وفاة الشيخ محمد الدريعي بعد صراع مع المرض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
وفاة الشيخ محمد الدريعي بعد صراع مع المرض

ودعت المملكة العربية السعودية الشيخ الداعية محمد بن حسن الدريعي، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، والذي رحل عن عالمنا، أمس الأحد، بعد صراع مع المرض.

وفاة الشيخ محمد بن حسن الدريعي بعد صراع مع المرض

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كان الراحل الشيخ محمد بن حسن الدريعي واحداً من أبرز الدعاة الذين عُرف عنهم التأثير والبلاغة في الطرح، وكانت لديه الكثير من المقاطع والكلمات والخطب ذات الأثر الواسع، كما أن لديه عدة حسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، والتي ينشر من خلالها الكثيرون علمه ومواعظه، لتصل إلى أكبر قدر ممكن من الناس.

وكان الشيخ محمد الدريعي يمتلك أيضاً مكتبة صوتية ثرية، تضم ما يقرب من 5 آلاف شريط، بعضهما هي تسجيلات نادرة لشخصيات بارزة، قام الفقيد بنفسه بتسجيلها منذ عام 1380 هـ.

وأشارت التقارير إلى أن الفقيد الشيخ الدريعي قضى حياته في التدريس والدعوة إلى الله (عز وجل)، وكانت له إسهامات فكرية وخطب ومحاضرات متنوعة، بالإضافة إلى مشاركته في العديد من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية، والتي تناولت مسائل العقيدة والإيمان وشؤون المرأة والأسرة.

وقام الشيخ محمد العبداللطيف، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بنعي الراحل، الشيخ محمد الدريعي، حيث كتب في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. إن لله ما أخذ وله ما أعطى ‏وكل شيء عنده بأجل مسمى.. توفي شيخي الجليل المربي الشيخ محمد حسن الدريعي.. كان لي ولطلابه شيخاً ووالداً وأخاً وصديقاً.. رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وأسكنه فسيح جناته".

كما غرد الداعية الشيخ الدكتور عاض القرني عبر حسابه على تويتر: "اللهم اغفر لفضيلة الشيخ محمد الدريعي وتغمده برحمتك، وأسكنه فسيح جناتك، وأحسن عزاء أهله وذويه وأجبر مصابهم، وإنا لله وإنا إليه راجعون."

والشيخ الراحل محمد الدريعي من مواليد عام 1939 في محافظة المجمعة، والتحق في سنواته الأولى بالكُتاب، أو حلقات التعليم التي كان يقوم بتنظيمها أئمة المساجد، حيث تعلم فيها القراءة والكتابة، ومبادئ بسيطة في الشريعة الإسلامية.

ورغم أنه فقد بصره في سن مبكرة، إلا أن الشيخ الدريعي كان واحداً من أبرز الدعاة الذين عرفهم العالم الإسلامي، حيث عمل في الدعوة لعقود طويلة، والتي بدأت مع بدايات تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية.

وعانى الشيخ محمد بن حسن الدريعي في الأعوام الأخيرة من حياته من المرض، وقبل سنوات قليلة، انتشر مقطع فيديو له وهو على فراش المرض بداخل غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات، وذلك أثناء زيارة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، له للسؤال عن حاله، وتقديم واجب الزيارة للمريض.

وقال الشيخ محمد الدريعي في الفيديو المتداول، رداً على سؤال الشيخ الفوزان له عن حاله: "مطمئن لما عند الله، وأرجو أن نبقى على العقيدة حتى نلقى الله".، ليلقى هذا المقطع تفاعلاً واسعاً على منصات السوشيال ميديا، حيث اعتبر الكثيرون ما قاله الشيخ هو أبلغ درس في اليقين والثبات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة