أشهر أدعية وتواشيح شهر رمضان الدينية

أشهر أدعية وتواشيح شهر رمضان الدينية

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
أشهر أدعية وتواشيح شهر رمضان الدينية

يرتبط شهر رمضان بالأدعية والتواشيح الدينية التي تخص الشهر خاصة، بالإضافة إلى بعض العادات والسلوكيات الخاصة بصيام الشهر الفضيل 

وهو الأمر الذي لم يتغير لدى الكثير في ظل الحظر المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في الكثير من الدول فهناك طقوس وروحانيات تُصاحب شهر رمضان لازالت موجودة وهي مانستعرضها في التقرير التالي:

الشيخ سيد النقشبندي

يُعد الشيخ المصري سيد النقشبندي، الذي تُوفيّ عام 1976 عن عمر يناهز الـ 56 عاماً، أحد أبرز وأشهر المنشدين والمبتهلين فيرتبط شهر رمضان في الإذاعة ببلاده بصوته.

من لم يستمع ويستمتع بابتهال "مولاي إني ببابك" للشيخ النقشبندي، حين يقول"مولاي إني ببابك قَد بسطت يدي.. مَن لي ألوذ به إلاك يا سَندي؟"، الذي أصبح أحد أشهر الابتهالات التي ارتبطت بقدوم شهر رمضان.

وكذلك ابتهال "رمضان أهلاً"، الذي يُعد أيضاً أحد أبرز ابتهالاته التي تُبث بالتزامن مع شهر رمضان وتُسمع كثيرًا في الشوارع؛ حيث يقول النقشبندي:"رمضان أهلاً.. مرحبًا رمضان، الذكر فيك يطيب والقرآن".

ومن لا يتذكر ابتهال وداعاً أيها الشهر الحببيب، الذي يبدأ بثه في أخر أيام شهر رمضان؛ حيث يقول:"وداعًا أيها الشهر الحبيب وموعدنا إذا عشنا قريب.. نهارك كله شوق تقي وليلك كله نور عجيب".

ابتهالات الشيخ نصر الدين طوبار

الشيخ المصري نصر الدين طوبار، الذي تُوفيّ عام 1986 عن عمر يُناهز الـ 66 عاماً، أشتهر أيضاً بالعديد من الابتهالات والأناشيد الخاصة بشهر رمضان.

ومن لم يستمتع بابتهال الشيخ نصر الدين طوبار "رمضان أشرق"؟، حين يقول: "رمضان أشرق، فالدنا تتطلع، ظمئا لنور من كتابك يسطع، ايقظت قلبي فاستفاق".

ابتهالات الشيخ طه الفشني

ويُعد الشيخ طه الفشني، أحد أبرز القراء للقرآن والمنشدين في مصر؛ حيث انضم للإذاعة في بلاده وأُختير رئيساً لرابطة القراء خلفاً للشيخ عبد الفتاح الشعشاعي سنة 1962م قبل أن يتوفى 10 ديسمبر 1971م.

ولعل من أبرز ابتهالته لشهر رمضان، ابتهال:"السلام عليك ياشهر رمضان"؛ حيث يقول:"السلام عليك ياشهر رمضان.. السلام عليك ياشهر القرآن.. السلام عليك ياشهر التراويح".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة