الخطوات الرئيسية في عمل روت على أندرويد: مميزات وعيوب عمل روت

  • بواسطة: مصطفى درويش الثلاثاء، 21 يوليو 2020 الثلاثاء، 21 يوليو 2020
عمل روت على أندرويد

رغم تميز نظام أندرويد بمرونة تخصيص عالية، يبحث بعض المستخدمين عن أفضل أداء وإضافة المزيد من التحسينات عبر تطبيقات تقوم بالتعديل على نظام التشغيل، لكن المستخدم لا يملك إذن منح صلاحيات التعديل على النظام إلا بعد عمل روت (Root). هنا نتحدث عن مميزات وعيوب عملية الروت، والإجراءات التي يجب عملها من أجل عمل روت في 2020.

مميزات عمل روت

يمنح روت المستخدم إمكانية منح التطبيقات صلاحية التعديل على النظام، وهذا يمكن المستخدم من:

  • تثبيت أحدث إصدارات أندرويد: بينما معظم شركات الهواتف لا تدعم تحديثات نظام أندرويد الرئيسية أكثر من عامين، يمكن بعد عمل روت تثبيت "روم مخصص" (custom ROM) يجلب آخر إصدار أندرويد ومزايا جديد.
  • تخصيص كل شيء: يمكنك تغيير شكل أندرويد بالكامل بما في ذلك طريقة التفاعل معه وإيماءات التنقل والحركة الجمالية عند الانتقال بين التطبيقات وشكل الخطوط ومركز الإشعارات وشريط الحالة وكل شيء يتعلق بالصوت.
  • تعزيز أداء الجهاز: ومن التطبيقات التي يتيحها الروت ما يمكن التحكم بأداء المعالج المركزي وبطاقة الرسومات وسطوع الشاشة والرام، فإذا أردت أن تطول من عمر البطارية لتعيش بشحنة واحدة بضعة أيام يمكنك خفض أداء المكونات.
  • الحصول على تطبيقات ومميزات جديدة: بفضل الروت يمكنك تحميل التطبيقات التي لا يدعمها جهازك، كما توجد العديد من المزايا الجديدة التي يمكن إضافتها للنظام منها أتمتة المهام عبر تطبيقات مختصة.
  • إزالة تطبيقات المصنع: تأتي هواتف أندرويد مع تطبيقات مثبتة مسبقا من الشركة المصنعة تستغرق مساحة من ذاكرة التخزين، ويتيح الروت التخلص من هذه التطبيقات.
  • التخلص من الإعلانات للأبد: هناك تطبيقات حجب إعلانات تطلب صلاحية روت ليمكنها حجب جميع إعلانات المواقع والتطبيقات.

إلى جانب مزايا عديدة مثل منها الحصول على مزايا هواتف بكسل أول بأول وإجراء نسخ احتياطي كامل يشمل النظام والتطبيقات والمحتوى داخل التطبيقات والإعدادات ومحتوى الذاكرة الخارجية على أن يمكن حفظ هذه النسخة على بطاقة التخزين الخارجية وخدمات التخزين السحابي.

عيوب عمل روت

  • خسارة الضمان: بسبب أن الروت يسمح بالتعديلات الجذرية على نظام أندرويد، تبطل عملية الروت سريان الضمان على الأجهزة لدى معظم الشركات.
  • تخريب الهاتف: بسبب أنه لا يوجد طريقة عالمية لعمل روت وكل هاتف له طريقته، وما بعد عملية روت من استخدام تطبيقات لها إذن التعديل على النظام بعضها قد يتضمن برمجيات خبيثة بسهولة، هناك مخاطر كثيرة لتخريب الجهاز كليا، وإن كانت توجد بعض الأدوات التي تساعد في استعادته.
  • عملية متعبة: لا يوجد طريقة عالمية تعمل على مختلف أجهزة أندرويد، وإن كانت بعض الشركات تقدم خطوات رسمية لعمل روت مثل ون بلس وسامسونج وشاومي وجوجل، فإن شركات أخرى تعقد العملية وتجعلها تطلب توصيل الهاتف بالكمبيوتر وملفات النظام وإدخال بعض الأوامر ومن هذه الشركات هواوي وأوبو.
  • مشاكل الاستخدام: مع التعديل الأداء الذي يجلبه روت تصبح الأعطال ومشاكل الأداء جانب روتيني من تجربة الاستخدام.
  • عدم استلام تحديثات رسمية: وإن كان يتاح الحصول على تحديثات أندرويد الر ئيسية التي أوقفت الشركة المصنعة دعمها لهاتفك عبر تثبيت custom ROM، لن تحصل على تحديثات النظام الرئيسية من الشركة في فترة الدعم.

الخطوات الرئيسية في عمل روت

لا يوجد طريقة عالمية موحدة لعمل روت، بل كل هاتف له طريقة معينة في الإجراءات المتطلبة لعمل روت؛ من فتح البوت لودر (Unlock Bootloader) ثم تثبيت وضع تعافي خاص ثم إجراء روت بطريقة ماجيسك روت (Magisk Root) التي تعد الأفضل حاليا لأحدث أنظمة أندرويد، بالتحديد من أندرويد 6 حتى أندرويد 10.

تجهيز الكمبيوتر من أجل عملية الروت

تطلب عملية الروت توصيل الهاتف بالكمبيوتر، وتفضل أجهزة ويندوز على ماك، إذ الأخير لا يدعم بعض هواتف أندرويد في عملية فتح البوت لودر وتشغيل وضع التعافي. وتطلب كمبيوترات ويندوز تثبيت أدوات Adb و Fastboot drivers، ثم تثبيت برنامج التعافي TWRP على الهاتف ثم فتح البوت لودر.

برنامج TWRP يدعم معظم هواتف أندرويد ويمكن التؤكد من ذلك مباشرة من الموقع twrp.me، الذي يوفر واجهة تعمل باللمس تتيح للمستخدمين تثبيت البرامج الثابتة التابعة لجهات خارجية وعمل نسخ احتياطية للنظام الحالي وكذلك تثبيت روت. 

فتح البوت لودر

هذه العملية تتيح وضع الهاتف في وضع التعافي خاص مناسب لإجراء عملية روت، وتختلف الطريقة من هواتف كل شركة إلى أخرى، كما أن بعض الشركات لا تتيح هذه العملية وحينها تصبح عملية الروت مستحيلة لهذه الهواتف باستثناء بعض الموديلات التي يشرح موقع XDA Developers عمل روت لها.

  • هواتف تدعم فتح البوت لودر: معظم هواتف سامسونج، جوجل، ون بلس، سامسونج، شاومي.
  • هواتف لا تدعم فتح البوت لودر: هواوي، أوبو.

وفي جميع الأحوال، فتح البوت لودر يعني حذف جميع البيانات المخزنة على الهاتف لذا تأكد من نسخ بياناتك قبل عملها.

عمل روت بطريقة ماجيسك روت

يتطلب عمل روت تثبيت أحدث ملفات ماجيسك والتي تجدها على موقع XDA Developers.  وبعد ذلك، تشغيل الهاتف في وضع التعافي، ليفتح برنامج TWRP، ومن الواجهة تدخل على خيار التثبيت ثم ملف التحميلات واختيار ملف ماجيسك لبدء عمل الروت الذي يستغرق بضعة دقائق عادة.

وختاما، ينصح دائما بتجنب طرق عمل روت التي تتم بواسطة الهاتف فقط أو بنقرة واحدة، إذ في كثير من الأحيان تضمن برامج خبيثة يمكنها تخريب هاتفك.

المصادر: 

مقال: 12 Reasons Why You Should Root Your Android Device المنشور على موقع Beebom.

مقطع يوتيوب: [How To Root Any Android Phone [Universal Guide من قناة DEXTEROiD.