فيديو: السعودية تستقبل أول أفواج المعتمرين وفق الإجراءات الاحترازية

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020
فيديو: السعودية تستقبل أول أفواج المعتمرين وفق الإجراءات الاحترازية
مقالات ذات صلة
السعودية تُعلن شروط استقبال المعتمرين من خارج المملكة
الأمير محمد بن سلمان يدعو "الحالمين" للانضمام للسعودية
ممثل مصري يسخر من إذاعة القرآن الكريم: والأخيرة ترد

استقبل المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة، منتصف ليل السبت – الأحد، أول أفواج المعتمرين، بعد استئناف المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وفق الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

مكة تستقبل أول أفواج المعتمرين

ونشرت إمارة مدينة مكة مقطع فيديو يُظهر لحظة استقبال المعتمرين والزوار في  الحرم المكي، عقب السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا من داخل المملكة، لأول مرة منذ شهر مارس الماضي حين تم تعليق المناسك ضمن إجراءات احترازية استباقية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن المعتمرين من مواطنين سعوديين ومقيمين على أرض المملكة توافدوا على مدينة مكة المكرمة منذ الساعة الثانية عشرة ليلاً؛ حيث أظهرهم مقطع الفيديو أيضاً وهم يؤدون الطواف في صحن المطاف حول الكعبة وفقاً لمبادئ التباعد الاجتماعي، ومع ارتداء الأقنعة الواقية.

184 ألف تصريح قد صدر للمعتمرين عبر تطبيق "اعتمرنا"

ومن جانبه قال نائب وزير الحج، عبدالفتاح مشاط، إن 184 ألف تصريح قد صدر للمعتمرين عبر تطبيق "اعتمرنا"، الذي طرحته السلطات لتنظيم عملية أداء العمرة.

وأشار نائب وزير الحج، بحسب ما أوردته قناة "الإخبارية" الرسمية، إلى أن أعداد المعتمرين ستزيد حسب مراحل تدريجية، لافتا أن خطة تنظيم العمرة "مرنة"، وأن اتخاذ القرارات سيجري حسب التطورات.

مراحل عودة العُمرة

وقالت وزارة الداخلية السعودية، إن السلطات وافقت في بلاده على عودة أداء العُمرة بشكل تدريجي لزيارة الحرمين الشريفين المسجد الحرام، وفق إجراءات احترازية تشمل 4 مراحل تصل فيها المرحلة الرابعة بحلول الشهر القادم وهي:

- 4 أكتوبر: المرحلة الأولى لأداء العمرة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، بنسبة 30 % وهو ما يساوي 6 آلاف شخص في اليوم، من الطاقة التي يسعها المسجد الحرام وفق الإجراءات الاحترازية.

- 18 أكتوبر: المرحلة الثانية لأداء العمرة والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين بنسبة تصل إلى 75 %، وهو ما يساوي 15 ألف شخص يوميًا، و40 ألف مصلي يوميًا، وبنسبة 75 % من الطاقة التي يسعها المسجد الحرام والروضة الشريفة بالمسجد النبوي.

- 1 نوفمبر: المرحلة الثالثة لأداء العمرة والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين من داخل وخارج السعودية بنسبة 100 %، وهو ما يساوي 20 ألف شخص معتمر، و60 ألف مصلي يوميًا، وهي نسبة سعة المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 وأن يكون مجيء المعتمرين والزوار من خارج السعودية تدريجي، ومن الدول التي أعلنت وزارة الصحة السعودية عدم انتشار فيروس كورونا فيها.

-المرحلة الأخيرة: أداء العمرة بنسبة 100 % والزيارة والصلاة للمواطنين والمقيمين داخل وخارج المملكة، حين تعلن السلطات الصحية زوال مخاطر الوباء بشكل كامل.

كيف تتقدم بطلب لأداء العمرة؟

وأتاحت وزارة الحج والعمرة تطبيق إلكتروني عبر الهواتف المحمولة بعنوان ـ اعتمرنا ـ ينظم عمليات دخول وخروج المعتمرين والمصلين والزوار، ويشمل التطبيق كل المعايير والإجراءات الصحية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا.

تطبيق اعتمرنا، جرى تطويره من جانب الوزارة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، وهو يتيح الحجز المسبق للرحلة، مع إتاحة التطبيق على هواتف Android و iOS في 27 سبتمبر.

وسيضم تطبيق اعتمرنا أكثر من 30 شركة محلية وعالمية يمكن لشركات السياحة التعامل معها؛ حيث تخدم شركات العمرة 16 مليون مُعتمر من الداخل والخارج.

لكن تطبيق آخر أعلنت عنه المملكة سيكون متاحًا لتقديم طلبات تسجيل البيانات، وهو تطبيق توكلنا، إذ على المعتمر تقديم وثيقة ما يفيد خلوه من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، واختيار الوقت المناسب لزيارة المملكة. 

وتشير الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إلى أن إجمالي عدد المعتمرين في 2019 وصل إلى 19 مليون و158 ألف و31 معتمر، 61.07 % منهم من داخل السعودية، سواء كانوا مقيمين سعوديين أو غير سعوديين.

وقال مصدر في وزارة الداخلية السعودية إنه مع حرص المملكة على عودة الشعائر الدينية كالعمرة، فإن تلك القرارات ستكون خاضعة لتقييم مستمر بناء على الوضع الصحي، وقد يتم التراجع عنها في أي وقت، في ضوء التزام المعتمرين بالإجراءات الاحترازية والتباعد المكاني.

وفي مارس الماضي، أوقفت السعودية العمرة، بالتزامن مع ظهور أول إصابة بالفيروس قادمة من إيران، فيما نظمت حجًا بعدد قليل، وشددت وقتها من إجراءاتها الاحترازية.