نصائح حول الحفاظ على روتين غذائي صحي بعد رمضان

أي شخص صام خلال الشهر الكريم سيكون قد تعرض لصدمة كبيرة للنظام ، حيث ألقيت 11 شهرًا من عادات النظام الغذائي والنوم في حالة من الفوضى

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
نصائح حول الحفاظ على روتين غذائي صحي بعد رمضان

رمضان يقترب من نهايته. لقد نجحنا في الصيام ، ثم أكلنا العديد من الأصناف المفضلة لدينا واحتفلنا بالكثير من الحليات. بينما يبدو أن معظم الناس قد قضوا وقتًا ممتعًا ، فمن المؤسف مقدار الوزن الزائد الذي اكتسبه البعض. في المقال التالي سوف نستعرض نصائح حول الحفاظ على روتين غذائي صحي بعد رمضان

زيادة الوزن خلال شهر رمضان.

بالطبع ، الزيادة في الوزن مفهومة ، بل لا مفر منها. رمضان لا يغير نظامنا الغذائي فحسب ، بل يغيره بشكل مفاجئ. ذات يوم تتناول فطورًا صحيًا ونظامك الغذائي يسير على ما يرام ، وفي اليوم التالي ستضطر إلى الصيام وتغيير عاداتك الغذائية بشكل جذري. ربما كنت حريصًا على تناول طعامك باعتدال ، لكن الآن تغريك كل هذه الفوائد الدسمة والمالحة والسكرية.

خلال شهر رمضان ، يتغير التمثيل الغذائي لدينا ويبدأ جسمنا في التأقلم مع نظام الصيام الجديد ، والنتائج ليست جيدة ، مما يبعدنا عن مظهرنا المثالي "للجسم الشاطئي".

الآن بعد أن اقترب الشهر من الانتهاء ، وانجرفنا إلى فترة العيد ، نواجه احتمالية إعادة الحياة إلى طبيعتها. في حين أن العودة إلى الروتين الطبيعي تبدو بسيطة في حد ذاتها ، إلا أن استعادة لياقتك قد تكون صعبة.

نصائح حول الحفاظ على روتين صحي بعد رمضان.

أي شخص صام خلال الشهر الكريم سيكون قد تعرض لصدمة كبيرة للنظام ، حيث ألقيت 11 شهرًا من عادات النظام الغذائي والنوم في حالة من الفوضى. والآن أنت بحاجة إلى إعادة التكيف مع الروتين العادي مرة أخرى. بغض النظر عن مدى حرصك على عدم الإفراط في تناول وجبات الإفطار والسحور ، أو الحفاظ على أنظمة منضبطة مع ممارسة الرياضة والنوم ، فإن الانتقال الذي بدأ مع احتفالات العيد يجب أن يُدار بعناية في الأيام المقبلة.

تحذر جاسنا كيزاكيفيتيل ، أخصائية التغذية في عيادة أستر في القصيص بدبي ، "تخضع عملية التمثيل الغذائي لديك لتغيير كبير بسبب الاختلاف في مواعيد تناول الطعام ومواعيده في رمضان". "من الضروري ضمان الانتقال السلس من الصيام إلى روتين غذائي منتظم". حيث يتم ذلك عن طريق:

1. موازنة كل شيء

تدرك ربا الحوراني ، أخصائية التغذية السريرية في مستشفى رأس الخيمة ، أن العودة إلى روتين الأكل الطبيعي يمكن أن تكون بعيدة عن أن تكون سهلة. "بينما ننتقل من روتين نظام غذائي إلى آخر ،" حيث تنصح " أهم شيء يجب التركيز عليه هو اتباع نظام غذائي صحي متوازن ويشمل جميع المجموعات الغذائية - الكربوهيدرات والدهون والبروتينات - مع التركيز بشكل أكبر على الخضروات والحبوب الصحية والبروتين الخالي من الدهون".

تتصدر الكربوهيدرات باستمرار عناوين الأخبار هذه الأيام ، وغالبًا ما يتم إلقاء اللوم عليها في وباء السمنة في جميع أنحاء العالم والتسبب في أمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. لكنهم ليسوا كلهم سيئين. يجب أن نتجنب الأصناف البيضاء والسكريات المصنعة والخبز النشوي ، وما إلى ذلك قدر الإمكان ، لكن الكربوهيدرات الخضراء على شكل فواكه وخضروات يمكن أن تكون مفيدة للغاية لأجسامنا كمصادر للطاقة والألياف الغذائية.

بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة ، تقترح نور المهيري ، أخصائية التغذية السريرية في هيلث بوينت ، سلسلة من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم. "إذا عدنا إلى عاداتنا الغذائية قبل رمضان ، وهي ثلاث وجبات كبيرة وحلويات في المنتصف ، فإن أجسامنا ستصاب بالصدمة".

يؤدي الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر وامتصاص الدهون النشطة إلى الإرهاق وفقدان النوم. هذا ما يجب أن نمنع أنفسنا من القيام به. وإلا فسيكون من الصعب القيام بأبسط المهام وأعمالنا اليومية. حيث يوصي المتخصصون بمحاولة تناول الطعام كل أربع ساعات مع الابتعاد عن الدهون والسكر هذا مهم جدا.

2. التراجع ببطء

وتضيف ربا الحوراني: "الشيء الجيد في رمضان هو أنه يساعدنا على التعرف على إشارات أجسامنا عندما نشعر بالجوع وعندما نشبع".

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تناول وجبات إفطار أكبر وتقييد كمية الطعام الذي تتناولها في الليل. "تجنب تناول الكثير من السعرات الحرارية أثناء الوجبات التي يتم تناولها بعد الساعة 7 مساءً لأن الجسم لا يمارس أي نوع من النشاط البدني. يقول المهيري: "هذا ضروري لتعود الجسم على الأكل في ساعات العمل العادية".

كما تنصح الحوراني بالابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة. حاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات البسيطة والوجبات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية. يجب على الناس أيضًا تقليل تناول الكافيين ، وكذلك المشروبات الغازية ".

هذه هي النصيحة التي رددتها كيزاكيفيتيل ، التي تضيف أنه يجب علينا "محاولة استهلاك الكثير من الفواكه والخضروات لأنها تعمل على إزالة السموم من الجسم وتميل إلى توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية". إنها طريقة صحية لملء المعدة بحيث لا تنغمس في الكثير من المواد الغذائية غير الصحية. يجب أن تكون السلطات جزءًا من كل وجبة ".

3. العودة إلى اللياقة البدنية

تقول المهيري إن نظام التمرين الصحي أمر بالغ الأهمية. "أعرف أن الكثير من الأشخاص الذين يتوقفون عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ، لذلك أوصى دائمًا بالعودة إلى جدول التمارين ، وإذا لم يكن لديك جدول ، فابدأ في ممارسة الرياضة. كل أسبوع نضغط على بدء نظام للأسبوع التالي ، وأن الأسبوع القادم لن يأتي أبدًا ". "كلما بدأت مبكرًا ، كان الأمر أسهل".

وتضيف أن حوالي 90 في المائة من مرضاها اكتسبوا بعض الوزن خلال شهر رمضان. "حوالي 4 كجم إلى 5 كجم ، بسبب الصيام لأكثر من 13 ساعة ثم الجلوس على طاولة رمضانية بها كل طبق وأصناف يمكن تخيلها. دائمًا ما تكون السمبوسة وهريس الباكورا وكل هذا الطعام المليء بالزيت والسمن متوفرة بكثرة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة