كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح يُنقذ يومك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مايو 2024
كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح يُنقذ يومك

تشير الكثير من الإحصائيات إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون روتينًا صباحيًا أكثر إنجازًا من غيرهم، لذلك يصبح السؤال الأهم هنا عن كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح، إذا كنت من الأشخاص الذين لا يجيدون التخطيط للأشياء وتريد تعلم معلومات أكثر عن الروتين الصباحي، فيجب أن تكون على استعداد للتغيير الذي سيشمل العديد من جوانب حياتك.

كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح يُنقذ يومك

كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح

يعتبر الروتين الصباحي الناجح هو الطقوس التي تقوم بها يوميًا لمساعدتك على استكمال يومك بطاقة نفسية وجسدية أفضل مما يجعل إنتاجك اليومي أعلى على كافة المستويات، فالعادات التي تعتمدها لصباحك تمثل هذا الروتين فقد يكون روتينك الصباحي قليل الوقت أو كثير التفاصيل وفقًا للوقت الذي تملكه وعملك الذي بانتظارك بعد ذلك.

يمكن للروتين الصباحي اأن يؤهلك إلى يوم عمل أفضل ويوازن بشكل ما بين الحياة العملية والشخصية من خلال الحصول على بعض الوقت للجلوس مع ذاتك والقيام بأشياء تفضلها، لذلك عليك تأسيس روتين صباحي فعال من خلال بعض الخطوات.

حدد أولوياتك

إذا كنت تريد الحصول على روتين صباحي ناجح يجب أن تبدأ في تقييم أولوياتك المهنية والشخصية، وهو ما سيساعدك على وضع روتينًا يتفق مع هذه الأهداف بدلًا من عرقلتها.

لتحديد الأولويات بصورة جيدة قم بعمل عصف ذهني لبعض الوقت وركز على المهام التي تحب أن تقوم بها في الصباح مثل ممارسة التمارين الرياضية أو وضع أفكار للعمل وما إلى ذلك.

ستساعدك هذه الخطوة على القيام بما تريد دون الحاجة إلى الكثير من الجهد.

وضع جدولًا صباحيًا

بمجرد الوصول إلى الأهداف وتحديد الأولويات والأشياء التي تفضل القيام بها في الصباح سيكون هذا هو الوقت المناسب لوضع جدولًا زمنيًا والالتزام به قدر المستطاع، حيث ستتمكن من توزيع المهام التي لديك على الوقت المتاح لك في الصباح.

يجب أن تتحقق من كون روتينك الصباحي قابلًا للتطبيق، وليس مجرد روتين يعج بالمهام التي يصعب القيام بها وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد غير المتاحين، ويجب ان يشمل الأمر موعد استيقاظك ومتى ستكون مستعدًا للبدء في روتينك بعد هذا الاستيقاظ.

إذا كنت تواجه بعض الصعوبات في وضع الروتين الصباحي دفعة واحدة، يجب أن تُدخل المهام الواحدة تلو الأخرى وتزيد واحدة كل صباح حتى تتأقلم على الوضع.

خصص الروتين الملائم لشخصيتك

يجب أن يتماشى الروتين الخاص بك مع شخصيتك لا أن يشمل أي أمر أمامك فقط لأن الآخرين يقومون به، فعلى سبيل المثال يجب إذا كنت من الشخصيات المرحة، يمكن أن يتضمن روتينك الاستيقاظ باكرًا وتناول الفطور في الخارج، مع الحصول على جولة والتمارين الرياضية.

أما إذا كنت تفضل البقاء في المنزل، فيمكنك تناول القهوة مع الفطور بينما تقرأ بعض الأخبار اللطيفة في الصباح، كما يجب أن يتوافق روتينك مع أسلوب عملك، فلا يجب أن يحصل على الكثير من الوقت بينما تذهب إلى العمل في ساعات مبكرة من اليوم.

خطط لجدول نومك

لا يعني التخطيط إلى صباحك ألا يشمل الأمر الاستعداد من الليلة السابقة، ولكن يجب أن تضع روتينًا قبل النوم يساعدك على الاستيقاظ باكرًا والحصول على النشاط والحيوية الكافيين للقيام ببعض الخطط الصباحية دون الشعور بالإرهاق.

يقلل الروتين الليلي من الشعور بالقلق والتوتر الناتجين عن الأرق، ويسمح لك بالحصول على نوم كاف وبجودة عالية تفيد الجسم.

استعد قبل كل صباح

إن الساعات الصباحية القليلة هي التي تحدد كيف سيسير يومك بالكامل، حيث يمكن للروتين الصباحي دفعك للأمام في عملك لأنه يساعدك على تحديد المهام التي يجب إنجازها في الوقت المناسب، ويجعل من السهل اتخاذ القرارات دون تفكير طويل كما يوفر لك المزيد من الوقت الفارغ دوال اليوم والذي يمكنك استغلاله من أجل تنمية مهاراتك.

لذلك عليك أن تبذل بعض الجهد للاستعداد لكل يوم جديد في حياتك، والاستمتاع به بأكبر قدر ممكن، لذلك يمكنك توفير بعض الوقت للصباح بإعداد بعض الوجبات الأسبوعية مما لا يضطرك إلى طهي طعام الغداء في الصباح أو إعداد جزء منه.

لا تؤجل أعمال الأمس للقيام بها في الصباح، لأن ذلك يفسد روتين صباحك مما يغير من يومك بالكامل ووتيرته.

حافظ على ثبات روتينك

حاول أن تحافظ على ثبات الروتين الصباحي الذي تقوم به كل يوم من خلال استغلال وقتك بالكامل والحفاظ على ثبات إنتاجيتك، وذلك عن طريق منح نفسك الفرصة للتأقلم على الروتين والتكيف مع خطواته مما يسهل عليك الالتزام به لاحقًا.

يجب ان تترك مساحة للتغيير، فبعض الأيام قد تفرض عليك القيام بأشياء خارج روتينك الصباحي أو الاستغناء عن جزء منه لذلك يجب أن تكون على استعداد نفسي لذلك.

امنح نفسك بعض الوقت للتأخر في تنفيذ خطوات روتينك، وسوف تحصل على الراحة والتخلص من القلق.

ما هو أفضل روتين صباحي؟

إذا كنت لا تزال مشوشًا بشأن الروتين الصباحي وما عليك القيام به بخصوص هذا الأمر، إليك بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على روتين فعال ومميز.

تناول وجبة فطور مغذية

يجب ان تهتم بمحتوى وجبة الفطور التي تحصل عليها يوميًا وجعلها مغذية هو أمر صحي يتركك في حالة صحية وجسدية جيدة، كما يساعدك على الاستعداد لاستقبال اليوم بشكل أكثر نشاطًا، وللحصول على المزيد من النشاط يجب أن تشرب الكثير من المياه فور الاستيقاظ من النوم لمساعدة نفسك على الانتباه واليقظة والتخلص من سموم الجسم.

يجب أن يتضمن روتينك وقتًا لإعداد الطعام حتى وإن كان الفطور يستغرق بعض الوقت الإضافي لأن النتيجة التي ستحصل عليها ستبهرك.

سيكون من المفيد لك إعداد قائمة بأفل الأطعمة التي تفضل تناولها على ان تكون مشبعة ولا تحتوي على الكثير من السكريات، ويمكنك إعداد بعض الأشياء المسبقة التي تساعدك على إنجاز وجبتك في وقت أقل.

قضاء وقت أقل عبر الهاتف

لا تسرع لاستخدام الهاتف في الصباح كجزء من روتينك اليومي، وسوف تلاحظ الفرق على الفور، فالاطلاع على الأخبار ومشاهدة أشياء قد لا تكون قد خططت لمشاهدتها وتجبرك عليها خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي يؤثر على ذهنك الصافي، لذلك يجب ان تتجنب استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة في الروتين الصباحي الخاص بك.

يمكنك استبدال الأمر بتصفح بعض الكتب أو ممارسة الهوايات أو لعب الرياضة التي تفضلها.

التخطيط للأهداف

يمكنك استغلال صفاء ذهنك في الصباح للتخطيط إلى أهدافك التي تنوي القيام بها، فهو الوقت الأنسب لكتابة أفكارك، لذلك خصص وقت لتدوين الأشياء التي ترغب في القيام بها، والأشياء التي تحلم بالحصول عليها مع المزيد من التفاصيل التي تمكنك من القيام بها في المستقبل، وستتفاجأ بما يخبرك به عقلك.

تفيد تلك الخطوة في تطوير ذاتك ومهاراتك واكتساب المزيد من المهارات أيضًا، مع إتاحة الفرصة لمراجعة ما كتبته وتعديله بين الوقت والآخر بما يتناسب مع حياتك الحالية.

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة جزء مهم من الروتين اليومي للكثير من الأشخاص، وخاصة من يعملون جالسين طوال الوقت، ولذلك حدد وقتًا قصيرًا لممارسة الرياضة مثل تمارين التمدد أو التأمل أو تمارين التنفس التي تتيح لك الفرصة لاستنشاق بعض الهواء الجيد وتحسين صحة القلب والجهاز التنفسي.

يمكنك منح نفسك من 10 إلى 20 دقيقة من الرياضة يوميًا، مع الحرص على الاستمرار على ممارستها حتى يتكيف جسدك على الحركة.

مراجعة البريد الإلكتروني

قد لا ينصح البعض بتفقد الهاتف صباحًا، لكن يمكنك تضمين تفقد البريد الإلكتروني خلال روتينك الصباحي ومنحه بعض الدقائق من يومك، ويسمح لك هذا الأمر بالتعرف على ما ينتظرك خلال يومك، وبإمكانك هنا ترتيب ما عليك فعله خلال النهار من أعمال وما له أولوية في ذلك.

يمكنك أن ترد على بعض الرسائل وتُجري بعض الاتصالات أيضًا إذا كان لديك متسعًا من الوقت.

إكمال المهام العاجلة

إذا كان لديك بعض المهام التي تتطلب الإنجاز صباحًا فيجب أن ترتبها من الأصعب إلى الأسهل لأن الذهن يكون صافيًا في الصباح وسيساعدك على العمل بشكل أفضل والإنجاز في وقت أقل.

يمكن لهذه الخطوة أن تخفف من ازدحام يومك إذا كنت تعلم أن جدول أعمالك مشغولًا، ويمكنك التحضير لبعض المهام من الليل حتى تصبح مهمة إنجازها أسرع.

التفكير الإيجابي

يجب أن يتضمن الروتين الصباحي الخاص بك بعض أساليب التفكير الإيجابي التي تفيدك في استكمال يومك بسلاسة ونجاح، وذلك عن طريق ممارسة التأمل في الصباح وإبعاد الأفكار التي تتسبب في القلق والتوتر عن نفسك، مع ممارسة بعض تمارين اليقظة الذهنية.

يساعد التفكير الإيجابي على إنجاز الأعمال بصورة مميزة وسريعة والامتنان لوجود النعم في حياتنا من أهل وأصدقاء، ويمكنك كتابة بعض التأكيدات النفسية الإيجابية عن ذاتك وترديدها مع الوقت حتى تساعدك على جلب الأفكار السعيدة وإبعاد الأفكار السلبية.

كيف أصنع لنفسي روتين يومي؟

الخطوة التالية الصحيحة بعد تنظيم روتين صباحي هو عمل روتين كامل لليوم، وعلى الرغم من أن تلك العملية قد تبدو صعبة إلا إنها ليست كذلك، فالحصول على مهام محددة في اليوم يوفر لك الكثير من الوقت والجهد المبذول في التفكير في الاستعداد لما يجب عليك فعله كل يوم.

هل سمعت عن مهارة تقليل الاختيارات؟ إنها من المهارات المستخدمة من قبل الكثير من الأشخاص الناجحين للحصول على وقت أكبر للقيام بأشياء مفيدة، ويعتبر الروتين اليومي إحدى تلك الخطوات، حيث يوفر عليك عناء التفكير فيما عليك فعله في يومك، بل سيكون عليك أن تبدأ يومك على الفور دون أي حسابات.

نصائح لصنع روتين يومي ناجح

يمكنك الحصول على روتين يومي ناجح إذا التزمت ببعض المعايير البسيطة ومنها:

  • الالتزام والجدية من الأمور التي يجب ان تتمسك بها ولا تستغنى عنها بأي حال من الأحوال خلال تنفيذ روتينك اليومي، ففي البداية ستجد الكثير من المعوقات والمشتتات التي تحيدك عن الطريق، وهنا يجب مقاومتها حتى تعتاد القيام بالأمر بالصورة التي رسمتها في ذهنك.
  • عدم الاستسلام لأنك ستتعثر في الكثير من الأحيان وستتكالب عليك الأفكار السلبية التي تريدك أن تتراجع عن قرارك، والتي يجب عليك منعها من التسلل إلى رأسك، من خلال التدرب على التفكير الإيجابي الذي يحمي عقلك من التراجع عن هدفك.
  • لا تُثقل جدولك اليومي بالأعمال، حيث أن ذلك هو أولى خطوات الفشل في الالتزام بالروتين اليومي، بل ضع المهام القابلة للتنفيذ والمتاح لها الوقت المناسب على قدر صعوبتها.
  • كافئ نفسك على الالتزام بالمهام اليومية التي وضعتها ولتكن المكافأة أسبوعية ثم شهرية ثم تحفيزية من وقت لآخر للشعور بالقدرة على القيام بالأمور في شكلها الصحيح والحصول على ما يُحفز النفس للاستمرار في عملها.
  • يجب أن تتمتع ببعض المرونة، فروتينك لن يسير كما تفضل طوال الوقت بل من الممكن أن يتعثر ويتركك تعاني من تأنيب الضمير، فقط تجاوز الأمر وانتقل إلى اليوم التالي مع دراسة الأسباب التي أدت إلى ذلك والعمل على تجنبها.
  • تذكر أن الروتين الجيد هو فقط الذي يشعرك بالسعادة والإنجاز، لا ذلك الذي يعمل على ضغطك وجعلك تشعر بالأسوأ لذلك ابتعد عن أي مواطن تجعلك تشعر بالتأخر وأنك غير منجز.
  • لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لتنفيذ الروتين اليومي، ولكن هناك طريقة تناسبك وأخرى تعرقلك، وتذكر أن ما يناسبك لا يناسب غيرك.
  • يجب ان يكون الروتين اليومي مسايرًا لأهدافك التي تريد الوصول إليها، لذلك يجب أن تكتب أهدافك أولًا ثم المهام التي عليك إنجازها والأساسيات التي لا يمكن أن تتجاوزها لتشكل الأضلاع الثلاثة الرئيسية في وضع خطتك ليوم مثمر.

كيفية إنشاء روتين صباحي ناجح لم يعد أمرًا لا يمكن تنفيذه على أرض الواقع، بل يمكنك استغلال مهاراتك في صنع روتين صباحك الخالي من العقبات والمُحفز لإنتاج أفضل ويوم أكثر متعة، فلا تتردد في اختياره كرفيق صباحي لا ينسى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة