علي الزاوي: الشيخ الذي زار محمد علي كلاي مصر من أجل مقابلته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 11 مايو 2021
علي الزاوي: الشيخ الذي زار محمد علي كلاي مصر من أجل مقابلته
مقالات ذات صلة
هذه الصور سببت مشاكل لأصحابها المشاهير: رقم 10 كشفت اسم زوجها السري
تعرفوا على أخطاء المشاهير التي أدت لخسارتهم: رقم 8 تم فسخ خطبتها
نجوم يكرهون التكنولوجيا: بينهم من لا يحمل هاتفاً محمولاً

"قصدتك يا إله العرش أدعو

ومن قصد الكريم فلا يضام

وليس سواك للمضطر عون

إذا نزلت به الكرب العظام

وقفت بباب رحمتك ابتهالاً

وفاض الدمع وانقطع الكلام"

عندما سمعه أسطورة الملاكمة العالمي الراحل محمد علي كلاي، تأثر كثيراً بصوته العذب، ووجه له دعوة لمقابلته في فندق الماريوت بمصر.

قصته مع محمد علي كلاي

وعندما رآه كلاي قال له: "صوتك يؤثر في أينما كنت"، وطلب منه تلاوة سورة الرحمن، وعند تلاوة الشيخ علي الزاوي، فوجئ الحضور بتأثر كلاي وهو يبكي خشوعاً.. وفي لقائه بالمؤتمر الصحفي الذي عقد في الفندق نفسه، قال لهم كلاي إنه جاء إلى مصر لثلاثة أسباب؛ هي: حضور الدورة الإفريقية، ومقابلة رئيس الجمهورية، والشيخ علي الزاوي.

وفي نهاية اللقاء، طلب كلاي من الشيخ الزاوي أن يزوره في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل وجه الملاكم محمد علي كلاي دعوة إلى الشيخ علي الزاوي بالزيارة بعد فترة قصيرة، وقابله كلاي بترحاب مستمتعاً بعذوبة صوته، متأثراً بإلقائه في التلاوة والابتهالات.

مسيرة ناجحة

وُلد الشيخ علي الزاوي في قرية كفر الحوت مركز فاقوس محافظة الشرقية، وتوفي يوم الجمعة 13 نوفمبر عام 2009، بعد رحيل زوجته بشهر واحد.

وتتلمذ على يد الشيخ علي عبد العزيز الذي ساعده منذ سنوات عمره الأولى على حفظ القرآن الكريم.

يعد الشيخ علي الزاوي من أهم قراء الإذاعة والتليفزيون، ومن أشهر المبتهلين للتواشيح والأدعية الدينية في مصر.

ولعذوبة صوته، كان يعمل مقرئاً في محافظته، كما عمل في وزارة الأوقاف مقيم شعائر في أحد المساجد، حتى تقدم للإذاعة في إحدى مسابقاتها عام 1972، ونجح وعين بها في العام نفسه.

وبجانب عمله بالإذاعة وحفلاته التي يحييها، كان يجوب العديد من الدول العربية والأوروبية للمشاركة في إحياء الكثير من الحفلات، وأداء الابتهالات.

أشهر ابتهالاته

الشيخ علي الزاوي له العديد من الابتهالات، ومنها "يا فرحة الدنيا بنور محمد"، و"نور يثرب" و"بحق مولد أحمد" و"الله رب ولا معبود إلا هو" و"رب البرايا إلهي وخالقي"، و"النور عم الكون بالقرآن" و"رمضان يا قبس من الأنوار"

والآن نستمتع بصوت الشيخ علي الزاوي.