علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال
مقالات ذات صلة
علاج حبوب الذقن عند الرجال
تعرف على مخاطر إزالة الشعر بالليزر من المناطق الحساسة
ما هو سر ظهور حساسية حبوب اللقاح فجأة في سن متأخر؟

يمكن أن تظهر الحبوب في أي مكان به مسام. هذا يعني أنها يمكن أن تتشكل في أي مكان على جسمك وبشرتك، بما في ذلك المناطق الحساسة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال وأسباب حدوثها.

أسباب تكوّن الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

تحدث الحبوب عندما تنسد المسام، يعتمد الشكل النهائي للحبوب على المواد التي تسد المسام. على سبيل المثال، يؤدي الزيت وخلايا الجلد الميتة إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. كما يمكن أن يتسبب مزيج من البكتيريا والزيت والخلايا في ظهور حبوب برأس أو بدون رأس.

من أسباب تكوّن الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال ما يلي:

  • بقع فوردايس:

بقعة فوردايس هي غدة دهنية مرئية. توجد الغدد الدهنية عادةً تحت بصيلات الشعر، لكنها قد تظهر في المناطق التي لا تحتوي على شعر، مثل القضيب. تكون البقع الناتجة صغيرة وقد تكون بيضاء أو صفراء.

بخلاف وجود هذه الحبوب في المناطق الحساسة فإنها تتكون أيضاً داخل فمك. غالباً ما تتشكل هذه البقع في مجموعات تتراوح بين 50 و 100 في المرة الواحدة. في حين أن بقع فوردايس غير ضارة، إلا أنها قد تسبب مخاوف جمالية في بعض الأحيان يمكن أن تساعد بعض الإجراءات الجلدية العلاجية، مثل العلاج بالليزر في إزالتها.

  • التهاب الجريبات:

يمكن أن يؤدي التهاب بصيلات الشعر إلى ظهور نتوءات بالقرب من قاعدة نمو شعر العانة. ترتبط النتوءات الحمراء التي تُشبه الحبوب الناتجة بحالة تُعرف باسم التهاب الجريبات. قد تكون هذه الحبوب أيضاً مؤلمة ومُثيرة للحكة.

قد يختفي التهاب الجريبات من تلقاء نفسه دون علاج. ومع ذلك، قد تتطلب الحالات المستعصية أو المتكررة مضادات الميكروبات الموضعية. هذا يساعد على إزالة النتوءات الموجودة مع منع حدوث الالتهاب في المستقبل.

  • حلق شعر العانة:

تحدث التهابات الحلاقة على الجلد المحلوق حديثاً، مما يؤدي إلى احمرار وتهيج. عندما يُشفى الجلد المُصاب، قد تتشكل مجموعة من الشعرات الناشبة وغيرها من النتوءات المليئة بالصديد على طول الطفح الجلدي.

تميل الحبوب الناتجة عن التهابات الحلاقة إلى الشفاء من تلقاء نفسها. لتهدئة البشرة المتهيجة، ضع غسول الجسم من دقيق الشوفان على المنطقة. من الجيد أيضاً وضع هذا المستحضر في كل مرة تحلق فيها لمنع حدوث تهيج في المستقبل.

  • أسباب أخرى لظهور الحبوب في المناطق الحساسة لدى الرجال:

  1. تخطي الاستحمام.
  2. العيش في مناخ رطب.
  3. لديك بشرة دهنية.
  4. ارتداء سراويل ضيقة، والتي يمكن أن تسبب الاحتكاك.

علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

يُمكنك علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال عن طريق:

  • عدم لمس المكان المُصاب:

أفضل طريقة لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة لدى الرجال هي تركها دون تدخل. عادةً ما يمنع أسلوب عدم التدخل حب الشباب التناسلي من التفاقم. من المحتمل أيضاً أن تختفي البثرة من تلقاء نفسها إذا ظلت المنطقة نظيفة وجافة.

كذلك، يجب ألا تفرقع البثور القضيبية أبداً. هذا يمكن أن يجعلهم في حال أسوأ ويُسبب العدوى. يمكن أن يؤدي التفرقع أيضاً إلى انتشار البكتيريا، مما قد يؤدي إلى ظهور المزيد من الحبوب.

  • المُضادات الحيوية:

إذا استمرت الحبوب، فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول الخيارات المتاحة أمامك لإزالتها. لا يُمكنك علاج الحبوب في المناطق الحساسة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل البثور على أجزاء أخرى من جسمك.

هذا لأن بشرتك في هذه المنطقة أرق وأكثر حساسية. قد تكون منتجات حب الشباب الشائعة، مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك، قاسية جداً لهذه المنطقة. يمكن أن ينتهي بك الأمر بالإصابة بطفح جلدي كبير وحكة نتيجة لذلك.

يُمكنك التحدث إلى طبيبك حول أدوية حب الشباب التي يمكنك تناولها عن طريق الفم. يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في التخلص من البكتيريا الزائدة التي يمكن أن تسهم في ظهور الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال، ولكن يجب ألا يتم تناولها إلا لفترة قصيرة من الزمن.

  • الاستحمام بانتظام:

قد يساعد الاستحمام والعناية الشخصية بانتظام في تقليل مخاطر ظهور الحبوب في المناطق الحساسة لدى الرجال.

الوقاية من ظهور الحبوب في المناطق الحساسة لدى الرجال

تتضمن طرق تقليل خطر الإصابة بالحبوب في المناطق الحساسة ما يلي:

  • تجنب البيئات الرطبة.
  • التقليل من الأنشطة التي تُسبب التعرق.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وتجنب الملابس التي تُسبب الاحتكاك.
  • الاستحمام بانتظام.
  • تجنب فرك أو لمس المنطقة المُصابة.
  • تغيير الفراش والملابس بانتظام.