في السحور يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصيام، نظراً لأنه غني بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات.

ونصح الخبراء أيضاً بتناول أنواعاً معينة من النشويات في وجبة السحور، مثل البطاطس المسلوقة أو المعكرونة المسلوقة، حيث أنها تحافظ على طاقة الجسم خلال فترة الصيام، كما أوصوا بتناول الدهون الصحية، وهي موجودة في أطعمة مثل: المكسرات والأفوكادو وبذور الكتان، نظراً لأنها مفيدة للجسم، وتمده بالعديد من العناصر الغذائية الصحية.

وحذرت التقارير من تناول الأطعمة المالحة في وقت السحور، مثل المخللات وغيرها، نظراً لأنها تتسبب في الشعور بالعطش أثناء صباح اليوم التالي، كما أوصت في الوقت نفسه بعدم النوم مباشرة بعد تناول السحور، حيث أن هذا قد يعرض الصائم لمشاكل صحية مختلفة، مثل اضطرابات المعدة، لذا فمن الضروري أن يتم تناول وجبة السحور قبل موعد النوم بوقت كاف.

وإلى جانب ما سبق، فقد حث الخبراء على تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال وجبة السحور، مثل القهوة والشاي، موضحين أنها تزيد من الشعور بالعطش أثناء صيام اليوم التالي، كما أنها قد تعرض الصائم للتعب والتوتر، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات لأنها تتسبب في زيادة العطش، وكذلك بألا تحتوي وجبة السحور على سكريات، لأنها تؤدي إلى العطش والجوع.

وأشار الخبراء إلى أنه بالإضافة إلى الماء، فإن وجبة السحور المثالية من الممكن أن تكون على هيئة عصير يتضمن العناصر التي سبق ذكرها، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الحليب خفيف الدسم مع أحد أنواع الفواكه الغنية بالألياف وكذلك مع أحد أنواع الدهون الصحية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة